2020-11-07 | 01:06

المهاجم السابق يحدد أسباب تذبذب أداء السكري
الراشد: كامبيلوس ضيّع التعاون

الراشد: 
كامبيلوس ضيّع التعاون
حوار: عبد الله العبيد
مشاركة الخبر      

لا يُذكر الرقم 11 في فريق التعاون الأول لكرة القدم، إلا ويتبادر إلى الأذهان محمد الراشد، مهاجم الفريق السابق، الذي أطرب جماهير سكري القصيم بأهداف حاسمة، قادت الفريق إلى تحقيق انتصارات في أصعب الأوقات.
لعب الراشد في صفوف التعاون قادمًا من نادي الاتفاق، الذي تدرَّج في فئاته السنية، قبل أن ينتقل إلى الاتحاد في صفقة بلغت وقتها ستة ملايين ريال.
وما بين الاتفاق والتعاون والاتحاد، يرى الراشد في حواره مع “الرياضية”، أن لكل تجربة طعمها المميَّز، معربًا عن اعتزازه وفخره بارتداء شعار ثلاثة أندية كبيرة.
كذلك، تحدث الراشد عن أوضاع الفريق التعاوني، واصفًا إقالة كامبيلوس بالمتأخرة، كونه أفقد الفريق هويته بطريقته الدفاعية، عكس الحال أيام جوميز، وبيدرو.
01
أين محمد الراشد حاليًّا؟
موجودٌ بين أهلي وإخوتي في الدمام، ولم أنقطع نهائيًّا عن كرة القدم، وأمارسها بشكل خفيف.
02
كيف بدأت مسيرتك الكروية؟
بداياتي كانت في مدرسة فلسطين في حي العمال في الدمام، بعدها تمَّ تسجيلي في الاتفاق عن طريق هشام الدوسري، رحمه الله، وتدرَّجت في الفئات السنية في النادي، قبل أن أنتقل إلى نادي التعاون، ومنه للاتحاد.
03
الراشد في الاتفاق، ثم التعاون، وأخيرًا الاتحاد، كيف تنظر إلى مشوارك الاحترافي؟
كل الأندية التي مثَّلتها أنديةٌ كبيرة، فالاتفاق هو الاكتشاف والأساس، والتعاون هو الصقل والبروز والنجومية، أما الاتحاد فالمستقبل والاحتراف.
04
أي المحطات تراها الأجمل في مشوارك الكروي؟
أعتز وأفتخر بكل محطاتي الكروية، واستفدت الكثير من جميع هذه التجارب.
05
التعاون متذبذبٌ حاليًّا.. تارةً يقدم مستوى مميزًا، وتارة أخرى يتراجع.. ما السبب من وجهة نظرك؟
تسبَّبت عوامل عدة في تذبذب مستوى التعاون، أبرزها غياب العنصر الأجنبي المؤثر في أغلب المباريات، سواءً بداعي الإصابة، أو غيرها، وهناك علامة استفهام كبيرة حول الاستقطابات المحلية، التي كان النادي يمتاز بها سابقًا.
06
تحديدًا.. أين يكمن الخلل في التعاون؟
يكمن في البرتغالي فيتور كامبيلوس، المدرب السابق، إذ لم يستطع المحافظة على هوية الفريق البطل، التي أنشأها جوميز، وصقلها بيدرو، حيث غيَّر جلد الفريق بطريقته الدفاعية، وأرى أن قرار إقالته تأخر كثيرًا، ما تسبَّب في تردي نتائج الفريق، وأفقده هويته. مع ذلك، أرى أن التعاون قادر على العودة للأفضل تحت إشراف الفرنسي باتريس كارتيرون.
07
كيف وجدت عودة الكاميروني لياندر تاوامبا إلى التعاون.. وهل تعدُّه قرارًا صائبًا أم العكس؟
عودته قرارٌ صائب، نظرًا لما يملكه من إمكانات فنية كبيرة، وسجل حافل مع الفريق، وأتمنى من الجهازين الفني والإداري للفريق استغلال فتره التوقف المقبلة بعمل برنامج إعداد مكثف للاعب حتى يستعيد كامل جاهزيته الفنية، ويعود كما عهدته جماهير التعاون هدَّافًا.
08
ترك محمد القاسم رئاسة التعاون قبل انتهاء فترته.. هل ترى أن تذبذب مستوى الفريق كان سببه هذا التغيير في رئاسة النادي؟
لا أعلم السبب الرئيس وراء ترك محمد القاسم رئاسة التعاون، لكن ما أعلمه أنه خدم التعاون، وقدَّم الكثير للنادي وجماهيره، حيث كوَّن فريقًا، لعب في آسيا، واعتلى منصات المجد بتحقيق الكأس الأغلى في السعودية، وأثق في أن مَن يقود الدفة من بعده لن يقل عنه كفاءةً في إدارة الكيان، خاصةً في ظل وجود رجال أوفياء، يحبون الكيان بقياده العرَّاب عبد العزيز الحميد، وسليمان العمري، وبقية أعضاء المجلس التنفيذي والشرفي للنادي.
09
يقود التعاون حاليًّا علي الشايعي ومن خلفه أعضاء شرف بقيادة عبد العزيز الحميد وسليمان العمري.. ماذا تتوقَّع للنادي؟
علي الشايعي زاملته في النادي إبان رئاسة المهندس محمد السراح، وكان أقرب أعضاء الإدارة للاعبين، وعمل على حل مشكلاتهم، والوقوف معهم، وتذليل الصعاب أمامهم، كما خدم التعاون بحبٍّ وتضحية، وأتمنى من الله العزيز القدير التوفيق له في فترة التكليف، وأن يجمع محبي التعاون على انتخابه لرئاسة النادي لمدة أربعة أعوام مقبلة، والمجلس لن يقصِّر أبدًا في دعمه.
10
ما رسالتك للاعبي وجماهير التعاون؟
أتمنى التوفيق للاعبين في مبارياتهم المقبلة، وأقول لهم: لا تبخلوا على التعاون وجماهيره بالتضحية والمجهود. أما رسالتي لجمهور الرعد، فهي: أنتم من أسباب إبداعي وبروزي بدعمكم لي داخل الملعب وخارجه، ولن أنسى وقفاتكم معي، وتشجيعكم لي أبدًا.
11
ما رأيك في العناصر الموجودة الآن في الفريق التعاوني؟
يحتاجون إلى معرفة ما قدمه زملاؤهم السابقون، ليقدموا الأفضل من ناحية الإنجازات، والمستويات اللافتة.
12
ماذا عن الأجانب الذين جلبتهم الأندية في فترة الانتقالات الصيفية، ومَن لفت نظرك منهم؟
لاعبون ممتازون، أبرزهم الأرجنتيني بانيجا، لاعب الشباب، ومواطنه جونزالو مارتينيز، لاعب النصر، والمصري أحمد حجازي، لاعب الاتحاد.
13
وجود سبعة لاعبين أجانب في كل فريق.. هل يقلِّل من بروز اللاعب السعودي؟
لغة كرة القدم واحدة، وأنا ضد مَن يقول إن وجود سبعة لاعبين أجانب يقلِّل من حظوظ اللاعب المحلي في اللعب والبروز. مَن يبدع، ويطور مستواه، ويهتم بالتغذية والراحة والتدريب، ويجتهد في التدريب، سيفرض نفسه في التشكيلة، ولن يتوانى أي مدرب عن الاستفادة من خدماته على الرغم من وجود الأجانب.
14
اتجه العديد من اللاعبين إلى مجال التدريب.. ماذا عنك؟
فكرت في هذا الأمر، لذا حصلت على شهادة التدريب C، وسأعمل بعد زوال جائحة كورونا على نيل شهادتي التدريب B وA، بإذن الله.
15
هل تؤيد استمرار منع الجماهير من حضور المباريات بسبب كورونا؟
أنا مع المنع، ومع خطط الجهات المختصة لمكافحة الجائحة والقضاء عليها، وبفضل الله أولًا، ثم بجهود الحكومة الرشيدة، سيتحقق ذلك.
16
مستوى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.. هل يوازي الدعم الحكومي المقدَّم للأندية؟
نعم، يوازي الدعم السخي الذي تقدمه القيادة الرشيدة، حفظها الله، للأندية، وتوفيرها جميع احتياجاتها، وبإذن الله، سنصبح في صف الدول العالمية المتقدمة كرويًّا.