2020-09-08 | 01:05

مدرب عرعر الطموح يتحدث عن استمتاعه بالسياحة في تدريبات الأندية
الزيدان: منحوني المساحة.. فصعدت

الزيدان:
منحوني المساحة.. فصعدت
حوار: أنور قمقوم
مشاركة الخبر      

خاض محمد الزيدان، المدرب السعودي الشاب، رحلة نجاح أشبه بالمغامرة، لامس فيها جزءًا من طموحه بعد أن قاد فريق عرعر الأول لكرة القدم من دوري المناطق إلى دوري أندية الدرجة الثانية، ونجح مجددًا في نقله إلى محطة أعلى بالتأهل إلى دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، في إنجازين، يحققهما ناديه للمرة الأولى في تاريخه.
ولم يخف الزيدان صاحب الـ 30 عامًا رغبته الجامحة في قطف ثمار ثقته في لاعبي عرعر عندما تسلَّم زمام الدفة الفنية للفريق، موضحًا في حواره مع “الرياضية” أنه لا يوجد مدرب في الدرجة الثانية يثق في لاعبيه أكثر منه.
وتحدث الزيدان الذي كان أيقونة فرح مع نادي عرعر خلال أعوام مضت، عن ما دار بينه وبين لاعبي الفريق بعد استلام زمام الدفة الفنية وتطرق إلى معسكر حائل الذي جهز عرعر لاستنئاف المنافسات بعد التوقف ودور مواجهتي الطائي والجبلين في عودة اللاعبين إلى أجواء االمباريات.
01
كيف بدأت إعداد الفريق لمنافسات الموسم الرياضي؟
بعد تكليف إدارة النادي برئاسة المهندس علي السويلم، تم التواصل معي من قِبل أعضاء مجلس الإدارة، واتفقنا على العمل للصعود في شهر رمضان قبل الماضي، وتم إعطائي المساحة والفرصة الكافيتين، والثقة الكاملة باختيار اللاعبين مع زيد مناور، الأمين العام للنادي، وزبن الشامان، المشرف العام.
02
ما الكلمة الأولى التي قلتها للاعبين في بداية تكليفك بقيادة التدريبات؟
قلت لهم بالحرف الواحد: الصعود سيتحقق بإذن الله، لأن لديكم الطموح والإمكانات، وثقتي فيكم كبيرة. كما قلت لهم: لا يوجد مدرب في الدرجة الثانية يثق في لاعبيه أكثر مني.
03
يبدو أنك كنت واثقًا من الصعود إلى الدرجة الأولى، فما سر هذه الثقة؟
يعلم الله أنني كنت واثقًا من الصعود بنسبة كبيرة جدًّا لتوافر جميع الإمكانات، والدعم الكبير من الأمير فيصل بن خالد بن سلطان، أمير منطقة الحدود الشمالية، إضافة إلى ثقتي في منظومة العمل المتكاملة من إدارة ولاعبين وأجهزة أخرى.
04
خلال الموسم الجاري واجهتم فترة توقف طويلة بسبب فيروس كورونا، كيف تجاوزتم آثارها؟
رغبة اللاعبين في إكمال المسيرة والصعود، كانت مهمة في تجاوز فترة التوقف، وأخبرت وقتها اللاعبين بأن فترة التوقف كانت على الجميع، ولا يمكن أن نجعلها عذرًا، لذلك سعوا إلى تقديم أفضل ما لديهم.
05
ما الخطة التي وضعتها لتخطي صعوبة العودة بعد التوقف؟
طلبت من الإدارة توفير معسكر إعدادي في حائل، ووافقت مشكورةً على تلبية الطلب، ولعبنا مباريات مهمة وقوية في المعسكر مع الطائي والجبلين، كان لها أثر إيجابي في عودة الفريق إلى أجواء المباريات.
06
بصفتك من أصغر المدربين السعوديين سنًّا، كيف اكتسبت الخبرة للصعود بالفريق إلى الدرجة الأولى؟
أولًا هذا توفيق وفضل من رب العالمين، وأعتقد أن العمر ليس عائقًا في اكتساب الخبرات. منذ كنت صغيرًا وأنا أقرأ وأتابع المباريات، وأعشق مجال كرة القدم، ولن أبالغ إن قلت إنني خلال سياحتي داخل السعودية، أو خارجها لابد أن أذهب لحضور تدريبات الأندية في المدن والدول التي أزورها، وأكون موجودًا فيها، أيضًا يجب على كل شخص أن يثق في نفسه كل في مجاله، فلا أحد يستطيع أن يثق بك إن لم تكن أنت تثق في نفسك وإمكاناتك.
07
هل سبق أن عملت خارج نادي عرعر، وهل ستوافق على تدريب أندية أخرى لو تلقيت عروضًا؟
كلا، لم يسبق لي العمل خارج عرعر، وبالنسبة إلى العروض، تلقيت قبل أسبوعين عرضين من ناديين أحدهما في الدرجة الثالثة، والآخر في الثانية براتب مرتفع ومغريات عالية، لكنني رفضتهما حتى يكون كامل تركيزي مع النادي الذي أعشقه، وهذا أقل ما يمكن أن أقدمه لهذا النادي الغالي على قلبي.
08
هل ترى أن المدرب السعودي أخذ فرصته الكافية في التدريب؟
أرى أن النظرة تجاه المدرب السعودي بدأت تتغير إلى الجانب الإيجابي حتى وإن كان ذلك بنسبة قليلة، فالمدرب السعودي المميز يستطيع تحقيق النجاح في أي مكان حاله مثل حال المدربين العرب والأوروبيين وغيرهم من الجنسيات.
09
حقق الجيل الحالي الصعود للمرة الأولى في تاريخ نادي عرعر، هل فيهم لاعبون يستحقون الانتقال إلى دوري المحترفين السعودي؟
نعم، المواهب موجودة، وعرعر مدينة زاخرة بالمواهب المميزة، وهناك لاعبون يستحقون أن يكونوا في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين لامتلاكهم الإمكانات العالية.
10
ما رأيك في دوري أندية الدرجة الثانية ودوري الأولى الذي يشارك فيه عرعر الموسم المقبل للمرة الأولى في تاريخه؟
دوري أندية الدرجة الثانية ممتع وصعب، وفيه مواهب مميزة، وازداد تميزًا بوجود المحترف الأجنبي، أما دوري أندية الدرجة الأولى، فهو دوري مثير جدًّا بكل تفاصيله ولا يمكن أن تتنبأ بالنتائج والمباريات، ومن يصعد ومن يهبط، وأعتقد أننا سنعيش هذه الإثارة في هذا الموسم.
11
ما أصعب مباراة لكم قبل إعلان الصعود إلى دوري أندية الدرجة الأولى؟
مباريات كثيرة كانت صعبة عطفًا على التنافس القوي، لكنني أعتقد أن مواجهة العربي في الجولة قبل الأخيرة كانت الأصعب بحكم قوة الفريق.
12
ما الذي يحتاج إليه فريق عرعر خلال الفترة المقبلة؟
يحتاج إلى أن تضع الإدارة الهدف الذي ترغب في الوصول إليه وتحدده بوضوح وفق الإمكانات المتاحة، إضافة إلى وقفة الجميع من جماهير وأعضاء شرف لدعم الفريق ومؤازرته ومساندته.
13
ماذا عن تجربة المحترف الأجنبي في الدرجتين الأولى والثانية، كيف تراها؟
تجربة مميزة، أعطت التنافس بعدًا آخر من الندية والقوة وعلى الصعيد الشخصي أنا مع استمرار وجود المحترف الأجنبي.
14
بم تود أن تختتم حديثك معنا؟
تقديم شكر خاص إلى الأمير فيصل بن خالد بن سلطان أمير منطقة الحدود الشمالية على دعمه لي وشكرًا لإدارة النادي وأعضاء الشرف وللجهازين الإداري والفني واللاعبين والجماهير على كل ما قدموه هذا الموسم من جهد وتضحيات.. والحمد لله تكلل هذا العمل بالصعود وتحقيق الهدف.