2020-09-25 | 02:11

الحارس الجزائري يكشف عن سر بقاء ضمك
زغبة: تعلمنا من الدرس.. ونجونا

زغبة: 
تعلمنا من الدرس.. ونجونا
حوار: بشير صالح
مشاركة الخبر      

خاض مصطفى زغبة، حارس المرمى الجزائري، تحديات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين في نسخته الماضية مع فريقين مختلفين، إذ بدأ في صفوف فريق الوحدة الأول لكرة القدم، قبل أن ينتقل في النصف الثاني من الموسم إلى ضمك. وعلى الرغم من الاختلاف بين اللعب لفريق قدَّم نفسه بشكل جيد منذ بداية الموسم، وآخر ظل يصارع على تفادي الهبوط حتى الجولة الأخيرة، إلا أن زغبة رأى في حواره مع “الرياضية”، أن الموسم بكامله كان إيجابيًّا بالنسبة إليه، كما تحدث عن مشواره مع ضمك، والعوامل التي أسهمت في بقائه، مستعيدًا أبرز الذكريات والمحطات ونقاط التحول في مشوار الفريق، كاشفًا عن سر رفضه الرحيل، على الرغم من العروض التي انهالت عليه، محليًّا وخارجيًّا بعد نهاية الموسم.

01
كيف تقيِّم موسمك الأول مع ضمك؟
موسم إيجابي للغاية، فعلى الرغم من الظروف التي مر بها الفريق في الدور الأول من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، إلا أنه ظهر بشكل جيد في الدور الثاني، ونجح في تصحيح مساره، والبقاء موسمًا آخر.
02
هل تشعر بأنك تأقلمت سريعًا مع كرة القدم السعودية؟
الحمد لله، تأقلمي كان سريعًا في الدوري السعودي سواءً مع نادي الوحدة، أو ضمك، لأن محيط الكرة في السعودية يسهِّل عليك التأقلم والانسجام مع زملائك.
03
ما الفوارق التي لاحظتها بين الكرتين السعودية والجزائرية؟
الكرة السعودية تطورت كثيرًا في الفترة الأخيرة، وتتفوق على نظيرتها الجزائرية من ناحية الإمكانات، والملاعب، والبنية التحتية.
04
هل تلقيت أي عروض بعد نهاية الموسم؟
لا أخفيكم سرًّا إذا قلت إنني تلقيت عددًا من العروض سواء من أندية سعودية، أو خارجية، لكنني لم أهتم كثيرًا بتفاصيل هذه العروض، لأنني مرتبط بعقد مع نادي ضمك.
05
ما أفضل مباراة لك في الموسم؟
لعبت كثيرًا من المباريات التي كنت راضيًا عن أدائي فيها، لكن مباراتنا الأخيرة أمام الفتح لا تنسى، لأنها كانت مفتاح بقاء الفريق في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
06
أكثر خط هجوم تسبَّب في قلقك؟
خط الهجوم في فريقَي الهلال والنصر بالتأكيد، لأنهما يضمَّان مهاجمين على أعلى مستوى، وفي إمكانهم تسجيل الأهداف من أنصاف الفرص والدليل على ذلك أن هداف الدوري من النصر ووصيفه من الهلال.
07
ما تفسيرك لنجاح الكثير من اللاعبين الجزائريين في الدوري السعودي؟
اللغة المشتركة، والتقارب الكبير في العادات والتقاليد بين البلدين، انعكسا إيجابًا على اللاعبين الجزائريين، وأسهما بشكل كبير في سرعة تأقلمهم في الملاعب السعودية.
08
في رأيك، ما سر تحسُّن نتائج فريق ضمك في الدور الثاني من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
هناك عوامل عدة أسهمت في ظهور الفريق بشكل أفضل عما كان عليه الحال في الدور الأول، أبرزها الصفقات التي أبرمتها إدارة النادي خلال فترة التعاقدات الشتوية، وعقلية المدرب وفلسفته وتحفيزه المستمر للاعبين، إضافة إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها إدارة النادي، وحرصها على تهيئة الأجواء المناسبة، ودعمها المستمر للفريق.
09
مباراة ترى أنها شكَّلت نقطة التحول في مسيرة الفريق في الموسم الماضي؟
لن أنسى مباراة الرائد في الجولة الـ 23 من الدوري التي انتهت بخسارتنا 0-3. هذه الخسارة كانت إيجابية بالنسبة لنا، وتكلمنا مع بعضنا بعد نهاية اللقاء، وتعاهدنا على التعويض، ومسح الصورة التي كان عليها الفريق، والحمد لله بوقفة الإدارة وتحفيزها المستمر، والعمل الكبير من الجهازين الإداري والفني، وإصرار اللاعبين، نجحنا سريعًا في استعادة التوازن، وحققنا نتائج إيجابية في الجولات السبع الأخيرة التي لم نعرف فيها طعم الهزيمة.
10
بِمَ ترد على مَن يقول إن تزايد أعداد الحراس الأجانب في الدوري السعودي سينعكس سلبًا على أداء حراس المرمى السعوديين؟
وجود عدد كبير من حراس المرمى الأجانب في الملاعب السعودية لا يقلل من قيمة حراس المرمى السعوديين، فهم يستفيدون كثيرًا من أقرانهم الأجانب، ومن جهتنا نساعدهم كثيرًا، وفي المستقبل القريب ستشاهدون الكثير من الحراس السعوديين المتميزين.
11
أفضل حارس مرمى في الدوري موسم 2019ـ2020 من وجهة نظرك؟
رايس مبولحي، حارس مرمى فريق الاتفاق.
12
ما رأيك في حراس مرمى المنتخب السعودي؟
حراس المنتخب السعودي مميزون، وقدموا إضافة كبيرة سواء لفرقهم، أو المنتخب.
13
حارس مرمى تراه حارس المستقبل في الكرة السعودية؟
محمد العويس، حارس مرمى فريق الأهلي، فهو من أبرز الحراس الذين لفتوا الأنظار وقدموا مباريات كبيرة في الموسم الماضي.
14
هل تحدث معك المنتخب الجزائري في أي وقت خلال مسيرتك؟
بالتأكيد، فهو على اتصال دائم مع طاقم المنتخب، ويتابع ويهتم كثيرًا باللاعبين في جميع الدوريات.
15
هل ترى نفسك جديرًا بتمثيل المنتخب الجزائري في الفترة المقبلة؟
ثقتي في نفسي كبيرة، وسأبذل قصارى جهدي حتى أدافع عن ألوان منتخب بلادي في المحافل القارية والدولية.
16
كيف وجدت الأجواء داخل نادي ضمك؟
الأجواء عائلية، والجميع على قلب رجل واحد، وسعادتنا كبيرة بتفادي الهبوط والبقاء في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
17
مثلك الأعلى في مركز حراسة المرمى؟
الإيطالي جانلويجي بوفون، وأتابعه باهتمام كبير، وأرصد تحركاته وتصدياته خلال المباريات حتى أستفيد وأتعلم منه.
18
أخيرًا.. رسالة لمَن توجهها؟
أشكر أعضاء مجلس إدارة ضمك، على كل ما قدموه من أجل بقاء الفريق، وفي مقدمتهم صالح أبو نخاع، رئيس النادي، الذي تابع كل صغيرة وكبيرة، وحرص على تحفيز اللاعبين حتى نجح الفريق في تفادي الهبوط.