2020-09-05 | 02:15

اللاعب المعار من الشباب إلى أبها يختار تشكيلة الموسم
القيد: تمنيت اللعب مع الشلهوب

القيد:
تمنيت اللعب مع الشلهوب
حوار: حسن ذيبان
مشاركة الخبر      

يقدم حسن القيد، لاعب فريق أبها الأول لكرة القدم، نفسه بشكل مميز في تجربة الإعارة التي يخوضها خارج ناديه الأصلي الشباب، من خلال مساهمته مع الفريق الأبهاوي في تحقيق العديد من النتائج الإيجابية بعد قدومه إليه في فترة الانتقالات الشتوية.
وكان القيد قد خاض في وقت سابق تجربة إعارة أخرى في صفوف فريق الخليج قبل أن يعود إلى الشباب.
وفي حواره مع “الرياضية”، أوضح القيد أن فترة توقف الدوري بسبب جائحة كورونا أثرت في بعض الفرق، مقابل استفادة أخرى لتصحيح أوضاعها، ومنح نجومية الدوري للمغربي عبد الرزاق حمد الله لاعب النصر، وسالم الدوسري لاعب الهلال، وبيّن أنه سيعود إلى الشباب بنهاية الموسم.
01
كيف رأيت مستوى فريق أبها بعد قدومك إليه؟
كان وضع الفريق غير مستقر، حيث تلقينا أربع خسائر على التوالي، وهذا الوضع محبط لكل لاعب، ولكن بفضل الله استطعنا أن نرجع إلى سكة الانتصارات، وذلك بالعمل المتواصل من قبل الجميع، أجهزة فنية وإدارية ولاعبين، واضعين نصب أعيننا أن العمل بروح الفريق الواحد هو من يحقق النجاح، وهذا ما حصل بالفعل.
02
ما سبب عدم ظهور الفريق حاليًا بمستواه الذي كان عليه قبل فترة التوقف بسبب جائحة كورونا؟
العودة من فترة الانقطاع الطويلة بسبب الجائحة كانت أمرًا صعبًا لأي فريق، وتحتاج الفرق إلى فترة إعداد جديدة، على الرغم من أن الجهاز الفني منح الجميع خطة تدريبات منزلية لتطبيقها وبشكل يومي، وبمتابعة مستمرة، وهناك فرق عادت أفضل بعد هذه الفترة، وأسأل الله أن يرفع هذه الغمة عن العالم في أسرع وقت، ولا أنسى أن أشكر رجال الصحة والأمن على جهودهم خلال الفترة الماضية، والتي جاءت بتوجيهات من حكومتنا الرشيدة، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولى العهد الأمير محمد بن سلمان.
03
كيف تقيّم مشاركتك مع فريق أبها في الفترة الماضية؟
من أجمل المشاركات لي، حيث أخذت الفرصة الكاملة في الفريق، وهي فرصة لي ولغيري لإعادة اكتشاف نفسه من خلال المشاركة في اللقاءات، والاستفادة من النجوم الموجودين في الدوري، واستغلال الفرص هو ما يميز لاعبًا عن الآخر، وطموحي لعب كرة القدم، فعلاً لأنني عاشق لها.
04
من وجهة نظرك كيف تقيّم مستوى الدوري في الموسم الجاري؟
الدوري هذا العام أعده من أقوى الدوريات في آسيا، وهو دوري كبير، حيث يضم ويمتلك نجومًا على مستوى عالٍ، وتأكيد على صحة كلامي المنافسة القوية بين فرق المقدمة على حجز مقاعد لهم في المشاركة الآسيوية، وكذلك الفرق التي تعمل على البقاء لموسم آخر في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين الذي يحظى بمتابعة واسعة من خارج السعودية.
05
هل أنت مع نظام الإعارة بين الأندية؟
الإعارة مفيدة لأي لاعب طموح، فقد لا تجد الفرصة في ناديك الأساسي وتجدها في نادٍ آخر، ولكن ذلك لا يأتي بالانتقال وحده، بل بالعمل والجد والإصرار والمثابرة في أداء التدريبات سيحقق اللاعب ما يصبو إليه بالاستفادة من الإعارة.
06
لو طلب منك تشكيل نجوم الموسم من جميع الفرق من تختار؟
دورينا يمتلك كوكبة من النجوم، وبالنسبة لي أضع التشكيل الآتي : محمد العويس - محمد سالم - مايكون بيريرا - محمد البريك - لوكاس ليما - عبد الله الخيبري - سلمان الفرج – نور الدين أمرابط - سالم الدوسري – سيباستيان جيوفينكو - عبد الرزاق حمد الله.
07
هل سنرى القيد لاعبًا في أبها الموسم المقبل؟
مازلت لاعبًا لنادي الشباب ولا أعرف ماذا سيحدث في المستقبل، وستكون عودتي إلى فريق الشباب مع نهاية الدوري، وكل ما يكتبه الله فيه الخير.
08
كيف ترى فرص مشاركة اللاعبين السعوديين في ظل وجود المحترفين الأجانب؟
للأمانة فرص اللعب مع الأجانب قليلة جدًا، ولكن تعزز من إمكانية اللاعب السعودي، حيث يعمل ويسعى ويحرص كل لاعب على الاستفادة من وجود هؤلاء النجوم، فلدينا لاعبون كبار أضافوا للدوري الشيء الكثير، وسيكون لذلك مردود إيجابي وخاصة على اللاعبين صغار السن.
09
أشاد الكثير بمستواك خلال المباريات التي خضتها مع أبها، فما سر تألقك؟
الحمد لله هذا توفيق من رب العالمين، وفضل دعوات الوالدين لي، وبالمحافظة على أداء التدريبات بشكل جيد، وتنفيذ ما يطلبه الجهاز الفني بشكل كامل، وكذلك دعم زملائي اللاعبين والجهازين الفني والإداري، وأتمنى أن أكون مع بقية زملائي اللاعبين حققنا ولو جزءًا يسيرًا من طموحات وآمال عشاق فريقنا، وأقول لهم المستقبل أجمل.
10
بصفة عامة كيف ترى تأثير مشاركة 7 محترفين أجانب مع الفرق، على المنتخب السعودي؟
مؤثرة جدًا لكثرة اللاعبين الأجانب في الدوري، ولها إيجابيات كما أن لها سلبيات، من بينها اتساع قاعدة المنافسة بين جميع الفرق بوجود سبعة لاعبين محترفين أجانب، وكما شاهد الجميع لا تستطيع أن تحكم على نتيجة أي لقاء بفوز فريق على آخر قبل إطلاق صافرة نهاية اللقاء، ولكن ذلك ينعكس على المنتخب، بأن كثيرًا من الخانات سيطر عليها اللاعبون الأجانب، ولكن على الرغم من ذلك لدينا نجوم قادرون على تعويض ذلك من خلال إمكاناتهم الكبيرة.
11
ماذا تقول لإدارة أبها؟
شكرًا لإدارة أبها على ثقتهم بي، وأطمح إلى المزيد من التألق، وكلي أمل بأن أكون قد قدمت الشيء الذي يسعدهم خلال الفترة الماضية.
12
لاعب أجنبي بارز وآخر سعودي من وجهة نظرك في هذا الموسم ؟
من وجهة نظري الشخصية هناك: عبد الرزاق حمد الله مهاجم فريق النصر، سالم الدوسري لاعب فريق الهلال.
13
هل هناك لاعب محدد كنت تتمنى اللعب بجواره؟
أعتقد أن محمد الشلهوب نجم الهلال، الكل يتمني بأن يلعب إلى جواره، وأنا شخصيًا تمنيت اللعب بجواره، فهو قائد وموجه وسط الميدان، ويمتاز بخلقه الرفيع.
14
هل لديك ما تود إضافته؟
أقدم الشكر الجزيل لكل من وقف معي وساندني، وآمل أن أرى منتخباتنا السعودية في كافة الألعاب وهي تعتلي منصات التتويج، وأن تكون على رأس الهرم، في ظل دعم ومتابعة حكومتنا الرشيدة.