|


هيا الغامدي
«سالم» أيقونة الهلال
2020-11-13
في الزمن الحاضر، إذا كان “صلاح” أيقونة مصر، و”ميسي” أيقونة الأرجنتين، و”رونالدو” أيقونة البرتغال... فإن سالم الدوسري أيقونة الهلال والكرة السعودية، من واقع تميزه، نتائجه، أرقامه، وأهدافه الحاسمة.. ورغم اختلاف الأذواق إلا أن للتميز منطقًا لا يحيد عنه.. الدوسري واحد من أفضل 5 لاعبين سعوديين حاليًا، سالم موهبة سعودية من خريجي ملاعب جدة، انتقل للرياض وبدأ نجمه مع الهلال، ورغم أنه بدأ متأخرًا معه، إلا أنه لا يختلف حبًّا قربًا التصاقًا وارتباطًا عن باقي أقرانه الفرج والعابد والشهراني.
سالم موهبة مهارية ومجهود بدني، تمرير وتسجيل، يمتاز بالقوة البدنية والسرعة والالتزام التكتيكي وتطبيق تعليمات المدرب بالحرف الواحد، والقدرة على التطور المستمر لمستواه.. سالم أيقونة الجناح والأفضل على مستوى القارة، توج مجهوداته مع فريقه بالحصول على نسخة 2019 من دوري أبطال آسيا.. يملك الشغف والطموح والثقة بالنفس والانضباط.. العامل المركزي للنجاح والتركيز الذهني، أسلوبه الخاص “الكاريزما”، تميزه عن باقي أقرانه، وهو من اللاعبين السعوديين الذين استفادوا من تجربة الاحتراف بالدوري الإسباني رغم قصرها الزمني 6 أشهر مع “فياريال”، صقلت شخصيته وأعطته نضجًا أكثر وثقة بالنفس..
وفي آخر موسمين رأينا التطور الكبير بمستواه فأصبح أكثر نضجًا وذهنية بالملعب، سالم استفاد من تجربته الأوروبية مع فياريال بالذات أمام ريال مدريد بديلاً، قدم مستوى مميزًا وهذا راجع لعقليته الرياضية المميزة القابلة للتطور الذهني والحركي والجسدي.. سالم قدم مشاركة مميزة مع المنتخب مونديال روسيا 2019 وتوج عطاءه بالهدف الحاسم هدف الفوز ضد مصر في الثواني الأخيرة، وهو خامس سعودي يسجل بكأس العالم وكأس آسيا بعد العويران وسامي والثنيان والقحطاني..
هدفه الرائع بالاتفاق الجولة الرابعة حقق الأفضلية بتصويت الجمهور، استغل تمريرة جوميز ووضعه بشباك الحارس رايس مبولحي، هدفه بأبها مع هدف جوفينكو صعد بالهلال لنهائي أغلى الكؤوس.. سالم لاعب محترف يعشق التحدي ويسعى للاحتراف.. وباعتقادي الاحتراف يحتاج لمنتج خام صغير يجب أن يؤسس منذ وقت مبكر للتكيف مع البيئة الأوروبية ليساير رتمها السريع.. الاحتراف يحتاج لاستراتيجيات عمل مبكرة منذ سن صغيرة لصناعة نجم بمواصفات أوروبية، من خلال الأكاديميات والمدارس..
أتمنى بأن تتوج مجهودات التورنيدو وتألقه مع ناديه والمنتخب بالحصول على جائزة أفضل لاعب بآسيا، والتي سبق وحصدها السعوديون مع ماجد عبد الله أول وأكثر لاعب سعودي حصدًا لها، العويران سعيد، نواف التمياط، ناصر الشمراني وياسر القحطاني..