2021-01-11 | 01:59

رئيس اتحاد السباحة يتحدث عن الخطط المقبلة.. واستعدادات «طوكيو»
القضماني: هدفنا استضافة كأس العالم

القضماني: 
هدفنا استضافة كأس العالم
حوار: نواف الحزيم
مشاركة الخبر      

يعدُّ رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسباحة من القياديين الرياضيين المميزين، ومن أبناء لعبة السباحة وسبق له تحقيق العديد من الإنجازات والأرقام القياسية فيها عندما كان لاعبًا للمنتخب السعودي للسباحة، وبعد تنصيبه رئيسًا للاتحاد أسهم في تطوير اللعبة وانتشارها.. المهندس أحمد القضماني، رئيس الاتحاد السعودي للسباحة، يرى في حواره مع “الرياضية” أن الاتحاد السعودي للسباحة يتطلع إلى استضافة بطولة كأس العالم لماراثون السباحة عام 2022، وتحدث عن الخطط المقبلة للاتحاد، كاشفًا عن أن الاتحاد يعمل على نشر وتعزيز الرياضات المائية في السعودية.
01
بدايةً ما هي الخطة المستقبلية للاتحاد.. وهل هناك ما يضيفه مجلس الإدارة الحالي مستقبلًا؟
هدفنا نشر وتعزيز الرياضات المائية لأكبر عدد من شرائح المجتمع، وزيادة عدد المشاركين في السباحة التنافسية من 3 آلاف مشارك إلى 20 ألف مشارك في عام 2024.
02
ما أهم المشاركات المقبلة لاتحاد السباحة؟
مشاركة يوسف بوعريش، السباح السعودي، في أولمبياد طوكيو 2021 بعد تأهله، ونتطلع بناءً على الخطة الموضوعة من الجهاز الفني إلى أن يحقق أفضل نتيجة ممكنة.
03
دعنا نتطرق إلى المنتخبات.. ماذا عن الاستعدادات لأولمبياد طوكيو؟
وضع الجهاز الفني الخطة السنوية للمعسكرات للتحضير لأولمبياد طوكيو 2021 والألعاب الآسيوية في الصين ـ سانيا، والألعاب الخليجية الثالثة في الكويت 2021، وبالفعل تم رفعها لوزارة الرياضة للاعتماد. وكما تعلم لأسباب جائحة كورونا جميع المعسكرات أصبحت معسكرات داخلية لحين عودة الحياة الطبيعية.
04
ما أهداف وطموحات المنتخبات السعودية في 2021؟
أولًا التمثيل المشرف في أولمبياد طوكيو 2021، وتحقيق أحد المراكز السبعة الأولى في لعبة كرة الماء في دورة الألعاب الشاطئية في الصين ـ سانيا 2021.
05
هل أعددتم خطةً طويلة المدى تستهدف الألعاب الآسيوية 2034؟
بالتأكيد تم وضع خطة طويلة المدى، ومن أهم بنودها إنشاء 14 مركزًا تدريبيًا في جميع مناطق السعودية، وتعليم السباحة لأكثر من 37 ألف ناشئ خلال الأعوام الأربعة المقبلة بمنهج سباحة أكاديمي المعتمد من الاتحاد الدولي للسباحة.
06
ماذا عن الفئات السنية في اللعبة.. كيف تسير الأمور فيها؟
تم خلال عام 2020 استحداث فئة عمرية جديدة للعبة السباحة لعمر 8 أعوام وأقل، واستحداث فئة 12 عامًا وما دون للعبة كرة الماء، الهدف من هذه الفئات هو البدء المبكر في ممارسة هذه الرياضات مما يسمح للاتحاد باختيار واستثمار اللاعبين الموهوبين.
07
ما أبرز المشاريع المقبلة للاتحاد؟
مشروع “سبّاح مدرستي” الذي يهدف إلى خلق مراكز تعليم سباحة في المدارس، واعتماد الأكاديميات الخاصة والأندية الخاصة ودمجها تحت مظلة الاتحاد.
08
هل هناك استفادة من الدعم الذي تقدمه وزارة الرياضة؟
بالتأكيد استفادت الأندية كثيرًا من هذا الدعم مما سمح لهم باستقطاب مدربين ذوي كفاءة عالية، وإجراء دورات تدريبية للسبّاحين، وزيادة عدد ممارسي السباحة في النادي.
09
ماذا عن مستقبل العنصر النسائي في اللعبة؟
تم رفع برنامج تفعيل السباحة النسائية وبانتظار الموافقة عليه من وزارة الرياضة، ومن أهم نقاط هذا البرنامج فتح مراكز تعليم وتدريب السباحة النسائية وتنظيم بطولات نسائية وتأهيل الكادر الفني النسائي وتأهيل كادر التحكيم النسائي.
10
كم عدد الأندية المشاركة في اللعبة؟
102 نادي في لعبة السباحة، وفي السابق كانت أقل بكثير فكانت 26 في 2017.
11
متى تستطيع السعودية استضافة بطولة عالمية للسباحة؟
يتطلع الاتحاد السعودي للسباحة لاستضافة بطولة كأس العالم لماراثون السباحة عام 2022، حيث بدأ التنسيق مع إدارة القديّة والاتحاد الدولي للسباحة لرفع ملف الاستضافة، وكذلك بطولة العالم “تروفي” لكرة الماء عام 2023.
12
ماذا ينقص اللعبة لدينا حتى تصبح في مقدمة التصنيف العالمي؟
الشراكة مع المدارس عبر وزارة التعليم، كذلك رفع تشغيل منشآت وزارة الرياضة لأكثر من 80 في المئة حسب المعمول به دوليًا.
13
على مستوى اللاعبين.. هل لدينا مصنَّفون عالميون؟
لا تعتمد لعبة السباحة على التصنيف وإنما تعتمد على الأرقام المسجلة والتأهل للبطولات الدولية، حيث إنه تأهل أخيرًا يوسف بوعريش، السباح السعودي، لأولمبياد طوكيو 2021، كما أن بدر الدغيثر، لاعب كرة الماء، يلعب محترفًا في الدوري الإسباني لكرة الماء.
14
مع قرب انتخابات الاتحادات الرياضية.. هل سيكون لك وجود فيها؟
أنا هنا لخدمة اللعبة وجميع الأندية والرياضيين، كنت موفقًا بأعضاء مجلس إدارة ساندوني خلال هذه الدورة. أتمنى التوفيق لكل العاملين في الاتحاد والمنظومة الرياضية لتحقيق أهداف الاتحاد وطموحات القيادة الرشيدة والشعب.