2020-11-09 | 02:43

اللاعب الدولي المعتزل يبرر تراجع نتائج فريقه مع بداية الدوري
الفهد: التحكيم أسقط النصر

الفهد: 
التحكيم أسقط النصر
الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

لفت الدولي المعتزل ناصر الفهد، لاعب فريق النصر والمنتخب السعودي لكرة القدم سابقًا، أنظار مسؤولي ناديه عندما شارك في مباراة تجريبية مع إخوته وكسبوها على أرض النادي العاصمي ليتم استقطابه وتسجيله في كشوفات النادي.
وبعد انضمامه سرعان ما أصبح من أميز لاعبي خط الوسط متدرجًا من الفئات السنية حتى وصل إلى الفريق الأول ليقدم مستويات مميزة للمرة الأولى التي يشارك فيها مع الفريق.
وفي حواره مع “الرياضية” يتحدث ناصر الفهد، الذي حقق مع النصر والمنتخب السعودي الكثير من الإنجازات، عن أسباب تلقي فريقه ثلاث خسائر متتالية إذ يرى أن النصر قادر على العودة إلى المنافسة بقوة متى ما اكتملت صفوفه بعودة المصابين.
01
هل كانت خسارة النصر الآسيوية سببًا في تراجعه؟
النصر خرج بركلات الحظ الترجيحية، على الرغم من المستوى الجيد الذي قدمه، وقد يكون هذا الخروج أحد أسباب التراجع التي من أبرزها عدم اكتمال العناصر، ولعب كل مباراة بتشكيلة مغايرة، إضافة إلى الإجازة الطويلة الممنوحة للاعبين بعد الآسيوية إذ من المفترض أن تكون أسبوعًا واحدًا فقط للمشاركين في البطولة والبقية ثلاثة أيام، كذلك لا نغفل التحكيم السيئ أمام الشباب بشهادة جميع المحايدين، والذي يعد سببًا في خسارة نقاط المباراة.
02
هل يستطيع الفريق العودة إلى المنافسة على الدوري بعد ثلاث خسائر متتالية؟
النصر قادر بإذن الله على العودة والمنافسة لامتلاكه عناصر الخبرة والشباب التي تساعده على تحقيق ذلك، ويحتاج فقط إلى اكتمال الصفوف.
03
ما رأيك في عمل فيتوريا مدرب الفريق؟
فيتوريا مدرب كبير ويقدم عملًا جيدًا بدليل تحقيقه بطولة الدوري الاستثنائي، وأعتقد أن عدم اكتمال العناصر في الجولات الماضية بسبب الإصابات العضلية وإصابات فيروس كورونا كان له دور في عدم توفيقه.
04
كيف ترى تعاقدات النصر المحلية؟
عمل الإدارة رائع من خلال استقطاب كوكبة من الأسماء المحلية في مراكز مختلفة مثل الصليهم والحسن وعلي لاجامي وأسامة الخلف الذين يعدون عناصر مؤثرة، إضافة إلى استقطاب اللاعبين الشباب مثل أمين بخاري، حارس المرمى، وعبد الله الشنقيطي وعبد العزيز العلاوي، المدافعين .
فتشكر إدارة النادي على جهودها الطيبة ممثلة في عبدالرحمن الحلافي المشرف العام على الفريق والدكتور صفوان السويكت رئيس النادي بدعم سخي من الأمير خالد بن فهد والأعضاء الذهبيين وعلى رأسهم عبدالعزيز بغلف.
05
عطفًا على الأسماء.. أين تكمن قوة النصر؟
النصر يمتلك لاعبين موهوبين في خط الوسط بوجود محترفين مميزين كمارتينيز ونور الدين أمرابط وأيضًا الهجوم الذي يقوده عبد الرزاق حمد الله.
06
ما الفائدة التي أضافها المحترفون الأجانب الجدد إلى النصر؟
العنصر الأجنبي الذي تمت إضافته هذا الموسم مثل بيتي مارتينيز والكوري كيم، يقدم عطاءات جيدة وشاهدنا كيف ساهم هدف مارتينيز الثاني في مرمى الأهلي في وصول النصر إلى نهائي كأس سيدي خادم الحرمين الشريفين.
07
كيف ترى فرصة النصر في تحقيق كأس الملك؟
النصر والهلال وصلا إلى نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله- أغلى الكؤوس وهما مؤهلان لتحقيقها، وأعتقد في حال اكتمال جميع عناصر النصر فهو الأقرب، مع عدم إغفال قوة الهلال خاصة في الأطراف.
08
هل كان النصر يحتاج إلى تغييرات كبيرة في صفوفه؟
نعم كان يحتاج إلى تطعيمه بعناصر مميزة وشاهدنا عبدالمجيد الصليهم وعلي الحسن وعلي لاجامي بعد مشاركاتهم كيف أضافوا فنيًا إلى الفريق.
‏‎09
لماذا كل هذه التغييرات؟
التغييرات عكست اعتماد مسيري النادي على الشباب القادرين على خدمة النصر عشرة أعوام خاصه بعد رحيل عدد من اللاعبين مثل الجبرين وهوساوي والسهلاوي وغيرهم، لذا لا بد من استقطاب عناصر تساعد النصر فنيًا وتعطيه قوة إضافية.
10
هل من المنطق منح المدرب كل ما يريد حتى لو بدّل فريقًا كاملًا؟
بشكل عام التبديل يكون حسب احتياجات الفريق، ومن غير المعقول أن يبدل المدرب فريقًا كاملًا خاصة إذا كان منافسًا قويًا على البطولات.
11
هل أثَّر غياب الجماهير عن الحضور في المدرجات في النتائج؟
الجماهير ملح المباريات، نسأل الله سبحانه وتعالى أن تزول الأسباب المانعة لحضورها حتى نستمتع في الدوري بوجودها، ولا أنسى شكر حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي العهدـ حفظهما الله- على مواجهة فيروس كورونا من خلال وضع إجراءات استباقية مكثفة.
12
ما رأيك في فترة توقف الدوري الحالية؟
أعتقد أنها إيجابية لكي تعيد بعض الفرق التي لم تكن نتائجها مرضية لترتيب أوراقها من جديد، وقد تكون سلبية ومؤثرة للفرق التي تقدم نتائج مميزة.
13

آسيويًا هل النصر قادر على تحقيق اللقب القاري؟
بعناصره الحالية يستطيع تحقيق البطولة الآسيوية مستقبلًا، إذا تم توظيف لاعبيه بطريقة صحيحة واختيار التشكيل الأنسب لكل مباراة بعد توفيق الله.
‏‎14
ما رأيك في وجود سبعة محترفين أجانب لكل فريق في الدوري؟
وجود المحترفين السبعة قرار رائع أعطى إضافة فنية قوية للدوري خاصة في ظل وجود عدد من اللاعبين العالميين المميزين.
15
لكن الآراء تذهب إلى أن وجودهم يؤثر سلبًا في تشكيلة المنتخب السعودي؟
لا أعتقد أن هذا صحيح، فاللاعب البارز والموهوب سيتطور وتبرز قيمته عند احتكاكه بمحترفين أجانب أفضل منه مستوى وخبرة مما يساعد ويريح مدرب المنتخب السعودي لاختيار العناصر التي تساهم في تحقيق نتائج مميزة.
16
هل تفضِّل تعيين لاعب سابق في منصب مدير الفريق؟
يفضل ذلك وشاهدنا نجاح تجربة الكابتن محسن الحارثي عندما حقق النصر الدوري الاستثنائي في الموسم قبل الماضي.
17
شخصيًا.. من مكتشف ناصر الفهد؟
قدمت إلى نادي النصر برفقة فريق مكون من أشقائي لخوض مباراة تجريبية وكسبناها، وطلبوا تسجيلي في النادي بعد تلك المباراة، ولن أنسى البرازيلي فرناندو المدرب الذي ساهم في تجهيزي وصقلي للانضمام إلى الفريق الأول موسم 1405هـ. كما ساهم عدد من المدربين في تطويري أبرزهم الفرنسي الشهير “هيربان” الذي درب النصر موسم “1406هـ” وحققنا معه كأس الملك، فهو من منحني الثقة.

18
ما أبرز مباريات الديربي التي لعبتها ولا تزال تتذكرها؟
بفضل الله مباريات الديربي من أفضل المباريات التي أقدم فيها مستويات مميزة وأبرزها نهائي الدوري عام 1415هـ ومباراة المربع الذهبي الشهيرة عام 1414هـ.
19
ماذا عن أهدافك؟
كثيرة أبرزها هدفاي في الشباب في عامي 1407 و1410 ولا أنسى هدفي في مرمى الماي الكازاخستاني في البطولة الآسيوية موسم 1416 ومن الأهداف الغالية علي في المنتخب السعودي هدفي في تايلاند الذي أهلنا إلى نهائي كأس آسيا والركلة الترجيحية الأخيرة أمام قطر التي ساهمت في تحقيقنا لكأس آسيا ووصول المنتخب لكأس العالم للناشئين في الصين عام 1985 لأول مرة على مستوى المنتخبات السعودية بفئاتها العمرية وأفتخر بكوني أول لاعب ساهم في تأهل المنتخب إلى كأس العالم.