2020-09-29 | 01:40

الدولي المعتزل يطالب بالنتائج.. ويدعم عناصر الأهلي
عبد الجواد: النصر أقرب

عبد الجواد:
النصر أقرب
حوار: عبدالغني الشريف
مشاركة الخبر      

يعلق الأهلاويون آمالًا عريضة على فريقهم الأول لكرة القدم في دوري أبطال آسيا، بعد وصوله إلى دور الثمانية وتخطيه عددًا من الصعاب التي واجهته.
وعدّ في حواره مع “الرياضية” الدولي المعتزل محمد عبد الجواد قائد فريق الأهلي الأول لكرة القدم سابقًا، وصول فريقه إلى دور الثمانية في دوري أبطال آسيا أمراً جيدًا قياسًا بالظروف، ورجح عبدالجواد كفة النصر من ناحية القوة قبل مواجهة ربع النهائي مبديًا إعجابه بشجاعة فلادان مدرب الفريق في إتاحة الفرصة للعناصر الشابة في مباريات صعبة، وبين أن المباراة تحسم في الملعب ولا تعترف بالأسماء .
01
قبل انطلاق مراحل الحسم من دوري أبطال آسيا كان الأهلاويون متخوفين من المشاركة، فهل لديهم الحق في تخوفهم؟
طبيعي أن يكون هناك تخوف لدى الأهلاويين؛ لأن النتائج في الدوري متفاوتة ولا تنس موضوع كورونا الذي أرهق الناس نفسيًا، لذا من المؤكد أن لديهم حقًا من حرصهم على فريقهم ورغبتهم في التأهل، وأيضًا كانت الإصابات وغياب المحترفين الأجانب من الأمور المقلقة ولكن كرة القدم تلعب بالعطاء وليست بالأسماء.
02
خلال مباريات الدور التمهيدي الثلاث هل كان هناك عمل فني جيد؟
بصرف النظر عن العمل الفني أهم أمر أن الفريق تأهل؛ فهناك فرق تبدع وتقدم أجمل إبداع وتغادر وفي النهاية، الأهم من يصل ويبقى في البطولة ومع المباريات والثقة يزداد العطاء الفني ويرتفع من مباراة إلى أخرى.
03
كيف وجدت المدرب فلادان وهل كثرة التغييرات في التشكيل بعد ضمان التأهل أمر طبيعي؟
فلادان يعجبني كثيرًا، فهو مدرب شجاع ويعطي الفرصة للاعبين الصغار وهذا مهم جدًا لأي فريق يريد أن يحقق إنجازات.
04
هل أقنعك الفريق فنيًا خلال المباريات الثلاث ومباراة دور الـ16 والتأهل إلى دور الثمانية؟
في الأدوار النهائية الإقصائية لا يهم المستوى المهم النتيجة، وبما أن الفريق تأهل فهذا هو المطلوب، “أيش يفيدني المستوى الفني إذا ما تأهل الفريق”.. توجد أخطاء وهذا أمر طبيعي ويجب العمل على تصحيحها في الفترة المقبلة على الرغم من قصر المدة.
05
القرعة وضعت الأهلي والنصر وجهًا لوجه، فكيف ترى المواجهة؟
المواجهة ستكون قويه جداً بين الفريقين لأنها مباراة خروج مغلوب وفي بطولة قارية لذلك حرص الفريقين على التأهل كبير جداً وأعتقد هذا يكفي لمشاهدة مباراة قوية وتنافس مثير وكبير بين الطرفين.
06
ما مصادر القوة والضعف في الفريقين؟
رغم النقص في النصر إلا أنه فريق قوي واللاعب البديل أثبت وجوده من خلال هذه البطولة ولهذا فالنصر متكامل الخطوط.
أما الأهلي فيفتقد كثير من عناصر القوة ويعتمد الان على عناصر شابة لها مستقبل كبير جداً اذا استمروا بهذا الشكل ناهيك عن خبرتهم البسيطة في بطولة كبيرة مثل هذه البطولة وليس مطلوب من هذه العناصر الشابة تحقيق بطولة، والأهلي تأهل لهذه المباراة بمحترفين أجنبيين اثنين فيما تأهل النصر بصعوبة ولديه أربعة محترفين أجانب، والقوة واضحة لا تحتاج إلى توضيح.
07
ما توقعاتك لنتيجة المباراة ؟
العين والعقل والمنطق يقول الكفه للنصر، وهذا لا يعني أنها حسمت، أبداً المباراة تحسم في الملعب، وعناصر الأهلي الشباب سيكونون نداً قوياً في المباراة والله يخلق من الضعف قوة ونتيجة المباراة في علم الغيب. وهناك مثال بسيط و قريب حصل أمس الأول في مباراة مان سيتي و ليستر سيتي من منا تخيل أن السيتي يخسر من ليستر بالخمسة وفي ملعبه استاد الامارات لو تقيم عناصر السيتي بعناصر ليستر الفارق كبير جدا لمصلحة السيتي وهنا نقول المباراة تحسم في الملعب.
08
هل تتوقع أن يواصل الأهلي مسيرته في البطولة أم سيتوقف عند دور الثمانية؟
أتمنى أن يواصل والعملية ليست مستحيلة ولكنها ليست صعبة والفوز له تأثير معنوي كبير للفريق.
09
الغيابات الكثيرة ورحيل بعض الأجانب وعبدالفتاح عسيري هل ستفقد الأهلي حظوظه في البطولة؟
يمكن أن يفقد عناصر قوية ولكن لا يفقد حظوظه، فالأهلي لا يزال في دائرة المنافسة ويسعى إلى مواصلة المشوار.
10
ما الذي يحتاج إليه الأهلي لكي يحقق لقب دوري أبطال آسيا؟
الأهلي يحتاج من اللاعبين إلى مضاعفة المجهود والحرص الكبير على تحقيق البطولة ومن ثم التوفيق بيد الله سبحانه وتعالى، فالتوفيق بالنسبة لي الآن نحن في حاجة إليه أكثر.
11
أجانب الأهلي باستثناء عمر السومة لم ينجح أحد منهم في الأعوام الثلاثة الأخيرة ما السبب وكيف ترى مستوى ليما وماركو مارين؟
“اسأل اللي اختارهم”.. أما بالنسبة إلى اللاعب لوكاس فهو لاعب جيد ومتمكن وأفاد الفريق ويعد من اللاعبين الذين استفاد وسيستفيد منهم الأهلي أكثر. أما اللاعب مارين فبدايته كانت جيدة ويمكن الاستفادة منه مستقبلًا.
12
ما المراكز التي يحتاج الأهلي فيها إلى عناصر أجنبية، وبحكم خبرتك التدريبية لماذا لا تعرض لاعبين أجانب على إدارة النادي؟
الأهلي يحتاج إلى الاستقرار أكثر، أما بالنسبة إلى اللاعبين الأجانب فأنا تحت الخدمة متى ما طلب مني، أما إذا لم يطلب مني فلا أتدخل أبدًا.
13
من أفضل لاعبي الأهلي والأندية السعودية الذين يستحقون الاحتراف الخارجي؟
المشكلة ليست في الاحتراف خارجيًا المشكلة هل اللاعب السعودي يستطيع أن يضحي بالمبالغ التي يستلمها هنا ليحترف خارجيًا بأقل بكثير من ما يتقاضاه في السعودية هنا السؤال.
14
من ترشح لتحقيق لقب دوري أبطال آسيا والوصول للنهائي؟
كأسماء وفريق متكامل جماعيًا وفرديًا النصر ولكن كرة القدم لا تضمنها.
15
كيف يمكن للأهلي تعويض رحيل عبدالفتاح عسيري؟
الاهتمام بالقاعدة وإعطاء الفرصة للشباب هو الحل الوحيد لتعويض أي لاعب.
16
هل مشاكل الأهلي الإدارية وكثرة تغيير المدربين أبعدت الفريق عن البطولات؟
المشاكل الإدارية واختيار اللاعبين الأجانب والمحليين وتغيير المدربين وعدم التركيز على القاعدة وعمل خطة طويلة المدى لهم تبعد أي فريق عن البطولات.
17
أين لاعبو الأهلي السابقون من العمل الفني والإداري في ناديهم وهل ترى ضرورة عمل لجنة فنية في النادي لاختيار اللاعبين الأجانب؟
اسأل إدارات النادي لأنها هي التي تختار، “ما يحتاج لجنة فنية عشان يكون هناك اختيار جيد، أنت تعرف احتياجاتك، لذلك المتابعة للدوريات الخارجية مهمة جدًا”.