2020-11-16 | 00:19

اللاعب المصاب يتحدث عن مصيره بعد العودة من العلاج ويؤكد الرغبة في المنافسة
الغامدي: النصر لم يخذلني.. وأخذت حقي

الغامدي:
النصر لم يخذلني.. وأخذت حقي
حوار: هديل البريكي
مشاركة الخبر      

برز خالد الغامدي، لاعب فريق الشباب الأول لكرة القدم، في بداية مشواره الرياضي مع القادسية من خلال تقديم مستويات متميزة في مركز الظهير الأيمن، لاقت استحسان الكثيرين.
وأسهم بروز الغامدي في سنٍّ مبكرة في أن يصبح هدفًا للأندية الكبيرة بالحصول على توقيعه وضمِّه إلى صفوفها، ما جعلها تخوض سباقًا تنافسيًّا، انتهى لمصلحة نادي النصر.
وفور انتقال الغامدي، المولود في الجبيل عام 1988، إلى صفوف النصر، تضاعفت نجوميته، وزاد تألقه، ليتحوَّل إلى عنصر ثابت في التشكيلة الصفراء، وساهم مع بقية زملائه في عودة النصر إلى تحقيق البطولات.
وبعد تراجع حظوظ اللاعب، الناشط في مركز الظهير، في المشاركة مع فريقه، خاض تجربةً احترافية خارج أسواره بارتداء شعار نادي الرائد بنظام الإعارة، ليُعلن بعد انتهائها انتقاله إلى الفيصلي، ويقدم معه أحد أفضل مواسمه، على حد ذكره، ما كان له دورٌ بارز في توجيه بوصلة تعاقدات نادي الشباب إليه من أجل استقطابه.
وفي حواره مع “الرياضية”، أوضح خالد الغامدي، أنه لا يرى نفسه في أي ناد غير الشباب، مشيرًا إلى أنه يسعى في الوقت الراهن إلى العودة بقوة إلى الملاعب بعد تعافيه من الإصابة.
ووصف ناديه الحالي بـ “كبير الرياض”، مؤكدًا عدم تنازله عن ريال واحد من مستحقاته المالية، متوقعًا أن يشهد الموسم الجاري النسبة الأعلى في عدد الإصابات.
01
بدايةً، الحمد لله على سلامتك، ما تشوف شر إن شاء الله، طمِّنا عنك؟
الله يسلمك من كل شر ومكروه. الحمد لله على قضاء الله وقدره. تعرضت لإصابة قطع في الرباط الصليبي، وقطع في غضروف الركبة، وخضعت لعملية جراحية لعلاجها، وإن شاء الله يمن عليَّ رب العالمين بالشفاء العاجل.
02
المتداول أن اللاعب اللي يتعرض لإصابة الرباط الصليبي صعب يرجع، كيف تشوف وضعك مع الفريق؟
حاليًّا أنا في فترة التعافي من إصابة الرباط الصليبي، والرجوع منها طويلة، يحتاج مدة ستة شهور تقريبًا، يعني إن شاء الله أقدر ألحق على آخر مباراتين في الدوري، وأجهز نفسي للمشاركة فيها، وعلى الموسم الجاي إن شاء الله أكون جاهز بشكل أكبر.
03
بعد إصابتك بالرباط الصليبي، نقدر نقول موسمك انتهى؟
حسابيًّا، أو نظاميًّا موسمي انتهى، لكني بإذن الله راح أعمل بكل جد لأن عندي حلم ورؤية إني أرجع وأشارك فريقي وقت تتويج الشباب بأي بطولة السنة هذه إن شاء الله.
04
اللاعب السعودي متَّهم بأنه غير مهتم بلياقته من حيث النوم، أو الالتزام بنظام غذائي معين والأكل الصحي، إيش رأيك؟
سابقًا كان هذا الكلام صحيح، وأنا عاصرت هذا الوقت، بس الآن مع وجود سبعة محترفين أجانب تغير الوضع تمامًا، وظهر تأثير المحترفين الأجانب على احترافية اللاعب السعودي بشكل كبير جدًّا، فأصبح اللاعب السعودي يبي يوصل إلى مستوى الأجانب، ينام بدري ويصحى بدري. الحين تغير الفكر شوي، وصرنا أكثر احترافية في التعامل مع حياتنا خارج النادي والملعب، نلتزم بالنوم وحتى بالأكل.
05
لكن الكثيرين يقولون إن المحترفين الأجانب يقللون فرصة مشاركة اللاعبين السعوديين في الأندية؟
طبعًا، أكيد إنهم يقللون فرصة المشاركة، لكن في لاعبين سعوديين ماخذين خانتهم الأساسية لو يجي مين ما كان من الأجانب ما راح ياخذ خانته. إذا اللاعب بيجتهد فما راح يجيبون لاعب أجنبي في خانته، لكن بشكل عام الأجانب قللوا من فرصة السعوديين.
06
أثناء فترة وجودك في النصر كنت متَّهم بتسريب الأخبار وتحريض اللاعبين، هل هذا الكلام صحيح؟
للأسف، تم استخدام إعلاميين، أنا أسمّيهم “إعلاميين التشليح” لشن هجمات علي وتشويه سمعتي، ونجحوا بامتياز.
07
تقول نجحوا، هل تعتقد أن النصر خذلك بعد مساهمتك في تحقيق عدد من البطولات؟
لا لا أبدًا، النصر ما خذلني أبدًا، بالعكس أنا أخذت حقي وزيادة من نادي النصر. النادي في ذيك الفترة ما كان في حاجتي، وحنا الآن في زمن الاحتراف، ولا أعتقد إن النصر يخذل لاعبيه.
08
في لقاء سابق، طالبت أي لاعب في أي نادٍ بإنه ما يتنازل عن حقوقه المالية، إيش هدفك من مطالبتك؟
نعم طبعًا، وأنا سبق وبيَّنت في عام 2014 في إحدى الوسائل الإعلامية وقلت إن الاحتراف والأمور المادية في كفة، والعاطفة والأندية في كفة أخرى، وأنا أوجه نصيحتي لأي لاعب مين ما كان بإنه لا يتنازل عن ريال واحد، الاحتراف شيء والعاطفة والميول شيء آخر.
09
هل سبق وتنازلت عن حقوقك سواءً مع النصر أو غيره؟
نهائيًّا، أنا لا أتنازل ولا عن ريال واحد.
10
في وقت سابق، انتقدت المغربي عبد الرزاق حمد الله، مهاجم النصر، فما السبب، وهل تعرضت لهجوم من الجمهور، أو الوسط الرياضي؟
إيه طبعًا. حمد الله يعتبر أسطورة من وجهة نظر جماهير النصر، وأنا من مبدأ عاطفي صراحة كان انتقادي للاعب لا أكثر.
11
قبل النصر كنت في القادسية، إيش قدم لك النادي؟
القادسية بوابة اللاعبين للنجومية والأندية الكبيرة، والدليل واضح قدام الكل، وكلنا نشوف كيف القادسية يقدم لاعبين متميزين للكرة السعودية.
12
مع استمرار القادسية في تصدير اللاعبين، كيف تشوفه بعد رجعته لدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
القادسية بيرجع للدرجة الأولى عطفًا على مباراته الأخيرة مع نادي النصر إذا ما عمل واجتهد في الفترة الشتوية، واستقطب لاعبين أجانب مميزين يعملون الفارق مع الفريق.
13
يعني ما تتوقع يرجع للمنافسة حاليًّا، خاصة وأنه أول فريق سعودي حقق البطولة الآسيوية؟
أتمنى فعلًا يرجع القادسية، خاصةً أن النادي اسم من الأسماء الكبيرة في الأندية السعودية سابقًا، ولكن مع العمل والجد والاجتهاد يحتاج إلى سنين، وأتمنى عودته في الفترة القريبة هذه، ولكنه يحتاج لوقت عشان يرجع يحقق إنجازات وبطولات.
14
قبل التوقيع للشباب قدَّمت مستويات جيدة في نادي الفيصلي، ويش رأيك في بيئته؟
الفيصلي مرحلة ما راح أنساها أبدًا، وإلى الآن أي أحد يسألني عن نادي الفيصلي، أرد بسعادة لأني عشت سنة سعيدة جدًّا مع النادي، وكانوا كرماء معي، وتعاملوا معي باحترافية، أو كضيف جاهم النادي، وليس كلاعب، بغض النظر عن الاحترافية، أكرموني واحترموني وأعطوني فرص كثيرة، والحمد لله كنت من أفضل اللاعبين في كل الموسم مع الفيصلي.
15
بعد بداية موسم الشباب، فريقك الحالي، وين تشوفه في هل الموسم؟
رؤيتي وعطفًا على نتائج أول أربع مباريات للفريق في الدوري بإذن الله راح يوصل بعيد، وهدف وطموح رئيسنا خالد البلطان المنافسة، إن جت بطولة خير وبركة، وإن ما جت البطولة، فالبطولات في الموسم الجاي إن شاء الله، ولكن الهدف الأول في هل الموسم المنافسة، ونتمنى إن الله يرزقنا ببطولة.
16
دائمًا ما يتردد بأن الأربعة الكبار هم الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، ليه الشباب مو معهم وليه ما يعترفون فيه بأنه من الكبار؟
الكلمة سمعتها قبل ثلاث سنين تقريبًا، ولا أعتقد بأنها بتتكرَّر الحين، وأنا دائمًا أقول الشباب “كبير الرياض” لسببين، الأول أن في الرياض أنشئ فقط “نادي الشباب” ومن بعده جت باقي الأندية، فكيف ما يكون من الكبار؟! والسبب الثاني الشباب حقق لقب الدوري سبع مرات، يعني سنتين ويصير الثاني بعد الهلال في تحقيق الدوري، فلقب الأندية الكبيرة يطلق على الأندية اللي تحقق دوري مو بطولات وخروج مغلوب أربع مباريات دوري، فالشباب من الأندية الكبيرة “رضي من رضي وأبى من أبى”.
17
بعد ما ترجع من الإصابة، إن شاء الله، تتوقع تستمر مع نادي الشباب؟
حنا في زمن الاحتراف، ورئيس النادي خالد البلطان رجل ما ينقصه شيء في الخلق والتعامل، وأنا لمست هل الجانب فيه، يعاملنا مثل أخونا الكبير، ولكن عنده الاحتراف احتراف، العلاقات والصداقات خارج النادي. زي خالد البلطان جبل يحميك في حياتك الاجتماعية، لكن فنيًّا وفي الملعب المسألة تعتمد علي أنا كلاعب إذا شديت حيلي واجتهدت ورجعت كويس، فأنا بكمل في النادي، وإذا ما شديت حيلي في التأهيل فتأكد أن خالد البلطان أول مَن بيقول هذه “ورقة تنسيقك”، لأن النادي يدار كشركة وليس كلاعب، يعني “تفيدني برفع راتبك ما تفيدني بنسقك وأقيلك”، العاطفة عند رئيس النادي مو موجودة، لذلك أنا بعمل وأجتهد وإن شاء الله إني أرجع مثل قبل وأحسن بكثير.
18
لو ما كنت مع نادي الشباب، وين تتمنى تكون؟
ما بعد الشباب إلا “الاعتزال” صراحة، لأني لعبت في نادي النصر في الرياض، وكان هدفي في الشباب إنه نادي كبير، يعني “ما بعد الشباب إلا الشباب”.
19
في فترة سابقة، كنت من العناصر الثابتة في المنتخب السعودي، تتوقع إنك ترجع له مرة ثانية؟
لكل مجتهد نصيب، بجتهد وإذا الله رزقني بالمنتخب فهو شرف لي.
20
إيش رأيك في التشكيلة الموجودة في المعسكر الحالي للمنتخب السعودي؟
إن شاء الله إن هل التشكيلة مناسبة، وتفرِّح الوطن والشعب السعودي.
21
على الصعيد الشخصي، مَن أقرب لاعب لك في الوسط الرياضي، وليه؟
حاليًّا زميلي عبد الله الزوري، لاعب فريق الشباب، لأنه معي في الفريق، يلعب ظهير أيسر، وأنا ألعب في مركز الظهير الأيمن.
22
وبالنسبة لأحمد الفريدي، لاعب القادسية، إيش سر العلاقة اللي تربطك فيه؟
تربطني فيه علاقة عائلية، فأنا متزوج من بنت خالته، يعني أولادنا في المستقبل بيقربون بعض.
23
عندك أطفال حاليًّا؟
لا.
24
إذا الله رزقك في المستقبل بأطفال، إن شاء الله، راح تسمح لابنك بالدخول في المجال الرياضي؟
طبعًا، ورغبتي يتأسَّس خارج السعودية بسبب عدم وجود الأكاديميات الاحترافية للتدريب، وأهم شيء للاعب السعودي مرحلة “التأسيس”، وأتمنى إنه يتأسَّس في مراحل الشباب والناشئين خارج السعودية بعدها يرجع يلعب في الأندية السعودية وهو ونصيبه.
25
في الملعب، مَن أصعب لاعب واجهته أو تخاف من مواجهته؟
ما في أي لاعب أخاف منه، وسبق وسألوني هل السؤال من قبل وما زلت عند رأيي ما في لاعب أخشاه ما في مدافع يخاف من لاعب. إن كان فيه أحد يخاف من لاعب “فيجلس في بيته ولا يلعب كرة”.
26
ما توقعك لمواجهتي النصر والهلال في ديربي كأس محمد بن سلمان للمحترفين وكأس الملك؟
توقعي ومجرد توقع فقط، اكتساح نصراوي نتيجةً ومستوى في ديربي الدوري، وأيضًا تحقيق كأس الملك، ومن دون ليش “الحدس والتوقع فقط”.
27
في مباراة الشباب والنصر كيف كان شعورك وردة فعلك قبلها وبعدها؟
قبل المباراة كانت الرغبة موجودة إني ألعب المباراة، وسبحان الله أصبت، وكنت أتمنى إني أحتفل بعد المباراة مع زملائي لاعبي الشباب بما إنهم رفعوا التيشيرت الخاص بي بعد الإصابة في مباراة النصر، فكانت المباراة هذه تعني لي الكثير، لكن الله ما أراد أكون معاهم والفرحة كانت كبيرة جدًّا قبل وبعد المباراة.
28
قدمت أنت وعوض خميس مستويات جيدة، وأصبتما بقطع الرباط الصليبي، إيش السبب؟
أولًا هذا قضاء وقدر الله سبحانه وتعالى، ونحمد الله على كل حال، والأمر الثاني ضغط المباريات من بعد استئناف النشاط الرياضي اللي توقف بسبب كورونا إلى الآن، وفترة التوقف أسبوعين لها دور في الإصابات. توقعي لهذي السنة بيكون أكبر رقم إصابات يسجل في ملاعبنا بسبب إنه موسمين في موسم واحد. اللاعب يحتاج إلى راحة كبيرة، وما توفرت، فبدأت فيني بالرباط، والثاني عوض خميس من رابع جولة، الله يستر من الجاي، أتمنى الحماية للجميع، لكن السنة هذي توقعي رقم كبير ومخيف في الإصابات.
29
إيش حابب تضيف في نهاية حديثك؟
كل الشكر والتقدير لكم على هذا الحوار، وأسأل الله السلامة للجميع، وزوال غمة فيروس كورونا، وإن شاء الله يمن الله سبحانه وتعالى بالشفاء على كل مريض أو مصاب.