2021-01-08 | 01:27

مساعد مدرب برنامج الابتعاث يتحدث عن المواهب السعودية وأبرز التحديات
التويجري: تلقينا عروضا أوروبية

التويجري:
تلقينا عروضا أوروبية
حوار: وليد الصيعري
مشاركة الخبر      

مساعد مدرب برنامج الابتعاث لتطوير المواهب السعودية في إسبانيا، حاصل على شهادة UEFA” A” من الاتحاد الإسكتلندي لكرة القدم، سبق له العمل في مناصب عدة في نادي الاتفاق.. عبد الحكيم التويجري مساعد مدرب ‏برنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهب كرة القدم في حواره مع “الرياضية” يتحدث عن برنامج الابتعاث وأهدافه، كاشفًا عن أنهم تلقوا عروضًا من أندية أوروبية، كما تحدث عن أبرز التحديات خلال وجودهم في إسبانيا.
01
في البداية حدثنا عن برنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهب كرة القدم؟
هو برنامج مدعوم من قبل الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، إذ يتم في البرنامج اختيار الموهوبين وتطويرهم من أجل تجهيزهم للاحتراف في أوروبا أو في الدوري السعودي.
02
ما المعايير التي يتم بها اختيار المواهب للابتعاث خارج السعودية؟
في البداية كانت المعايير هي انضمام لاعبي الأخضر الشاب في هذا البرنامج من أجل تطويرهم أكثر ووسعنا الدائرة وبدأنا في البحث عن لاعبين موهوبين في أنديتهم ولم يجدوا الفرصة للانضمام إلى المنتخبات ولكن لديهم الموهبة.
03
الكثير يسأل ماذا تقدمون للمواهب هل يستكملون دراستهم أثناء التدريبات ويتم صرف رواتب لهم؟
اللاعبون الذين ما زالوا يدرسون في المرحلة الثانوية استكملوا دراستهم هنا بالتنسيق مع السفارة السعودية في مدريد التي قدمت جميع التسهيلات لهم، وبالنسبة إلى اللاعبين الذين أنهوا دراستهم الثانوية، هناك تنسيق بين وزارة الرياضة ووزارة التعليم من أجل تقديم منح دراسية لهم، ويتم صرف رواتب لهم ولديهم سكن خاص ولهم حرية التنقل كأنهم في منزلهم الخاص.
04
ما الصعوبات التي تواجه المبتعثين، وكيف هيأتم اللاعبين للتأقلم مع الاختلاف في نمط المعيشة؟
صعوبات كثيرة تواجه اللاعبين في البداية خاصةً في التأقلم مع بيئة جديدة والبعد عن الأهل والأصدقاء واستعنا بمدرب ذهني هو مصعب غراب من أجل تهيئتهم وتقديم جميع المساعدات لهم.
05
هل هناك عروض للاعبين وتم انضمام عدد منهم إلى أندية أوروبية؟
نعم تلقينا الكثير من العروض الأوروبية في إسبانيا لاحتراف المواهب السعودية ويعدّ فراس الغامدي أحد المواهب مثالًا حيًا للعروض إذ تعاقد مع نادي ناتس الإسباني في الدرجة الثانية وهو يلعب في صفوفهم الآن.
06
البعض يقول إن نجوم المواهب لم يجدوا فرصة في الأندية السعودية لذلك تم التخلي عنهم؟
لا، أختلف تمامًا، هناك لاعبون في القائمة الأولى لأنديتهم وفضلوا الانضمام إلى برنامج المواهب لمعرفتهم بأن البيئة هنا احترافية والتدريبات على مستوى عالٍ وفي إمكانهم خوض مباريات قوية لأنهم يبحثون عن التطور في كرة القدم.
07
ما دوركم مع اللاعبين وكيف يكون التواصل معهم؟
كل عضو في الجهازين الفني والإداري له دور مع اللاعب سواء داخل الملعب أو خارجه، فعندما يحتاجون إلى أي مساعدة نكون قريبين منهم.
08
هل تعرضون فيديوهات وتقارير على مدرب المنتخب السعودي هيرفي رينارد، وهل أعجب ببعض اللاعبين؟
قبل أزمة كورونا وجد معنا هيرفي رينارد مدرب المنتخب السعودي وأبدى إعجابه بالمواهب السعودية، لم نعرض أي فيديو على المدرب هيرفي لأنه لم يطلب ذلك ولكن في مرحلة حدد بعض الأسماء وطلب مشاهدتهم.
09
بعض الطلاب المبتعثين للدراسة لديهم موهبة ويشاركون في دوري الجامعات هل هناك متابعة أو تكتفون بالمواهب التي تختارونها فقط؟
لا توجد أي متابعة لدوري الجامعات فنحن نكتفي باللاعبين الموجودين في برنامج ابتعاث المواهب ونعمل معهم.
10
بحكم وجودك في إسبانيا ومتابعتك مع الأندية الأوروبية هل لمست اهتمامها باللاعب السعودي؟
بحكم وجودي في إسبانيا لمست اهتمام الكثير من الأندية الأوروبية التي نخوض أمامها مباريات تجريبية من أجل التعاقد مع بعض النجوم.
11
ما نتاج هذا البرنامج وماذا سيقدم للكرة السعودية؟
هذا البرنامج سيقدم جيلًا على أعلى مستوى ومتكاملًا في كرة القدم وسيساهم في تحقيق الإنجازات مع المنتخب السعودي الأول فهذا هو طموحنا.
12
لماذا تأخرنا كثيرًا في الاحتراف الخارجي؟
لأن المبالغ التي تدفع في الدوري السعودي مبالغ فيها ويجب إعادة النظر فيها، فهي تقتل طموح أي لاعب للتضحية والاحتراف الخارجي حينما يرى عرضًا من نادٍ سعودي يفوق عروض الأندية الأوروبية.
13
سبق أن بدأ عدد من نجوم الكرة السعودية الاحتراف في أندية إسبانية لكن لم يكتمل هذا الاحتراف، ما هي الأسباب؟
عدم مواصلة سالم الدوسري وفهد المولد ويحيى الشهري في أوروبا سببها أن قيمة اللاعب السوقية في أوروبا ضعيفة وقيمتهم في الدوري السعودي عالية، لذلك من الأفضل لهم العودة لأنديتهم.
14
هل سنرى لاعبًا سعوديًا يحترف خارجيًا؟
لدينا جيل موهوب في كرة القدم ولديه جميع المقومات التي تساعده على النجاح للاحتراف الأوروبي ولكن إذا اكتملت هذه المقومات مع العقلية فأنا كلي ثقة في رؤية جيل سعودي قادم سيقتحم الكرة الأوروبية.