2020-10-06 | 02:06

نائب المشرف العام على أبها يتحدث عن خطة الموسم المقبل
شويل: صنعنا فريقين.. وبقينا

شويل:
صنعنا فريقين.. وبقينا
حوار: حسن ذيبان
مشاركة الخبر      

حرص فريق أبها الأول لكرة القدم، على تثبيت أقدامه في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين منذ صعوده الموسم الماضي، حيث حصد عددًا جيدًا من النقاط كان كفيلًا بوجوده في المنطقة الدافئة.
وعلى الرغم من المستوى الجيد لأبها، إلا أن فترة الانتقالات الشتوية حملت معها بعض التعاقدات التي لم ترتق إلى طموحات الأبهاويين في الوقت الذي واجه فيه الفريق تحديًّا كبيرًا للبقاء.
وفي حواره مع “الرياضية”، كشف عبد الله شويل نائب المشرف العام على فريق أبها، عن أنهم عملوا من قبل نهاية الموسم الماضي على تدعيم الفريق وتلمس احتياجاته، إضافة إلى حرصهم على تقديم موسم مختلف.

01
نهنئكم على البقاء موسمًا جديدًا في دوري المحترفين.. فما انطباعكم عن البقاء؟
الله يبارك فيك، الشكر لله أولًا، ثم لكل من له دور في البقاء برئاسة الدكتور أحمد الحديثي وأعضاء مجلس الإدارة والجهازين الإداري والفني ولاعبي الفريق وكل محبي أبها.
ولا يفوتني شكر الأمير تركي بن طلال أمير منطقة عسير، الذي أهديه البقاء ولمحبي الكيان الأبهاوي وكل من اتصل وساند ودعم النادي معنويًا ووقف معنا في جميع الأوقات.
02
حققتم نتائج جيدة في الدور الأول الموسم المنتهي.. فكيف تحققت على الرغم من حداثتكم في الدوري؟
لا يخفى على الجميع أن الاستقرار الفني بوجود الكابتن عبد الرزاق الشابي مدرب الفريق واختياراتنا الموفقة في أغلب اللاعبين الأجانب والسعوديين كان لها دور في حصد نقاط في الدور الأول وضعتنا في المنطقة الآمنة خلال الدوري كاملًا، إضافة للعمل الجيد من الكل ووقفة الإدارة مع الفريق الأول.
03
ولكن لماذا لم تكن تغييراتكم خلال فترة الانتقالات الشتوية مقنعة؟
الكل في الفترة الشتوية يحاول تصحيح الاختيارات في اللاعبين، وبدأنا في التغييرات لبعض المراكز واخترنا لاعبين مميزين في منتخباتهم الوطنية إلا أنهم لم يوفقوا في أداء المطلوب ولم يظهروا بالمستوى المأمول، كما أن بعض الأندية وفقت في تغييراتها وتعدلت نتائجها، وبعضها الآخر لم يوفق، وعلى العموم نقاط الدور الثاني كانت أقل لكنها لم تؤثر في فريقنا في سلم ترتيب فرق الدوري.
04
كيف تقيّم أداء الجهاز الفني بقيادة التونسي عبد الرزاق الشابي ؟
شهادتنا مجروحة في الكابتن القدير عبد الرزاق، فهو مدرب منطقي ويعمل وفق الإمكانات، عاش معنا في ظروف الفريق القاسية من عدم توفر ملاعب خاصة بنا وبنينا سويًا فريقين جديدين، الأول كان في دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى وحصلنا على درع الدوري، وفي دوري المحترفين فريق جديد، واستطعنا من بداية الدوري ضمان البقاء في وسط سلم الدوري، ولم ندخل في دوامة الهبوط حتى نهاية الدوري.
05
ما صحة رفضك أنت والمدرب تشكيل لجنة فنية تشارك في تحديد وتقييم احتياجات الفريق؟
نجاحنا واستمرار الفريق وصنع اسم لنا في الدوري لم يأتِ من فراغ، فنحن أقصد اللجنة الفنية في الفريق والمكونة من رئيس النادي والمدرب وعضوين آخرين بدأت أعمالها من دوري الدرجة الأولى حتى الآن، كانت اجتماعاتنا على مدار الساعة نتفق ونختلف على أمور تصب في مصلحة الفريق، وكان الأمر شورى بيننا ولم نصل إلى الاختلاف الذي يشق أمر اللجنة، وفي الأخير وفقنا كثيرًا في قرارتنا والحمد لله نعمل بكل إخلاص وجهد، والنتيجة واضحة وجليه للجميع.
06
ما خططكم وأهدافكم، في موسمكم الثاني من دوري محمد بن سلمان للمحترفين؟
من قبل انتهاء الموسم ولدينا ترتيب لتطعيم الفريق بإضافات مميزة لأغلب الخانات، وهناك لاعبون أجانب يتم الآن المفاضلة بينهم لاختيار الأفضل منهم والذي يخدم الفريق، ونتمنى أن يكون حضورنا هذا الموسم أقوى بإذن الله.
07
هل ترى أن اللاعبين الحاليين قادرون على تحقيق أهدافكم في الدوري؟
نعم هناك عدد من اللاعبين قدموا الموسم الماضي عطاءً جميلًا، وسنطعم الفريق بعناصر ننتظر منها وضع بصمة ليستمر فريقنا بين الكبار وتقديم مستويات مشرفة في الدوري ويكون أفضل حالًا من الموسم الماضي.
08
ماذا عن المحترفين الأجانب الحاليين في الفريق؟ وهل لنا أن نتعرف على اختياراتكم البديلة للراحلين فراس شواط وسليم بوخنشوش؟
أولًا نشكر اللاعبين سليم بوخنشوش، وفراس شواط، ونتمنى لهما التوفيق مع فرقهما، حاول اللاعبان خدمة الفريق وتقديم ما يرضيهما، لكن التجربة لم تكن ناجحة على الرغم من سمعتهما الكروية الجيدة، بالنسبة للبدلاء مازال العمل على الاختيارات حتى الآن، ونتمنى أن نوفق في بديلين يكون لهما بصمة واضحة في الفريق، وأن يكونا رقمًا فارقًا في قوة الفريق، وبالنسبة لبقية اللاعبين الأجانب الخمسة قدموا مستويات جيدة، ومازال لديهم الكثير والكثير لتقديمه مع الفريق في الموسم المقبل.
09
بعد مرور موسم كامل على عمل الجهاز الإداري للفريق، كيف تقيّم عملهم؟
الفريق الإداري علامة فارقة في نجاحنا، خالد شعلان إداري قدير وحكيم وشخصية متزنة وعملية ويعمل بكل جد والحمد لله وفقنا به في نادي أبها، ومحمد أبوحثرة مدير الاحتراف يعمل باحترافية جميلة، وله دور كبير في تعاقداتنا، ويعمل ليل نهار دون كلل أو تعب. وناصر مشلوي شهادتنا فيه مجروحة فهو صديق الكل ويعمل بكل تفان وإتقان.
ولهذا الفريق الدور الكبير في كل نجاحاتنا في الفريق الأول.
10
ماذا يحتاج الفريق لمنافسة الكبار والدخول ضمن فرق المقدمة؟
كل فرق الدوري تستعد ونحن في أبها حاولنا بالاستقرار الإداري والفني، وبقاء مجموعة من اللاعبين، وإضافة بعض الأسماء القوية في أغلب المراكز إضافة إلى اللاعبين الأجانب. وهدفنا تقديم مستوى يرضينا كإدارة ويرضي جميع محبي النادي.
11
بعد الجائحة وفترة التوقف انخفض مستوى الفريق ما سبب ذلك؟
الجائحة أثرت في العالم والرياضة جزء من العالم، وفي نادي أبها تأثرنا بالعودة، ولكن قدمنا مستوى مرضيًا إلى حد ما، لأن أغلب الفرق كانت تصارع من أجل البقاء مثل الاتحاد والفتح وضمك وفرق تطمح للحصول على مقاعد في البطولة الآسيوية مثل الأهلي والفيصلي، وأتوقع حصولنا على 8 نقاط بعد الجائحة معقول في ظل الظروف السابقة.
12
كنائب للمشرف العام على الفريق كيف رأيت دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين الموسم الماضي؟
دوري قوي جدًا، ولاسيما أن الفرق جميعها طعمت فرقها بـ 7 لاعبين أجانب ولاعب مواليد، ما جعل الدوري يكون الأقوى على مستوى آسيا والدوريات العربية. والدعم اللامحدود من وزارة الرياضة له دور كبير في التعاقدات مع لاعبين مميزين أثروا الدوري وساهموا في نجاحه وبشكل كبير قلّت الفروق بين جميع فرق الدوري، حتى إننا لم نتعرف على الهابطين إلى دوري الأولى إلا بنهاية الجولة الأخيرة من الدوري.
13
مصادرنا تؤكد أنك عاقد العزم على تقديم الاستقالة من الإشراف على الفريق، ما صحة ذلك، وفي حال صحتها، ما الأسباب؟
برئاسة الدكتور أحمد الحديثي وإشرافه على الفريق الأول وقربه من الجميع الجهازين الإداري والفني فنجد أن هناك استقرارًا إداريًّا رائعًا وجميلًا، ونتمنى جميعًا أن نقدم ما يخدم الرياضة في عسير، ونقدم ما يرضي طموح محبي الكيان الأبهاوي، وخدمة هذا الكيان شرف.
14
ماذا تود إضافته؟
أشكر جميع من يشاركنا هذا العمل الجميل والرائع، شكري الجزيل لوالدتي ـ أطال الله في عمرها ـ على دعائها لي بالتوفيق، ولأسرتي الرائعة التي تحملت بعدي المستمر عنهم، ولكل من يدعم ويساند نادي أبها.