2020-09-30 | 01:29

اللاعب المعتزل ينتظر الوصول الثاني إلى مونديال الأندية
الهزاع: الضغط يربك النصر

الهزاع:
الضغط يربك النصر
حوار: عبد الغني الشريف
مشاركة الخبر      

يأمل النصراويون تجاوز العقبة الأصعب في مشوار الفريق الأول لكرة القدم في دوري أبطال آسيا أمام الأهلي اليوم.
وفي حواره مع “الرياضية”، وصف الدولي المعتزل خالد الهزاع، لاعب فريق النصر الأول لكرة القدم الأسبق، مواجهة الكلاسيكو الآسيوية السعودية بالصعبة، كون مباريات خروج المغلوب تكون ذات ظروف مختلفة.
وطالب الهزاع البرتغالي روي فيتوريا، مدرب النصر، بتنظيم خط الوسط، خاصةً بعد ضعف التجانس الذي ظهر فيه خلال المباريات الأخيرة.
وكشف عن أنه كان يتمنى أن يتواجه الناديان السعوديان مع بعضهما في الدور نصف النهائي وليس في الدور ربع النهائي، لضمان وصول أحدهما إلى النهائي، مبديًا ثقته في الوقت نفسه في لاعبي فريقه لتقديم أفضل المستويات.
01
بدايةً، كيف ترى مباراة النصر والأهلي في ربع نهائي دوري أبطال آسيا؟
المباراة ستكون صعبة على الفريقين نظرًا لتقارب المستوى الفني بين النصر والأهلي، كما أن مباريات خروج المغلوب يغلب عليها طابع الحذر، ومحاولة كل فريق خطف هدف حاسم، ولنا عبرة في مباراة النصر الأخيرة أمام التعاون، فأغلب الترشيحات كانت تميل إلى فوز النصر وبسهولة بالغة، لكن حدث العكس، وهو فوز النصر بهدف وحيد، لذا يصعب التكهن بمباراة اليوم.
02
أي فريق ترشحه للفوز في هذه المباراة؟
النصر أكثر استقرارًا فنيًّا وإداريًّا، لكن هذه المؤشرات تزول غالبًا في مثل هذه المواجهات الحاسمة، لذا الفريق الأكثر تركيزًا سيحسم اللقاء.
03
ما أبرز نقاط القوة والضعف في فريق النصر؟
نقاط القوة في فريق النصر أصبحت كثيرة بعد إبرام الإدارة النصراوية العديد من الصفقات المحلية والأجنبية، في مقدمتها الأرجنتيني جونزالو مارتينيز، وعبد المجيد الصليهم، لاعبا الوسط، ما عزز وسط الميدان، ليصبح أقوى من السابق، وأكثر ما أخشاه على النصر العمق الدفاعي، وقوته دائمًا ما تكون في عبد الرزاق حمد الله، الهداف المغربي.
04
كيف ترى الحالة الفنية للنصر؟
النصر ما زال ينقصه التجانس، فعلى الرغم من وجود العديد من اللاعبين المتميزين في وسط الملعب إلا أنه ظهر بشكل غير منظم في المباريات الأخيرة، وأتمنى أن ينجح البرتغالي روي فيتوريا في تأمين الترابط في خطوط الفريق، وإيجاد الحلول الهجومية، لا سيما من لاعبي الوسط القادمين من الخلف.
05
هل أضافت التعاقدات الفنية الجديدة شيئًا للفريق؟
بالتأكيد، أضافت الكثير للنصر، فعبد المجيد الصليهم صار حديث الرياضيين، أما الأرجنتيني مارتينيز فما زلنا ننتظر منه المزيد من التألق، وقائمة البدلاء أصبحت لا تقل شأنًا عن القائمة الأساسية.
06
ألا تخشى على النصر من الترشيحات؟
الترشيحات دائمًا ما تضع أي فريق تحت الضغط، لكن على الجميع أن يعلم، أن مستويات كافة الفرق المتأهلة متقاربة فنيًّا، ولم تصل إلى هذا الدور إلا عن جدارة واستحقاق.
07
مواجهات النصر مع الفرق السعودية.. هل تراها إيجابية أم سلبية؟
شخصيًّا، لم أكن أرغب في أن يتواجه الفريقان السعوديان في هذا الدور، وتمنيت وجودهما في الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا لضمان وصول أحدها إلى النهائي، وأرى أن مواجهة النصر مع الفرق السعودية أصعب بكثير من مواجهته مع الأندية الآسيوية.
08
من اللاعب الأكثر تأثيرًا: عمر السومة أم عبد الرزاق حمد الله؟
تأثير السوري عمر السومة، والمغربي عبد الرزاق حمد الله قوي جدًّا مع فريقهما، نظرًا لإجادتهما تسجيل الأهداف بشتى الطرق، ودائمًا ما يبحث الثنائي عن التسجيل سواءً أمام الفرق الصغيرة، أو الكبيرة.
09
كيف تحوَّل النصر إلى أحد أبرز الفرق المرشحة في فترة وجيزة؟
لكل مجتهد نصيب، فالإدارة النصراوية، برئاسة الدكتور صفوان السويكت، وعبد الرحمن الحلافي، المشرف العام على الفريق، وبدعم كبير من أعضاء الشرف، نجحت في إبرام أكثر من 12 صفقة خلال عام واحد، لذا ازداد النصر قوةً، وصارت جميع الأندية تخشاه لما يملكه من لاعبين متميزين، يزيد عددهم عن 20 لاعبًا.
10
ماذا عن العمل الفني لروي فيتوريا، المدرب البرتغالي؟
البرتغالي روي فيتوريا غني عن التعريف لما يملكه من سجل تدريبي جيد، لكن مع الأسف لاحظنا في المباريات الماضية عدم انسجام لاعبي الوسط مع بعضهم، إضافة إلى وجود بطء في حركة عدد من اللاعبين، وهو ما أرجعه للمعد البدني، وبشكل عام، الاستقرار الفني أمر مطلوب، والإدارة هي التي تقيِّم عمل المدرب عن قرب.
11
صِف لنا عمل إدارة النصر بعد تلبيتها كافة متطلبات فيتوريا؟
إدارة النصر حتى اليوم تقدم عملًا كبيرًا وجبارًا، فأي لاعب يطلبه فيتوريا يتم إحضاره، ناهيك عن توقيعها مع بعض الشركات الراعية، من أجل زيادة الدخل المادي للنادي، والجمهور النصراوي راضٍ تمامًا عن عمل الإدارة.
12
هل يفتقد النصر خدمات نور الدين أمرابط وجوليانو دي باولا وأحمد موسى؟
نظام دوري أبطال آسيا ينص على وجود أربعة لاعبين أجانب في الفريق فقط، وبعد تعرُّض أمرابط للإصابة تمَّت الاستعانة بالأرجنتيني مارتينيز، وللأمانة حتى في المباريات السابقة لم يفتقد الفريق خدمات أحمد موسى وجوليانو لانخفاض مستواهما الفني، ناهيك عن تألق الشاب خالد الغنام الذي يحتاج إلى الدعم المعنوي.
13
بعد أن أصبحت البطولة مجمَّعة وبخروج المغلوب، كيف تراها؟
الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اتخذ أسرع وأصعب القرارات بعد جائحة فيروس كورونا، وكنت أتمنى أن تكون الأدوار النهائية بطريقة الذهاب والإياب، لكن من أجل استغلال الوقت تم اعتماد البطولة بهذا النظام، وما يعيب مثل هذه المباريات أن لا مجال بعدها للتعويض.
14
أي فريق الأقرب للظفر بالبطولة الآسيوية من وجهة نظرك؟
بإذن الله، تتكلل جهود إدارة النصر بالنجاح، ويعانق لاعبوه المجد من خلال تحقيق البطولة الآسيوية، والمشاركة في بطولة العالم للأندية للمرة الثانية.