2020-10-15 | 01:17

المشرف العام يتحدى الفيحاء والحزم بعبارة «الميدان يا حميدان»
العلوي: تاريخ أحد.. صعود وهبوط

العلوي: 
تاريخ أحد.. صعود وهبوط
حوار: سعود الحبيشي
مشاركة الخبر      

يسعى مسؤولو نادي أحد إلى إعادة الفريق الأول لكرة القدم مجددًا إلى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، بعد الإخفاق في إنجاز المهمة الموسم الماضي، على الرغم من المنافسة في بعض الفترات.وبرر في حواره مع “الرياضية” محمد العلوي، المشرف العام على فريق أحد الأول لكرة القدم، عدم النجاح في الصعود بتأثر الفريق من طول فترة التوقف، وتحدث عن إقالة يوسف عنبر، المدرب السابق، وحقيقة الخلاف حول إبعاد أحد اللاعبين المهمين.وبيَّن العلوي أن منتقدي إدارة أحد لن تعجبهم التعاقدات حتى لو استقطبوا الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد برشلونة الإسباني.
01
لماذا لم يصعد أحد إلى دوري المحترفين السعودي؟
الأسباب كثيرة، أولها وأهمها فترة التوقف الطويلة التي أثَّرت في عطاء وانسجام اللاعبين، وبالتالي كانت العودة صعبة.
02
جميع الفرق عاشت الأجواء نفسها، ومنافسيكم صعدوا وأنتم بقيتم؟
صحيح كورونا عبث بالجميع، إلا أن الضرر طال الفريق أكثر وأثَّر في الأداء، والدليل الخسارة الثقيلة أمام القادسية، التي كان وقعها كبيرًا على الجميع.
03
يوسف عنبر مدرب الفريق كان الضحية، هل يتحمل الإخفاق؟
لا يمكن أن ننكر جهود يوسف عنبر، ولكن كانت لديه أخطاء، ولهذا تم إنهاء الارتباط معه، فمصلحة أحد فوق كل اعتبار.
04
يتردد أنك خلف إقالته بسبب رفضه إشراك لاعب كنت تطالب به، فما صحة ذلك؟
إطلاقًا هذا الأمر لم يحدث، ولا يمكن أن أفرض اسم لاعب على المدرب، لأن الأمور الفنية تخصه، وحقيقة بيني وبين العنبر تقدير واحترام كبير.
05
هل كان إبعاد نايف كريري لاعب الفريق قبل مباراة مهمة رغم الحاجة إليه بداية الأزمة؟
كما قلت سابقًا للمدرب حرية اختيار التشكيلة واللاعبين وإبعاد من يريد، وكريري من اللاعبين المميزين، وتم إبعاده من قبل المدرب، وهذا يحدث في كل الفرق.
06
ألا ترى أن الوقت لم يكن مناسبًا للتغيير في الجهاز الفني خاصة أن فرصة الصعود كانت سانحة؟
أكرر مصلحة النادي فوق كل اعتبار، والعنبر أخذ كامل الفرصة وكان لا بد من التغيير، وإلغاء عقده كان مقررًا بعد مباراتي الباطن والنهضة في المدينة، إلا أنه تم منحه فرصة بعد الخسارة الثقيلة أمام القادسية، وعقب التعادل أمام التقدم في المدينة كان لا بد من اتخاذ القرار.
07
البديل أيوب غلام هل كان مهيئًا لتسلم المهمة في هذا الوقت الصعب؟
أيوب غلام مدرب سعودي قدير قبل المهمة بكل شجاعة، صحيح أن النتائج لم تكن في صالحه، إلا أنه بذل كل ما يستطيع ولا يلام المرء بعد اجتهاده.
08
التغيير شمل كل شيء أجهزة فنية ولاعبين إلا الجهاز الإداري، فهل لديه حصانة خاصة؟
حصانته أنه يعمل بكل جهد وإخلاص، ويعلم الله مدى ما يبذله الثنائي بدر العياضي وبدر يار، وليس مهمًا أن ترضي الجميع، وما نبذله من جهد ومال للنادي لا ننتظر من ورائه سوى خدمة الكيان، ولو حدث هناك أي تقصير فإنني أحاسب نفسي قبل الآخرين.
09
هناك من طالب برحيلك أنت بالاسم بداعي أنك أحد أسباب الإخفاق في الصعود؟
أعرف جيدًا أن هناك من يطالب برحيلي، ومن يتمنى أن أغادر، ومع الأسف من ينتقد كان على علم ودراية بما فعلته الإدارة خلال تسعة أعوام مضت، والإنجازات ولله الحمد كثيرة، ويكفي أن الفئات السنية في الممتاز، وهناك ألعاب مختلفة حققت إنجازات في السلة والتنس والدراجات، والإنجازات بإذن الله ستتواصل.
10
الحديث يدور حول الفريق الأول الواجهة لكل الأندية؟
أولاً كرة القدم في نادي أحد “ليس لها تاريخ” يذكر، وتاريخها الوحيد الصعود والهبوط، أين هم من ينتقدون وسبق لهم العمل في الإدارة من تحقيق إنجاز للقدم.
الإدارة الحالية والتي سبقتها خلال الأعوام العشر بدأتا في تصحيح الأوضاع، لوضع بصمة لفريق كرة القدم، وللمرة الأولى يحقق أحد المعادلة الصعبة ويستمر في دوري المحترفين لموسمين متتاليين، وهذا أكبر رد على من ينتقد لمجرد الانتقاد.
11
من حق أي شخص أن ينتقد عمل الإدارة ويطالب برحيل من يراه وهذا أمر صحي، لماذا تعترض؟
ليس لي اعتراض، ولكن من ينتقد عليه تقديم الدلائل، على أن الإدارة لم تعمل، لسنا أول من أخفق ولن نكون الآخر، ومن ينتقد الآن كان يعمل في الإدارة وعليه توجيه اللوم لنفسه، لأنه لم يحقق إنجازًا.
12
هل ترى بأنك فوق النقد؟
إطلاقًا ومستعد للمناقشة، ومكتبي وقلبي مفتوحان للجميع، ولكن هناك من لا يعجبه العجب نفسه، ويستكثر كرتون ماء لا يكلف سوى 10 ريالات على اللاعبين، فليس من حقه أن يهضم حق من يعملون ليل نهار من أجل أحد.
13
ما ردك على من يرى تعاقدات أحد مجرد تكملة عدد بلاعبين لن يقدموا شيئًا للفريق؟
لو استمعت إلى حديث الناس فلن أعمل، ولن نتعاقد مع أي لاعب حتى لو كان “ميسي”، وجميع من تم التعاقد معهم كانوا بإيعاز من جميل القاسم، مدرب الفريق، ومتوسط أعمارهم لم يتجاوز 31 عامًا، واللاعب الذي يحافظ على نفسه يستطيع أن يستمر في الملاعب حتى فوق الأربعين، وحسين عبد الغني أكبر دليل.
14
هل ترى أن التونسي جميل القاسم سيحقق الطموح والصعود لدوري المحترفين؟
هذا الأمر لا يعلمه إلا الله، ونحن نتمنى أن تتحقق العودة إلى دوري المحترفين، والمدرب جميل القاسم من المدربين المميزين، ويعرف الدوري السعودي كثيرًا، وسبق له تدريب الكثير من الفرق.
15
هبوط الفيحاء والحزم إلى دوري الأولى، ألا يصعب مهمتك في العودة لقوتهما وتفوقهما؟
دوري الأولى صعب ومرهق ومكلف، ومع كامل الاحترام للأندية التي ذكرت الآن “الميدان يا حميدان” سيحدد لمن تكون الغلبة، ومن يملك نفسًا طويلاً وعناصر مميزة، بالتأكيد سيكون من الصاعدين.
16
وهل أنتم جاهزون للسباق؟
الفريق جاهز ولله الحمد، ومع أننا تعاقدنا مع 4 لاعبين تونسيين و7 محللين، إلا أنه يوجد 7 لاعبين من شباب النادي مع الفريق، وهذه بداية البناء لجيل جديد، وهناك أيضًا 15 لاعبًا “شباب” تمت إعارتهم إلى الأندية، للاستفادة منهم الموسم المقبل إن شاء الله، بعد أن يكتسبوا الخبرة والاحتكاك.
17
هل يعاني النادي من ضائقة مالية؟
جميع الأندية تواجه مشكلات مالية، وأملنا في الله ثم في وزير الرياضة لحل مشكلات الأندية المالية قبل بداية الدوري، لأننا بالفعل نواجه صعوبات وأمامنا كثير من الالتزامات التي لا بد من الوفاء بها.
18
أين تجار المدينة ورجال الأعمال عن دعم النادي؟
لقد أسمعت لو ناديت حيًا ولكن لا حياة لمن تنادي، وهذا السؤال مؤلم، وعليك توجيهه لتجار المدينة ورجال الأعمال فيها.
19
قد يكون الخلل منكم بعدم التعريف بالنادي وإجراء زيارات وتوجيه دعوات؟
لنا تجربة سابقة الموسم قبل الماضي حين كان الفريق في دوري المحترفين، وجهنا دعوات وأجرينا زيارات والتعريف بأنشطة النادي في أماكن عدة، ولك أن تعرف أن أغلب الرعايات كانت من خارج المدينة، ولن نعيد الكرة، لأن النادي معروف ولا يجهل مكانه من أراد الدعم.
20
هل أنت متفائل بعودة الفريق إلى دوري المحترفين؟
التفاؤل صفة محمودة ومطلوبة وبإذن الله سيكون هذا الموسم مغايرًا شكلاً وموضوعًا، وسنبذل الغالي والرخيص لإعادة الفريق إلى دوري المحترفين، وستكون هذه المرة للبحث عن مركز آمن، ونتمنى أن نودع الأولى بلا رجعة.