2020-09-17 | 00:26

المدرب السعودي يمنح الوحدة لقب الحصان الأسود.. ويدرس عروضا جديدة
عنبر: النصر ضحية «كورونا»

عنبر:
النصر ضحية «كورونا»
حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

يُعد يوسف عنبر من المدربين السعوديين المشهود لهم بالكفاءة، وقاد المنتخب السعودي الأول في أكثر من محفل دولي، كما قاد فريق الأهلي الأول لكرة القدم في ثلاث مناسبات. ولم يرفض عنبر على الرغم من مشواره المميز، أن يخوض تجربة في دوري الأولى مع فريق أحد، عازيًا الأمر إلى الاحترافية التي تفرض عليه خوض العديد من التحديات.
عنبر تحدث لـ “الرياضية” عن سر ابتعاد الأهلي والنصر عن المنافسة، وفوز الهلال بلقب الدوري، والطفرة التي شهدها فريقا الوحدة وأبها، إلى جانب حظوظ “الأخضر” في التأهل إلى مونديال 2022. كما تطرق إلى أسباب قبوله مهمة تدريب نادي أحد وكواليس مغادرته الفريق.
01
هل استحق الهلال لقب الدوري؟
نعم.. وعن جدارة واستحقاق، لأنه فريق متكامل العناصر، بلاعبيه المحليين والأجانب، ومستقر فنيًّا وإداريًّا، ويمتلك كل مقومات النجاح، رغم التنافس الكبير مع النصر.
02
وما سبب ابتعاد النصر عن المنافسة في الجولات الأخيرة؟
في اعتقادي أن النصر ابتعد عن اللقب بسبب جائحة كورونا، والإجازة الطويلة التي أثَّرت بالسلب في لاعبيه، مثله مثل أندية كثيرة وقعت تحت سطوة الفيروس والابتعاد عن الملعب ومن أبرزها الاتحاد.
03
على سيرة الاتحاد.. ما الذي يحدث لهذا الفريق من تراجع كبير؟
ما يعيشه الاتحاد، هو استمرار لما يحدث له منذ موسمين سابقين، فالتعاقدات الضعيفة مع محترفين أجانب أقل بكثير من المستوى، هي ما جرت الفريق إلى الخلف، بدلاً من أن تعيده إلى وضعه الطبيعي كسابق عهده.
04
وكيف يعود إلى سابق عهده؟
إذا وجد وقفة صادقة من رجالات وأبناء النادي المخلصين والمتخصصين في الأمور الفنية التي يحتاج إليها الفريق بالفعل.. أعتقد هذا هو أساس معالجة أزمات الاتحاد.
05
من ترشحه للقب الحصان الأسود هذا الموسم.. ولماذا؟
الوحدة بلا أدنى تفكير.. لأن البناء للفريق كان على مستوى فني عالٍ، ونجحت إدارته في استقطاب مجموعة من المحترفين الأجانب أصحاب خبرة كبيرة أمثال البرازيلي أنسيلمو دي مورايس، الإسباني ألبرتو بوتيا والفرنسي يوسف نياكاتي، حتى عيسى المحياني مدربهم السعودي نجح بامتياز في قيادة الفريق في المراحل الخمس الأخيرة من الدوري.
06
هل ستفتح تجربة المحياني الطريق أمام المدرب السعودي للعمل في دوري المحترفين؟
أتمنى أن يكون نجاح المحياني مع الوحدة، وكذلك تجربة خالد العطوي مع الاتفاق، بداية للاهتمام بالمدرب السعودي، والاستعانة به في دوري الكبار، خاصة إذا كان المدرب كفء ولديه القدرة على القيادة الفنية المميزة، وهو ما أثبته المحياني الذي ينتظره مستقبل طيب.
07
وماذا عن العطوي؟
شهادتي في العطوي مجروحة، فرغم الظروف وبداية الإعداد، إلا أنه نجح في قيادة فريق كبير بحجم الاتفاق إلى المركز الثامن، وهو ما يعني أننا أمام جيل من المدربين الأكفاء.
08
بصراحة.. هل المدرب السعودي قادر على منافسة المدرب الأجنبي؟
نعم قادر، ولديه الإمكانات الفنية والقدرات العملية للقيادة والتميز، لكنه يحتاج إلى منحه الفرصة والثقة والدعم، فمتى ما توفرت تلك العوامل فلا أظنه سيقل عن مستوى الأجنبي.
09
وهل ترى أن هناك مدربين سعوديين ظلموا بإبعادهم عن الفرق الكبيرة؟
بالفعل هناك مدربون مظلومون، رغم كفاءتهم الكبيرة، وعلى رأسهم صالح المحمدي، مدرب الأهلي السابق، فهو أحد المظلومين، لكنني مؤمن بأن لكل مجتهد نصيبًا.
10
وأيهما أنسب للكرة السعودية؟
كلاهما يستحق الوجود في الدوري السعودي، فنحن نحتاج إلى خبرات المدرب الأجنبي مع قدرة المدرب السعودي على الإقناع والتفاهم السريع مع فكر ونمط أسلوب اللاعب السعودي.
11
ما سر ابتعاد الأهلي عن المنافسة.. وهل مثَّل أداء أبها في الدوري الموسم المنصرم مفاجأة لك؟
الاختيارات الفنية للكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، مدرب الأهلي سابقًا، عامل رئيس في ابتعاد الفريق عن المنافسة بشكل قوي. أما أبها فقد أبهرني مستواه وأداؤه، لكنه لم يفاجئني، لأنني أعرف من هو عبد الرزاق الشابي الذي نجح في الوصول بفريقه إلى بر الأمان بكل واقعية وعمل جاد يستحق الشكر عليه.
12
بصراحة.. ما سر قبولك مهمة تدريب فريق أحد؟
أنا مدرب محترف، ووجدت في عرض نادي أحد الفرصة المناسبة لتحقيق إنجاز جديد.
13
لكنك رحلت عن الفريق رغم نتائجك الطيبة.. ما السبب؟
قرار مجلس الإدارة، وهو قرار أحترمه، وبالتأكيد لهم رؤية معينة من شأنها رفع اسم النادي عاليًا.
14
وكيف تعاملت معك إدارة النادي بعد رحيلك؟
أكن كل احترام وتقدير لمجلس إدارة أحد، ورغم أن القرار كان مفاجئًا بالنسبة لي، لكنني تقبلته باحترافية، وكل الأمور جرت في أجواء من التفاهم والاحترام المتبادل وبسلاسة شديدة والحمد لله.
15
هل تسلمت كافة مستحقاتك؟
ما زالت هناك بقية منها، وأنا في انتظارها.
16
من خلال تجربتك مع أحد.. ما الفرق بين التدريب في دوري الكبار والدرجة الأولى؟
هناك فوارق كبيرة بالطبع، لكن يظل السماح بـ 7 أجانب هو الفيصل في الموضوع.
17
هل تلقيت عروضًا للتدريب بعد رحيلك عن أحد؟
نعم هناك عدة عروض، ولكنها تحتاج إلى وقت للتفكير فيها واتخاذ القرار المناسب.
18
كيف ترى المنتخب السعودي.. وما حظوظه في التأهل إلى مونديال 2022؟
أعتقد أنه يتم التعامل حاليًا مع المنتخب باحترافية شديدة، فهو يقوده مدرب محترف حريص على متابعة كل اللاعبين بشغف، ورغبة كبيرة في انتقاء الأفضل وضمه إلى صفوفه.. وأنا متفائل ببلوغ المنتخب المونديال إن شاء الله، فكل أدوات النجاح متوفرة وكلها تصب في دفع المنتخب إلى التألق والتأهل.