2020-11-21 | 02:08

لاعب الفريق سابقا يؤكد قدرة ناديه على تجاوز الهلال في «قمة الرياض»
الشويع: بالعدالة يفوز النصر

الشويع:
بالعدالة يفوز النصر
حوار: بندر العتيبي
مشاركة الخبر      

يعدُّ إبراهيم الشويع، لاعب فريق النصر الأول لكرة القدم السابق، أحد أبرز اللاعبين الذين خدموا ناديه في خط الدفاع، لإجادته اللعب في مركزَي متوسط الدفاع، والظهير الأيسر.
وأسهم في تحقيق فريقه العديد من البطولات خلال الفترة التي قضاها في النادي، الممتدة نحو عشرة أعوام.
وفي حواره مع “الرياضية”، أكد الشويع، أن ديربي الوسطى بين قطبَي كرة القدم في الرياض، سيكون صعبًا على الفريقين، مشيرًا إلى أن جولة “قمة الرياض”، الخامسة من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، تعدُّ الأقوى فنيًّا وجماهيريًّا، متوقعًا أن تنتهي لصالح النصر متى ما وجد العدالة التحكيمية التي أفقدت الفريق بعض النقاط في المباريات الماضية، على حد قوله.
ورأى أن المغربي عبد الرزاق حمد الله، مهاجم النصر، أفضل من الفرنسي بافيتمبي جوميز، نظيره في الهلال، لإجادته إحراز الأهداف بالقدم والرأس.
01
بما أنك أحد لاعبي النصر السابقين، كيف ترى مواجهة الفريق المقبلة أمام الهلال؟
الفريقان سيلتقيان في أقوى ديربي في الكرة السعودية، فنيًّا وجماهيريًّا، لذا سيكون اللقاء صعبًا عليهما، وكل الأمنيات بأن يقدم اللاعبون مستوى فنيًّا مميزًا، وأن يكون الفوز حليف النصر.
02
هل سيؤثر فيروس كورونا، الذي عانى منه عدد من لاعبي النصر، في مستواهم البدني؟
بالتأكيد. الفيروس له آثار سلبية، وإصابة أي لاعب به تعني أنه يحتاج إلى فترة لتجاوز هذه الآثار، لذا لا أستبعد تأثُّر اللاعبين سلبًا بالإصابة بـ “كوفيد 19”.
03
هناك مَن يقول إن لا فرصة أمام النصر لتحقيق لقب الدوري إلا بتجاوز الهلال، هل تؤيد ذلك؟
ما زلنا في بداية الموسم، والمباراة التي تجمع الفريقين، تُلعب ضمن جولة “قمة الرياض”، الخامسة من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، والدوري يحتاج إلى نَفَسٍ طويل، وبإذن الله، سيتم تقليص الفارق النقطي مع الهلال، وستكون المباراة الانطلاقة الحقيقية لفرسان نجد.
04
من وجهة نظرك.. ما أسباب بداية النصر المتعثرة في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
غياب الروح كان واضحًا في المباراتين الأوليين أمام الفتح والتعاون، وقد يكون السبب الثقة الزائدة بعد المستوى الجيد الذي قدمه الفريق في دوري أبطال آسيا، إضافة إلى صغر سن معظم اللاعبين، فقلة الخبرة خذلت النصر في بداية الدوري.
05
ماذا عن غياب الحضور الجماهيري، هل يؤثِّر سلبًا في اللاعبين؟
نعم، له تأثير سلبي في اللاعبين، فالجمهور يمنحهم الطاقة لبذل جهد مضاعف داخل المستطيل الأخضر عبر تحفيزهم طوال مجريات اللقاء، ومع ذلك، ليس للاعب أي عذر لعدم تقديم الأفضل، إذ يجب عليه فعل كل ما يستطيع لإرضاء عشاق ناديه.
06
طلبت إدارة النصر حكامًا أجانب على الرغم من أن المباراة على أرض الهلال، هل أنت مع هذه الخطوة؟
نعم أنا مع طلب الإدارة، وأراه حقًّا مشروعًا بعد الظلم التحكيمي الذي تعرَّض له الفريق في الدوري، لا سيما في مباراة الشباب التي ارتكب فيها الحكام أخطاء كارثية ضد النصر، ما حرمه من الانتصار على الشباب، على الرغم من أنه كان الأفضل.
07
أين تكمن قوة وضعف النصر؟
النصر بات منظومةً متكاملة، وجميع خطوطه قوية، بل إن اللاعب البديل لا يقل شأنًا عن الأساسي بدليل أن الفريق لعب بالصف الثالث أمام القادسية، وحقق الانتصار، وتشكر الإدارة النصراوية على الصفقات الكبيرة التي أبرمتها في الموسم الجاري من أجل تعزيز خطوط الفريق.
08
ماذا عن الهلال؟
الهلال فريق كبير مثل النصر، لكن أجزم بأنه إذا وُجِدَت العدالة التحكيمية، فسيفوز النصر.
09
هل تعتقد أن مدرَبي الفريقين سيُريحان عددًا من اللاعبين حتى يشاركوا في مواجهة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين؟
كلا، لا أعتقد أنهما سيفعلان ذلك، فهذه المباراة للتاريخ، والنصر يحتاج إلى نقاطها أكثر لتعويض النزيف النقطي في رصيده في الجولات الماضية.
10
لو عاد بك الزمن إلى مزاولة كرة القدم، مَن تخشى أكثر المغربي عبد الرزاق حمد الله، مهاجم النصر، أم الفرنسي بافيتمبي جوميز، مهاجم الهلال، ولماذا؟
بالتأكيد عبد الرزاق حمد الله، فهو ماكينة أهداف، ويصعب على أي مدافع مراقبته. هو لاعب مبدع، يسجل الأهداف بالقدمين والرأس، وإذا تمَّ مراقبته بشكل كبير، فإنه يفكُّ الرقابة بالعودة إلى الأطراف ومنتصف الملعب، لتمتعه بالمهارات الفردية، عكس جوميز الذي تكمن قوته داخل منطقة الجزاء فقط.
11
على الرغم من إبرام إدارة النصر العديد من الصفقات المحلية، إلا أن النتائج لم تكن مقنعة، لماذا؟
أعتقد أن خسارة الفريق في الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا، أثَّرت نفسيًّا في اللاعبين، ناهيك عن افتقاد بعضهم عنصر الخبرة، وإصابة آخرين بفيروس كورونا. هذه الأسباب كافيه لزعزعة أي فريق، لكنَّ ثقتي كبيرة في نجوم النصر بأنهم قادرون على العودة.
12
بعد ظفر إدارة النصر بملعب جامعة الملك سعود، هل سيشكِّل ذلك دافعًا معنويًّا للاعبين؟
نعم. ملعب “مرسول بارك”، سيكون من الأمور الإيجابية التي ستعيد الحيوية للاعبين، وبحضور الجماهير في الملعب بعد انتهاء الجائحة، سيصبح النصر أكثر قوة، ونشكر الإدارة على نجاحها في تخصيص ملعب للفريق، وبإذن الله، سينال النصر فيه العديد من البطولات.
13
لماذا لا نشاهدك تعمل في ناديك؟
يمكنك توجيه السؤال إلى الإدارة، فأنا جاهز لخدمة العالمي إداريًّا، وسأبقى مخلصًا للنادي سواءً عملت فيه أو لم أعمل.
14
مباراة لا يمكن نسيانها أمام الهلال؟
مباراة الدوري عام 1997، وكسبها النصر بثلاثة أهداف دون مقابل، سجلها السنغالي يايا مالك، ومحسن الحارثي، وطلال الفردوس.