2020-09-27 | 01:47

مدير فريق القادسية يتوقع موسما صعبا.. ويستبعد الهبوط
الشمراني: الصعود ليس إنجازا

الشمراني:
الصعود ليس إنجازا
حوار: حسين الخيواني
مشاركة الخبر      

تنقل محمد الشمراني، مدير فريق القادسية الأول لكرة القدم، بين عدة محطات تدريبية بعد اعتزاله اللعب، قبل أن يجد نفسه في العمل الإداري الذي حقق من خلاله نجاحات كبيرة، آخرها صعود الفريق القدساوي إلى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
وصقل الشمراني خبراته الإدارية بالحصول على شهادة مديري كرة القدم معتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، إضافة إلى شهادة الرخصة “C” الآسيوية في اللياقة البدنية. وفي حواره مع “الرياضية”، رأى الشمراني أن صعود القادسية ليس إنجازًا لفريق كبير عاد إلى وضعه الطبيعي بين الكبار، مرجعًا ما تحقق من نتائج جيدة في الموسم الرياضي الماضي إلى تضافر جهود الجميع، مطالبًا القدساويين بالصبر، وعدم استعجال النتائج في الموسم المقبل. وتوقع الشمراني صعوبة مهمة الفرق الصاعدة في الموسم الجديد، نظرًا لقلة فترة الاستعدادات مقارنة بالفرق الأخرى، لكنه أبدى ثقته في قدرة فريقه على تحقيق النتائج المنتظرة.
01
في البداية.. ماذا تقول بعد تأهل القادسية وعودته إلى دوري الكبار؟
الحمد لله على التوفيق، أجرينا عملاً جيدًا توجنا فيه جهودنا بالعودة إلى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، والقادسية نادٍ كبير وعاد إلى الوضع المعهود عليه في مصاف الكبار، ونأمل أن نوفق في الفترة المقبلة.
02
كيف ترى هذا الإنجاز الذي حققه الفريق القدساوي بالصعود؟
هذا لا نعده إنجازًا بالنسبة لنا، والقادسية عاد والنتائج الجيدة التي تحققت ليست بالطموح الذي نعرفه عن نادي القادسية.
03
هل الوقت كافٍ لكم في التحضير للموسم الرياضي الجديد؟
الوقت قصير ولن يساعدنا على الوجه المطلوب، وهذا أمر لا يخفي على الجميع، ولكننا لن نتوقف عن العمل، وسنحاول إيجاد حلول خلال الفترة الزمنية القصيرة، ومع قليل من الخبرة والصبر على بعض الأمور، سنكون قادرين على الاستعداد وتجهيز الفريق بشكل جيد بإذن الله.
04
ماذا عن ملف المحترفين الأجانب.. وهل بدأ العمل على استقطابهم؟
هناك لجنة فنية مكونة من الإدارة تجري العمل على البحث والتفاوض مع اللاعبين المحليين والأجانب، والجهود متواصلة على طوال الأيام وعلى مدى 24 ساعة، والحمل ثقيل في نادي القادسية، ونأمل أن نوفق خلال الفترة المقبلة.
05
هل تم حسم ملف المدرب سواء باستمرار التونسي يوسف المناعي أو التعاقد مع مدرب جديد؟
مثل هذه الأمور لا تحسم بسرعة، ولا يمكن أن نعطي فيها القرار الآن.
06
ما أصعب مرحلة عشتها مع الفريق؟
هي المرحلة التي أعقبت هبوط الفريق، فقد تغير كثير من عناصر الفريق بنسبة وصلت إلى ما يقارب الـ 70 في المئة، إضافة إلى وجود وجوه شابة لا تملك الخبرة، وكل هذه الأمور صعبت مهمتنا، والحمد لله وفقنا إلى حد ما.
07
ما الذي يحتاج إليه نادي القادسية في المرحلة المقبلة؟
نادي القادسية في حاجة إلى وقفة ودعم من جميع أبنائه، سواء اللاعبين السابقين أو جماهير ورجال أعمال الخبر الداعمين.
08
كيف ترى زيارة أحمد الزامل الرئيس الفخري بعد الصعود؟
بالنسبة لي، أرى أن أحمد الزامل هو الأب الروحي والرمز الكبير لهذا النادي، وهي ليست الزيارة الأولى فقد زارنا قبل مباراة العين في الدور الأول، وكان لهذه الزيارة دافع كبير لدى اللاعبين والإدارة، وزيارته بعد الصعود سترفع من سقف الطموحات في الفترة المقبلة.
09
فضلت إدارة القادسية اختيار مدربين سعوديين في المراحل السنية للنادي.. فما السر في ذلك؟
أنا فخور بالعمل في هذا النادي، وأعتز كثيرًا بالعمل في نادٍ يهتم بالكوادر السعودية ليست فقط على المستوى الفني، بل حتى على المستويين الطبي والإداري. نادي القادسية داعم كبير لأبناء الوطن للعمل به في جميع المراكز.
10
ما توقعاتك للموسم الرياضي الجديد؟
موسم صعب، خاصة للأندية الصاعدة، لأنها تملك فترة أقل في الاستعداد والتحضير.
11
إلى أي مدى تهتمون بالمواهب؟
أرى أن من أهم إنجازات القادسية في العام الجاري هو صعود فريقي البراعم “تحت 13 عامًا، وتحت 15 عامًا”، وهي ثمرة استراتيجية تعمل عليها إدارة النادي لخدمة الرياضة وتجهيز المواهب واللاعبين الشباب، الذين يعدون دعامة حقيقية للكرة السعودية.
12
ألا تخشى على فريق القادسية من الهبوط والعودة السريعة إلى دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى؟
دائمًا عندما ترسم خطة استراتيجية تعمل بها تحتاج إلى الصبر والإيمان بالعمل، وأطلب من القدساويين عدم الاستعجال والحكم بشكل مبكر على العمل، ولدينا إدارة شابة تعمل بطموح كبير، وتبحث عن الاستقرار، ولسنا وحدنا نعمل، فالجميع يجتهد ويعمل، ولا يوجد لدينا ما نخشاه.