2020-09-22 | 02:09

وكيل الأعمال الحالي والحارس السابق ينتقد عدم التعامل معه
شريفي: ارتديت قميص ماجد

شريفي:
ارتديت قميص ماجد
حوار: حواس العايد
مشاركة الخبر      

تأسس محمد شريفي، حارس مرمى المنتخب السعودي الأول لكرة القدم سابقًا، في نادي النصر، الذي التحق به في سن الثامنة، وقضى فيه 20 عامًا، تخللها ذهابه إلى كأس العالم للأندية.
وغادر الحارس السابق النصر إلى الفتح، ليحقق معه لقب الدوري السعودي للمحترفين، ثم تنقّل بين أندية عدة، قبل أن يختتم مشواره بالرائد، ثم يرحل إلى إسبانيا للعيش فيها.
وفي حواره مع “الرياضية” أوضح شريفي
أنه حصل على رخصة وكالة لاعبين رسمية
من الاتحاد الإسباني لكرة القدم، إلا أنه
يستغرب عدم تعامل بعض الأندية
السعودية معه، وتفضيلهم الوكلاء
الأجانب على الرغم من مغالاتهم
في الأسعار.
01
أين يوجد محمد شريفي الآن؟
بعد اعتزالي كرة القدم 2017 بعد المشاركة مع فريق الرائد، اتجهت إلى إسبانيا، وأنا مستقر حاليا في مدريد.
02
ماذا تفعل في إسبانيا؟
حصلت على وكالة لاعبين رسمية من الاتحاد الإسباني، ووقعت مع شركة محاماة عالمية ومقرها فالنسيا ولها خبرتها الطويلة في هذا المجال، ولدي عمل مشترك معها.
03
كيف بدأت الفكرة لديك؟
بدأت بعد اعتزالي وأحضرت بيدرو المهاجم البرازيلي إلى الفتح بعقد لمدة عامين من نادٍ برازيلي في الدرجة الرابعة بسعر رخيص جدًا، وقدم مستويات مميزة جدًا قبل أن ينتقل إلى الدوري الإماراتي ويواصل تألقه حتى أصبحت قيمته السوقية عالية جدًا، وشجعتني التجربة على الاستمرار.
وأعمل حاليًا على صفقات لاعبين سعوديين وأجانب لأندية كثيرة، وإن شاء الله تتم وتحقق الفائدة للأندية والدوري السعودي، لأن أسعارهم مغرية جدًا، وأنا أتقاضى نسبة 10 في المئة فقط.
04
كيف ترى تعامل الأندية السعودية معك؟
حقيقة وكلاء اللاعبين مرحبون بدخولي المجال، وبيننا تواصل، ولكن أستغرب من عدم تواصل بعض الأندية الأخرى، وهذا أمر يحز في الخاطر.
05
ما أبرز المواقف التي تعرضت لها؟
بعض الأندية تحب التعامل مع الوسطاء الأجانب على الرغم من رفعهم قيمة بعض المحترفين في الوقت الذي أستطيع فيه استقطابهم بسعر أرخص بكثير من الأجنبي، إضافة إلى أنه يهمني سمعة الدوري السعودي والأندية واسمي، وأنا ابن البلد وأحرص كثيرًا على قيمة اللاعب الفنية وفائدته لتلك الأندية.
06
من أبرز اللاعبين السعوديين الذين تملك وكالة أعمالهم؟
علي المزيدي، حارس العدالة المنتقل إلى أبها، ولاعبون آخرون سنعلنهم فور الانتهاء من صياغة الأمور القانونية، وأنا شخصيًا لن أقف في وجه أي لاعب يجد عرضًا أفضل، وسأدعمه وأتمنى له كل خير والرزق على رب العالمين.
07
ماذا عن اللاعبين الأجانب؟
لدي علاقاتي في البرازيل والإكوادور وفنزويلا وبيرو وكولومبيا وإسبانيا والبرتغال وفي الوطن العربي ككل.
08
من أبرز الأسماء الأجنبية التي لديك؟
لدي بادو الزاكي، وتوفيق روابح، وفؤاد بوعلي، وأيضا مدرب فرنسي وهو أفضل مدرب في إفريقيا حاليًا مدرب منتخب مدغشقر، والعديد من الأسماء المميزة والطموحة التي ترغب في صناعة اسم في هذا المجال.
وبالنسبة للاعبين، لدي ولله الحمد كثير جدًا في المغرب العربي ولا أستطيع أن أحصرهم، وأيضا في أمريكا الجنوبية متميزين جدًا، وكل الخانات لدي من الحراس حتى الهجوم.
09
هل أجدت اللغة الإسبانية بحكم استقرارك في إسبانيا لأعوام؟
نعم ولله الحمد أتحدث أيضا الإنجليزية بطلاقة، وأجيد اللغتين دون عائق.
10
ما أبرز العوائق في طريقك؟
أتمنى من بعض الأندية السعودية أن تثق بي، لأنني ابن البلد ووكيل سعودي ولست موجودًا في السعودية، وأفتخر بحصولي على الرخصة الرسمية من الاتحاد الإسباني بعد أن خدمت المنتخبات السعودية ومثلت العديد من الأندية، والآن أعصر خبرتي في مجال وكالة اللاعبين، وأتمنى أن أخدم الأندية السعودية التي أحتاج إلى دعمها.
11
كيف تدعمك ؟
لم أطلب شيئًا أبدًا، فلدي لاعبون ومدربون على مستوى متميز جدًا، والأندية يمكنها الاستفادة من عقودهم ببيعها بمبالغ أكبر واستثمارها لأعوام، وصدقًا لا أحضر اللاعب لتقاضي مبلغ سمسرة دون الاهتمام بالنادي أو اللاعب.. “لا والله” أحرص كثيرًا على التفاصيل ومستعد لخدمة حتى اللاعبين السعوديين الراغبين في الاحتراف الخارجي خاصة في الأندية الإسبانية.
وأحتاج دعم الأمير عبد العزيز بن تركي وزير الرياضة، وياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، ولدى الرياضة السعودية مشروع كبير جدًا يعملون عليه حاليا وهو برنامج المواهب في إسبانيا وكلفت في فترة سابقة بالعمل مع أحد اللاعبين السعوديين الذين حضروا إلى إسبانيا بتدريبه لمدة 6 أشهر، وتشرفت بذلك ولله الحمد حاصل على شهادة التدريب C وأعمل حاليًا على الحصول على دورات أكبر، وبإذن الله قريبا سأحصل عليها.
12
ماذا ينقص الأندية السعودية حاليًا؟
لاينقصها شيء، ولكن هناك أمورًا غريبة مثل التعاقد مع لاعب بملايين الريالات وسط زخم إعلامي، وعند حضوره يكون مستواه منخفضًا، فما فائدة استقطاب لاعب تجاوز الثلاثين عامًا.
لا بد من إحضار لاعب عمره 18 أو 20 وبالكثير 24 عامًا ليعطي عامين على الأقل وبعد ذلك يفيدك ماليًا في حالة رغبة الاستغناء عنه، وهذا هو الفكر الاحترافي.
13
كيف ترى سمعة الدوري السعودي في إسبانيا؟
متابع وبقوة خاصة من العرب، وهناك الكثير من الإسبان أيضا يحرصون على متابعته خاصة في العامين الأخيرين بعد انتقال بعض الأسماء الكبيرة إليه وأيضا يوجد حرص على متابعة الديربي.
14
من أبرز أجنبي لفت نظرك في الدوري السعودي؟
عبد الرزاق حمد الله وجوميز مهاجما النصر والهلال يُعدان الأفضل ويصنعان الفارق في نادييهما.
15
موقف يبقى في ذاكرة محمد لا ينساه؟
حقيقة تأهلنا إلى كأس العالم للأندية لن أنساه ما حييت، وكنت أرتدي القميص رقم 9 كحارس مرمى رقم ماجد عبد الله المعتزل، وهذه المعلومة لا أحد يعرف عنها أبدًا إلا الذين كانوا معنا في الفريق آنذاك، ولم تظهر في الإعلام وكنت أرتدي 9 كحارس ثالث بعد محمد الخوجلي ومضحي الدوسري وأيضا لا أنسى تحقيقنا الدوري مع الفتح.
16
كيف ترى مشاركة الـ7 أجانب في الدوري السعودي؟
يفيدون الفريق إذا احتاجهم، وليس شرطًا أحضر 7 محترفين لا يصنعون الفارق ويأخذون أماكن لاعبين سعوديين، يمكن إحضار 4 لاعبين مؤثرين فقط والمتضرر الأكبر هم حراس المرمى حقيقة غالبية الأندية حراسهم أجانب، والحارس السعودي عندما يذهب للمنتخب ولا يشارك في مباريات فسيكون المتضرر المنتخب.
وأتمنى النظر في هذا الأمر حتى لا نفقد حراس المرمى مستقبلًا كما هو الحال في المهاجمين الآن، حقيقة المهاجمون السعوديون انقرضوا للأسف فتجد الأندية يجلبون لاعبين أجانب جاهزين لتحقيق نتائج وقتية.. وحراس المرمى الأجانب أتمنى أن تُلغى عقودهم في أقرب وقت وأنا ضد استمرارهم.
17
ماذا ينقص الحراس السعوديين؟
لا شيء، ولكن يجب إحضار مدربين أكفاء لصقل مواهبهم وتطويرهم بدلًا من التعاقد من مدير فني يحضر معه مدربًا كيفما اتفق.
والفئات السنية في الأندية السعوديه تعاني كثيرا.. “أي واحد” يدرب هذه الفئة رغم أهمية التأسيس في هذا السن الصغير ويجب العمل على تطوير مستواه.