|


وزير الإعلام المكلف يؤكد انتهاج الشفافية في مؤتمر التواصل الحكومي الدوري

القصبي: لن نتهاون مع الفاسدين

الرياض ـ عوض الصقور 2020.11.20 | 01:14 am

أكد الدكتور ماجد القصبي، وزير الإعلام المكلف، أن السعودية تعيش اليوم حراكًا تنمويًّا غير مسبوق في القطاعات كافة، وهو أمر يستند إلى لغة الحقائق والأرقام التي جاءت واضحة في تصريحات ولي العهد حول ما تحقق في رؤية السعودية 2030.
وأضاف خلال المؤتمر الصحافي الدوري للتواصل الحكومي، الذي عقد أمس بتوجيه من الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، للإجابة عن القضايا والمستجدات المحلية، أن هذا المؤتمر يأتي بتوجيه مباشر من القيادة، وقال: “لو نتأمل قليلاً في حديث ولي العهد قبل أيام، نجد أن اللغة كانت الوضوح والشفافية والأرقام والإنجازات والمستهدفات، وهذا هو المنهج الذي سيعمل عليه هذا المؤتمر الدوري، وسيستضيف الوزراء ورؤساء الأجهزة الحكومية، للإجابة عن تساؤلات واستفسارات المواطنين”.
وتناول وزير الإعلام المكلف بعض الجهود السعودية في مواجهة جائحة كورونا ورؤية السعودية 2030.
وأشار إلى أن واقع الحال يؤكد أن الجائحة داهمت العالم بفيروس مميت خفي وسريع الانتشار، وقال: “هذا الفيروس أثَّر في العالم كاملاً صحيًّا واقتصادaيًّا واجتماعيًّا ونفسيًّا، والسعودية جزء من هذا العالم”. واستدرك قائلاً: “بفضل الله ثم بفضل التخطيط الاستباقي للأزمات، واستشعار الجميع بأننا كلنا مسؤول، سطرت السعودية قصة نجاح خلال هذه الجائحة، لأن الامتثال كان عاليًا، ورفعت المملكة العربية السعودية شعار صحة الإنسان أولاً، وحافظت على تخفيف أثر الجائحة”.
مواصلاً حديثه بقوله: “أضافت السعودية خلال أربعة أشهر فقط 4 آلاف سرير عناية مركزة، بزيادة 60 في المئة على مجموع إجمالي الأسِرة في عقود الأعوام الماضية جميعها، وجهزت 25 مستشفى لاستقبال مصابي الجائحة، وبفضل الله تم إجراء أكثر من تسعة ملايين فحص لفيروس كورونا، وتقديم أكثر من 12 مليون استشارة طبية، وتمت إدارة موسم الحج والعمرة وجميع الممارسات أثناء الأزمة بكل اقتدار”، مقدمًا شكره لأبناء وبنات السعودية على الامتثال العالي في الجائحة، حيث صنفت المملكة العربية السعودية بأنها أحد أفضل 10 دول في العالم لمواجهة تبعات جائحة كورونا الاقتصادية، وسط إشادات من المنظمات الدولية والجهات، التي أكدت أن السعودية من أنجح الدول، موضحًا: “بإذن الله هذه الأزمة ستنتهي”.
وقال: “أحب أن أبشركم أن السعودية من أوائل الدول التي ستحصل على اللقاح بإذن الله، لأنها أعدت خططًا استباقية واتفاقيات مع الدول والشركات، للحفاظ على سلامة وصحة الجميع”.
وحول رؤية السعودية 2030، أكد وزير الإعلام المكلف أن السعودية تمر بمرحلة غير مسبوقة عبر رؤية 2030، حيث ترتكز الأعمال على خطة طموحة، حققت مكاسب وإنجازات كبيرة في مختلف المسارات والبرامج.
وأفاد بأن من نتائج الرؤية تأسيس 5 وزارات جديدة لـ “السياحة، الاستثمار، الصناعة والثروة المعدنية، الثقافة، والرياضة”، مضيفًا أن الرؤية استثمرت في الثروات والموارد والإمكانات، وركزت على القطاعات الواعدة، وهو أمر نتج عنه توفير عشرات الآلاف من الفرص الوظيفية لأبنائنا وبناتنا.
وبيَّن القصبي أن السعودية اليوم بفضل رؤية 2030 هي الدولة الأكثر إصلاحًا وتقدمًا في تقرير المرأة وأنشطة العمل والقانون 2020 بحسب تقرير البنك الدولي، كما أنها تتصدر دول مجموعة العشرين في التنافسية الرقمية، وتتصدر أيضًا دول الشرق الأوسط كأكبر مخزون غذائي، مع وصولها إلى المركز 30 عالميًّا في مؤشر الأمن الغذائي العالمي. واستعرض الدكتور ماجد القصبي أيضًا بعض الأرقام التي حققتها رؤية 2030، حيث أفاد بأن التحول الرقمي انعكس بشكل إيجابي على سهولة وتيسير الخدمات، منها على سبيل المثال: حجز 53 مليون موعد طبي إلكتروني، وعقد أكثر من 255 ألف جلسة قضائية بشكل إلكتروني.



أسئلة الإعلاميين
أجاب وزير الإعلام المكلف عن أسئلة الإعلاميين في عدة موضوعات. فردًا على سؤال حول إعادة النظر في قرارات رفع قيمة الضريبة المضافة وإلغاء بدل غلاء المعيشة، أشار معاليه إلى أن قرار رفع ضريبة القيمة المضافة كان مؤلمًا كما قال سمو ولي العهد، وأنه كان خيارًا صعبًا ولم يتخذ بسهولة.
وأضاف كان ذلك لضمان عدم المساس بالرواتب والبدلات، لذلك اختارت الدولة زيادة ضريبة القيمة المضافة، وهو أخف ضرر ممكن، حيث لو لم يتم اتخاذ إجراءات رفع الإيرادات غير النفطية التي ساعدت بشكل كبير على سد الفجوة في الميزانية، مثل رفع ضريبة القيمة المضافة والمقابل المالي والجمارك وضريبة الاستقطاع الخاصة بمنتجات المشروبات الغازية والمحلاة وأرباح الاستثمارات، لاضطررنا اليوم إلى إجراءات قد تصل إلى إلغاء البدلات وربما خفض الرواتب.



تمكين المرأة
أوضح الدكتور القصبي أن السعودية ولله الحمد تقدمت 45 مرتبة عام 2020 في تمكين المرأة، كما حققت المركز الأول خليجيًّا والثاني عربيًّا، مشيرًا إلى إلغاء إجراءات كانت تشكل عائقًا أمام المرأة، إضافة إلى وضع آلية لمعالجة القضايا الأسرية بالصلح أو بالقضاء خلال مدة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ الجلسة الأولى، ونتج عن ذاك تراجع حالات الطلاق بنسبة 22 في المئة خلال العام الماضي مقارنة بالعام 1440.



مكافحة الفساد
بيّن أن كلمة ولي العهد، حفظه الله، بأنه “لن ينجو أي شخص دخل في قضية فساد، سواء كان وزيرًا أو أميرًا أو أيًا كان”، تأكيدًا على أن حملات مكافحة الفساد نهج مستمر، مضيفًا أن مكافحة الفساد ركيزة من ركائز رؤية 2030، وحماية لمكتسبات الوطن والمواطن.
وأوضح أن ولي العهد أعلن في تصريحه أرقام الأموال المستعادة في قضايا الفساد، مضيفًا أن هذه الأموال هي أموال البلد والمواطن، وتعاد إلى خزينة الدولة، ويتم تسجيلها ضمن الإيرادات، وتعلن في ميزانية كل عام، حيث تصرف على خدمات المواطن ومشروعات البنية التحتية.



رفع الأسعار
أبدى الدكتور ماجد القصبي تفاؤله بتحسن الدورة الاقتصادية، مشيرًا إلى أن المؤتمرات المقبلة ستشهد استضافة وزير المالية، للحديث عن ميزانية الدولة.
وحول ارتفاع الأسعار، قال: “بصفتي وزير التجارة أؤكد أن حماية المستهلك أولوية قصوى، وأن تجار الأزمة نحن لهم بالمرصاد”، مضيفًا أن الدولة لن تسمح باستغلال الظروف الاقتصادية أو رفع الأسعار، حيث ستضرب الدولة بيد من حديد على كل من يتلاعب بالأسعار. وبيَّن أن وزارة التجارة نفذت خلال عام 2020 أكثر من 366 ألف جولة رقابية، وسجلت أكثر من 3700 مخالفة، كما تم ضبط مخالفات تخزين نحو 500 طن من المواد الغذائية و25 مليون منتج من الكمامات والمعقمات، إضافةً إلى ضبط تخزين 280 طنًا من الأرز، جميعها تم إعادة ضخها إلى الأسواق لتباع بأسعار عادلة للمستهلك.
كما تم رفع مبلغ الغرامة المقررة على مخالفة الامتناع عن البيع والتخزين، بغرض الاحتكار ورفع الأسعار لتصل إلى مليون ريال.



الاعتداء على الأراضي
حول موضوع التعديات في المرحلة الراهنة، قال وزير الإعلام المكلف إن الاعتداء على الأراضي غير مقبول لا شرعًا ولا نظامًا، وهو اعتداء على حق كل مواطن سعودي، قبل الاعتداء على حق الدولة، مضيفًا أن هذا السلوك يحرم المواطن من الاستفادة من أي مشروعات تجرى على هذه الأراضي.وأكد أن الدولة ستواجه التعديات بحزم وستعاقب المتجاوزين، حيث تم تشكيل لجان للتحقيق مع أي مسؤول سهل التعدي أو تغاضى عنه، مضيفًا أن الدولة منحت تعويضات عادلة وأراضي بديلة لكل من له ملكية خاصة في مواقع المشروعات.



التعليم عن بُعد
عن تحديات العملية التعليمية هذا العام، أكد القصبي أن تحديات التعليم عن بُعد يواجهها العالم بلا استثناء، وأن الانتقال للتعليم عن بُعد لم يكن خيارًا، لكنه كان الوسيلة الوحيدة لاستمرار التعليم وضمان سلامة أبنائنا، مضيفًا أن 4.8 مليون طالب وطالبة دخلوا منصة مدرستي، وأن 400 ألف معلم ومعلمة مارسوا أدوارهم من خلال منصة مدرستي.وأفاد بأن وزارة التعليم وفرت قنوات “عين” التي تبث عبر “23” قناة، معربًا عن شكره لأولياء الأمور والأسر على مسؤوليتهم المشتركة، وكذلك المعلمين والمعلمات على دورهم الفعال.



التخطيط.. وأبناء الوطن
اختتم وزير الإعلام المكلف د. ماجد القصبي المؤتمر الصحافي الأول للتواصل الحكومي بالتأكيد على أننا كمواطنين سعوديين نفتخر اليوم بشرف خدمة بيت الله الحرام ومسجد نبيه الكريم، وبمنجزات التخطيط الاستباقي لتجاوز أزمة كورونا، وبالعمل الكبير الذي قدمه أبناء الوطن خلال الجائحة، وفخورون برجال أمننا والممارسين الصحيين، وباستضافة G20 رغم الجائحة، وبما تحقق من إنجازات في رؤية 2030.
وأضاف أننا نفتخر كذلك بتحقيق السعودية المركز الأول عالميًّا في تحسين بيئة الأعمال، والمركز الأول عالميًّا في التحول الرقمي، والمركز الأول خليجيًّا والثاني
عربيًّا في تمكين المرأة، معربًا عن شكره للإعلاميين على دورهم في تعزيز التواصل والتفاعل ومواكبة منجزات الوطن.