|


إبراهيم بكري
السعودية تقود العالم
2020-11-23
الملك سلمان بن عبدالعزيز في قمة الرياض لقادة مجموعة العشرين يقول: ‏”وإنني على ثقة بأن جهودنا المشتركة خلال قمة الرياض سوف تؤدي إلى آثار مهمة وحاسمة وإقرار سياسات اقتصادية واجتماعية من شأنها إعادة الاطمئنان والأمل إلى شعوب العالم”.
في اليومين الماضيين كل عيون العالم كانت تتجه إلى الرياض للاطمئنان على مستقبل كل الأمم ومعرفة مصيرها.
ما هي مجموعة العشرين؟
هي المنتدى الرئيس للتعاون الاقتصادي الدولي وتضم قادة من جميع القارات ويمثلون دولًا متقدمةً وناميةً. وتمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، مجتمعةً، حوالي 80 % من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم، وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية. ويجتمع ممثلو دول المجموعة لمناقشة القضايا المالية والقضايا الاجتماعية والاقتصادية.
تأسست مجموعة العشرين في عام 1999م، وكانت تُعقد على مستوى وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لعقد مناقشات رفيعة المستوى عن القضايا الاقتصادية والمالية. وفي أعقاب الأزمة المالية في عام 2008م، رُفع مستوى المجموعة لتضم قادة الدول الأعضاء. وانعقدت قمة قادة مجموعة العشرين الأولى في واشنطن في نوفمبر 2008م. ونتيجة لذلك، وُسِّع جدول أعمال مجموعة العشرين ليتجاوز القضايا الاقتصادية والمالية ويشمل القضايا الاجتماعية والاقتصادية والتنموية.
أعضاء مجموعة العشرين هم: الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وجمهورية كوريا،   وروسيا، والمملكة العربية السعودية، وجنوب إفريقيا، وتركيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي.

لا يبقى إلا أن أقول:
على الرغم من الظروف الحرجة التي يعيشها العالم بسبب جائحة كورونا والصراعات السياسية نجحت المملكة العربية السعودية في استضافة مجموعة العشرين بحضور جميع الأعضاء افتراضيًا على مستوى رؤساء الدول.
هذه المعلومات المشار إليها في المقال مصدرها موقع القمة الرسمي لقمة الرياض حرصت على نقلها لكي ندرك جميعًا عظمة وطننا وهو يقود العالم لتكون السعودية عاصمة القرار العالمي على مختلف الأصعدة.
هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصـحيفتنا “الرياضية”.. وأنت كما أنت جميل بروحك وشكرًا لك.