2021-01-03 | 02:02

اللاعب القدساوي المعتزل يطمح إلى بقاء فريقه وينتقد الإقالات
أبو رشيد: النصر فريق جديد

أبو رشيد:
النصر فريق جديد
حوار: حماد الدوسري
مشاركة الخبر      

يعدُّ من أبرز المهاجمين في تاريخ نادي القادسية، ولفت الأنظار إليه بقدراته التهديفية الكبيرة، كما أنه أول لاعب يسجل خمسة أهداف في مباراة واحدة في الدوري السعودي، وأسهم في قيادة فريقه لتحقيق ثلاث بطولات كبرى، هي كأس الاتحاد، وكأس ولي العهد، وبطولة آسيا لأبطال الكؤوس. عبد الرحمن أبو رشيد، لاعب فريق القادسية الأول لكرة القدم سابقًا، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن مستويات الفرق في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، كاشفًا عن أنها متقاربة في ظل وجود سبعة أجانب مع كلٍّ منها، كما تطرق إلى أوضاع نادي النصر.
01
بدايةً، كيف ترى وضع القادسية في الدوري حتى الآن؟
الدوري في الموسم الجاري صعبٌ جدًّا بدليل أن ترتيب الفرق في الجدول متقارب بشكل كبير، بل إن نتيجة أي جولة قد تغيِّر المراكز من المتصدر حتى الأخير، ومع ذلك أرى أن انطلاقة القادسية جيدة حتى الآن، لاسيما أنه صاعد من الدرجة الأولى.
02
ما رأيك في عمل التونسي يوسف المناعي، مدرب الفريق؟
نتائج الفريق مع المناعي مقبولة حتى الآن في ظل تداخل موسمين، وعدم الاستعداد جيدًا للمنافسات بعد صعود الفريق من الدرجة الأولى، وأتمنى له تحقيق نتائج أفضل في مقبل الجولات.
03
ماذا عن اللاعبين الأجانب في الفريق؟
بعضهم يقدم مستويات جيدة، يخدم بها الفريق، عكس آخرين لم يظهروا بمستواهم الحقيقي حتى الآن، والأمل كبيرٌ في أن يغيِّروا ذلك، ويقدموا أداءً جيدًا، يساعد الفريق في تحقيق نتائج مميزة، ترضي عشاقه.
04
باقي فرق الدوري، ما تعليقك على المستويات التي تقدمها؟
الدوري كما قلت صعبٌ جدًّا، ومستويات الفرق فيه متقاربة كثيرًا لوجود سبعة أجانب مع كلٍّ منها، لكن أعتقد أن الهلال أفضل الفرق حتى الآن بسبب جودة لاعبيه المحليين.
05
أي فريق في الدوري أعجبك حتى الآن؟
هناك أكثر من فريق يقدم نفسه بشكل جيد، في مقدمتها الهلال، وأرى أن تميُّز الهلال غير مستغرب، كذلك أجد أن العين يظهر بأداء جيد جدًّا، ويقدم كرة مميزة ومنظَّمة.
06
ماذا عن النصر، ما سبب مستوياته المتدنية في الموسم الجاري؟
أعتقد أن هناك أسبابًا عدة، من أهمها أن النصر يعدُّ “فريقًا جديدًا” لكثرة الإضافات في صفوفه خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، وانخفاض مستويات عدد من نجوم الفريق.
07
بعد مرور 11 جولة لم يُقل إلا مدرب واحد، هو فيتوريا، كيف تجد ذلك؟
هذه المرة الأولى منذ أعوام طويلة، تمرُّ 11 جولة في الدوري ولا يتم فيها تغيير سوى مدرب واحد، وهو فيتوريا، الذي أقيل من تدريب النصر. في الدوريات السابقة كانت الإقالات تبدأ بعد الجولة الثانية أو الثالثة، وهذا أمرٌ ملاحظ في الكرة السعودية لعدم الصبر على المدربين، على الرغم من أن هذه الخطوة تدل على سوء اختيار المدرب منذ البداية.
08
ماذا تقصد بسوء اختيار المدرب منذ البداية؟
أقصد أنه عندما تتعاقد مع مدرب ما، وتجري معسكرًا خارجيًّا، تخوض فيه مباريات تجريبية عدة، وبعد أن يبدأ الدوري مباشرة تقيله، يدل هذا على عدم تقييمه جيدًا، وسوء اختياره منذ البداية.
09
لاعب أجنبي أعجبك مستواه؟
بافيتيمبي جوميز، مهاجم الهلال، وعبد الرزاق حمد الله، مهاجم النصر. أراهما مهاجمَين مميَّزين في العامين الأخيرين، وفي الموسم الجاري، لكن بسبب ظروف عدة لم نشاهدهما بكامل مستواهما المعهود حتى الآن.
10
ماذا عن المحليين، مَن تختار؟
سالم الدوسري، وسلمان الفرج، وياسر الشهراني، هم الأفضل من وجهة نظري.
11
هل توقف القادسية عن اكتشاف المواهب الكروية؟
مَن يقول ذلك؟! القادسية لا يزال ينتج المواهب، آخرهم خالد الغنام، الذي انتقل إلى النصر، وحمد اليامي، الذي انتقل إلى الهلال.
12
ما توقعاتك للقادسية في كأس الملك؟
بإذن الله، الفريق قادر على الوصول إلى أبعد نقطة في هذه البطولة الغالية.
13
هل ترى أن الفريق يستطيع الوصول إلى الأدوار النهائية وحتى تحقيق البطولة؟
وماذا يمنع ذلك؟! القادسية كان أحد الأبطال السابقين، وفي ظل وجود سبعة أجانب، أرى أن كل فريق مرشح لتحقيق لقب البطولة.
14
ما طموح الجمهور القدساوي في الموسم الجاري؟
البقاء في الدوري بلا شك هدف أول قياسًا على صعوده من دوري الدرجة الأولى في الموسم الجاري، وأي مكسب آخر يتحقق بعد ذلك، سيكون إنجازًا جيدًا.