2020-10-12 | 01:47

المدافع يكشف سر مشاركته في جميع دقائق مباريات الرائد دون غياب
الفهد: تأثرت بزيادة الأجانب

الفهد:
تأثرت بزيادة الأجانب
حوار: محمد السناني
مشاركة الخبر      

وضع عبدالله الفهد، لاعب فريق الرائد الأول لكرة القدم، لنفسه بصمة خاصة، إضافة إلى تميز فريقه من خلال تسجيل اسمه ضمن اللاعبين القلة الذين شاركوا في جميع دقائق مباريات الموسم الرياضي كاملة دون غياب أي دقيقة.
وعلى الرغم من بداية الفهد في لعبة تنس الطاولة، إلا أنه تمكن من الظهور بشكل لافت ومميز في كرة القدم، ليتدرج في الفئات السنية لفريق الفيصلي، وينتقل إلى الشباب، وتمكن من حجز موقعه أساسيًا في الفريق الأول وعمره لم يتجاوز الـ 18 عامًا.
وكشف في حواره مع “الرياضية” الفهد عن أنه تأثر بوجود ثمانية محترفين أجانب، إضافة إلى أن رحيله عن الشباب كان بسبب المردود المالي. وأثنى على احترافية إدارة نادي الرائد بقيادة فهد المطوع، رئيس النادي، مشيرًا إلى أنه يحسم أي مفاوضات بسهولة وسلاسة.
01
حدثنا عن قصة تسجيلك في نادي الفيصلي؟
كانت لدي رغبة في أن ألعب في النادي والوالد شجعني على ذلك، إضافة إلى أن عائلتي مليئة باللاعبين الذين سبق لهم تمثيل الفيصلي، وكان ذلك دافعًا لي واستفدت منهم بالنصائح والإرشادات والكثير من الملاحظات المفيدة.
02
كيف كانت بدايتك مع كرة القدم؟
عندما التحقت بالفيصلي اضطررت إلى التسجيل في لعبة كرة تنس الطاولة بسبب عدم وجود مدرسة للبراعم في نادي الفيصلي حينها، وعندما وصلت لسن الناشئين انضممت إلى فريق الفيصلي لكرة القدم لدرجة الناشئين وتدرجت في جميع الفئات السنية حتى وصلت إلى الأولمبي وهو العام الذي انتقلت فيه إلى نادي الشباب.
03
من المدرب الذي منحك الفرصة للمشاركة مع الفريق؟
أول مدرب أشركني مع فريق الفيصلي لكرة القدم هو البلجيكي مارك بريس وكانت نقطة تحول كبيرة في مسيرتي الرياضية.
04
لمن تدين بالفضل في بدايتك؟
الفضل بعد الله يعود إلى السعودي الحميدي العتيبي مساعد مدرب الفريق إذ كان له دور كبير في بروزي، كما أن تدرجي في الفئات السنية بالمنتخبات السعودية ساعدني على تطوير مستواي.
05
كيف تمت إجراءات انتقالك إلى الشباب؟
كانت هناك عروض عدة من أندية الشباب والأهلي والهلال ولكن عرض الشباب كان الأنسب لإدارة الفيصلي والأعلى ماديًا ولذلك انتقلت إليه.
06
كيف تقيم تجربتك مع نادي الشباب؟
كانت ناجحة بحكم أني شاركت في التشكيلة الأساسية للفريق الأول من العام الأول لانضمامي إليه وآخر موسمين شاركت أيضًا بشكل أساسي وتعد فترة ناجحة بالنسبة لي على المستوى الشخصي وربما الإشكالية أن أوضاع الفريق الأول حين صعودي إليه لم تكن مستقرة فنيًا ونحن بصفتنا لاعبين صغارًا نحتاج إلى أحد يساعدنا ويهيئ لنا عوامل تدعمنا من لاعبين وغيرهم.
07
ولكن لماذا لم تستمر مع الشباب على الرغم من ظهورك بشكل جيد؟
تأثرت بسبب زيادة عدد المحترفين الأجانب إلى ثمانية لاعبين وعندما دخلت فترة الستة أشهر تلقيت عرضًا من إدارة نادي الشباب لم يكن مرضيًا لي في ظل وجود عروض عدة أفضل منه، ولذلك كان المردود المالي السبب الوحيد الذي جعلني لا أكمل مسيرتي مع الشباب.
08
ماذا استفدت من تجربتك مع الفيصلي في البدايات؟
نادي الفيصلي يعد بيتي وتجربتي معه ناجحة واستفدت منه بشكل كبير بعد إتاحة الفرصة لي بالمشاركة مع الفريق الأول على الرغم من أن عمري كان 18 عامًا، وكانت تجربة ممتازة خصوصًا أني استمررت عامين ألعب في الفريق الأول مما جعلني أستفيد من الاحتكاك مع اللاعبين وتطوير مستواي.
09
كيف تمت المفاوضات بينك وبين الرائد؟
المفاوصات لم تأخذ وقتًا طويلًا وأشكر فهد المطوع رئيس الرائد عبر صحيفتكم الذي كان له دور كبير في اختياري لنادي الرائد على الرغم من وجود عروض مماثلة وعروض أعلى مالية ولكن للأمانة تعامل فهد المطوع الطيب معي سهل الصعوبات التي واجهتني، ما جعل المفاوضات تسير سريعًا جدًا، والحمد لله أني اخترت الرائد وهو اختيار ممتاز.
10
ما سر تميزك مع الرائد منذ التحاقك بصفوفه؟
اللاعب كلما يلعب مباريات أكثر يصل إلى نضج أعلى، وطبيعي أن المستوى يتطور وتكون في رتم فني أفضل والقادم أفضل بإذن الله.
11
الموسم الماضي يعد من أفضل مواسم الرائد من ناحية المستوى، فما السبب؟
كان موسمًا ممتازًا وفيه استقرار فني على الجهاز الفني وهذا أمر يحسب لفهد المطوع كما تم دعم الفريق بلاعبين مميزين وبإذن الله الموسم المقبل سيكون أفضل.
12
كنتم قريبين من التأهل الآسيوي ولكن لم يتحقق هذا الأمر، لماذا؟
للأمانة كما ذكر رئيس النادي ومدرب الفريق التأهل الآسيوي لم يكن طموحنا واستهدفنا الحصول على أحد المراكز الستة الأولى وهو ما تحقق وأنهينا الموسم في مركز أفضل من الموسم الماضي وبالنسبة إلى المقعد الآسيوي نطمح إليه بالتأكيد ولكن لم يكن هدفًا ولم توفق وكسبنا احترام الجميع.
13
تعد اللاعب الأكثر مشاركة في الدوري السعودي من خلال مشاركتك في جميع مباريات الدوري وفي دقائق المباريات كافة، فماذا يعني لك ذلك؟
الحمد لله الذي حماني وحفظني من الإصابات، وأنا أشكر الجهاز الفني على ثقته بي وأشركني بشكل أساسي، واللاعب يسعى دائمًا إلى تقديم أفضل ما لديه لإنجاح الفريق وما تحقق يعطيني دافعًا ويضعني أمام مسؤولية كبيرة في الموسم المقبل لتقديم الأفضل إن شاء الله.
14
ما الذي دفعك إلى تجديد عقدك مع الرائد؟
التجديد كان بكل تأكيد لتعامل فهد المطوع الراقي وهو كالأب لنا وعندما يتفاوض معك لا يأخذ وقتًا طويلًا لحسم الأمر وبيىئة الرائد رائعة ومميزة واحترافية والجهاز الإداري على أعلى مستوى بقيادة وليد الغنيم مدير الفريق ويسهلون لك كل الصعوبات التي تواجهك.
15
كيف ترى المدرب بيسنيك هاسي؟
المدرب هاسي لا يحتاج إلى شهادتي، هو مدرب دقيق جدًا من الجانب الفني وصارم واستطاع أن يغير الكثير من الأمور في الفريق.
16
من أصعب مهاجم واجهته هذا العام؟
أصعب مهاجم عبدالرزاق حمد الله لاعب فريق النصر الأول لكرة القدم وهو المهاجم الأبرز.
17
من يعجبك من مدافعي الدوري؟
مدافعون كثيرون وأرى من وجهة نظري أن الكوري الجنوبي جانج هيون سو مدافع الهلال يعد الأميز.
18
ما سبب اتجاه الأندية لاستقطاب المدافع الأجنبي، وعدم اعتمادها على السعودي بشكل كبير؟
الموصوع طبيعي، فالمركز حساس جدًا والحمد لله أننا بصفتنا مدافعين سعوديين نتخطى العبء الذي علينا ونتحمل مسؤولية كبرى.
19
من المدافع الذي تراه الأبرز في الكرة السعودية على مر التاريخ؟
أنا تاريخي بحكم أني من مواليد 94، أسامة هوساوي هو الأبرز الذي شاهدته في الوقت القصير.