|

الحوسني: الأهلي لن ينافس

حوار: عبد الغني الشريف 02:09 | 2021.01.14
مهاجم عُماني سابقًا، برز في صفوف النادي الأهلي السعودي، وكانت له صولات وجولات في الملاعب الخليجية. بدأ مسيرته الكروية مع نادي الخابورة العُماني، ثم مثَّل العديد من الأندية، منها نادي الرياض السعودي، وقطر القطري، والقادسية الكويتي، والريان القطري، والأهلي والنصر السعوديان، واشتُهر بقدراته التهديفية العالية. عماد الحوسني، مهاجم فريق الأهلي الأول لكرة القدم، في حواره مع “الرياضية”، رأى أن ما يمرُّ به الأهلي حاليًّا من تراجع سببه ضعف الدفاع، مبينًا أن فلادان، مدرب الأهلي، لم يقدم أي إضافة فنية تذكر، مشددًا على أن الفريق يحتاج مدربًا تكتيكيًّا، مشيرًا إلى أن مواجهة الكلاسيكو أمام الهلال، ستكون صعبة جدًّا في ظل تراجع مستوى الفريقين فنيًّا، مع أفضلية نسبية للهلال على منافسه.
01
بدايةً، ما سرُّ تألقك مع الأهلي خلال فترة لعبك له، خاصةً في مواجهاته أمام الهلال؟
شخصيًّا، كنت أستمتع بمواجهة الهلال. الأزرق فريقٌ يجعلك تلعب الكرة بحرية تامة في الملعب، وتنافس، وتلتحم بقوة مع الخصم، إضافة إلى الندية والإثارة في الملعب وخارجه أثناء المباراة.
02
ما الذي كان يشدُّك في مواجهات الهلال؟
الإثارة الإعلامية والجماهيرية قبل اللقاء، ومتعة اللعب مع فريق يمتلك نجومًا كبارًا. الأهلي والهلال فريقان كبيران يمتلكان نجومًا كثرًا في صفوفهما، لذا دائمًا ما تكون المباراة بينهما مثيرة، والمنافسة قوية.
03
كيف ترى مواجهة الأهلي والهلال المقبلة، وأيهما الأقرب للفوز؟
مواجهة صعبة، لكنها ستكون ممتعة. الفريقان يمرَّان بالظروف نفسها، حيث يعانيان من تذبذب مستوياتهما في الدوري، لكن فنيًّا أرى أن الهلال أفضل من الأهلي نوعًا ما، وأتمنى المباراة أهلاوية.
04
كيف وجدت مستوى الأهلي بعد مرور 12 جولة على الدوري؟
الأهلي لم يظهر حتى الآن مع فلادان، مدرب الفريق، وأعتقد أنه لن ينافس على اللقب في الموسم الجاري لأسباب كثيرة، تحتاج إلى مراجعة طويلة من الأهلاويين أنفسهم، فما يحدث للفريق “أمرٌ عجيب وغريب”، ولا يصدقه أي رياضي.
05
انتقادات كثيرة توجَّه للأهلي ومع ذلك يحتل الفريق المركز الثاني، هل ترى هذه الانتقادات محقة؟
أمرٌ طبيعي أن تُوجَّه انتقاداتٌ للفريق. الأهلي لم يقدم أداءً مقنعًا، ويعاني كما قلت من التذبذب في مستوياته من مباراة لأخرى، وما أدى إلى تراجع الفريق أيضًا عدم الثبات على تشكيل معين، وعدم قدرة المدرب على قراءة المباريات بشكل جيد.
06
الفريق قوي هجوميًّا، لكنه يستقبل أهدافًا كثيرة، لماذا؟
مشكلة الأهلي دفاعية بحتة، لذا أتمنى من إدارة الفريق جلب مدافع قدير ويمتلك خبرة كبيرة حتى يقود دفاعه، وينظِّمه بأفضل طريقة.
07
هل يحتاج الأهلي إلى صدمة تدريبية أم إدارية؟
يحتاج إلى مدافع ممتاز، وقراءة فنية من خبراء، يقررون هل هذا المدرب مناسب للفريق أم لا.
08
اللاعبون الأجانب في الفريق، كيف رأيت مستوياتهم؟
هناك لاعبون لم يظهروا بمستوى جيد، ولم يقدموا أي إضافة للفريق حتى الآن. الأهلي يحتاج إلى أسماء أجنبية قوية، وكنت أتمنى جلبهم قبل بداية الموسم.
09
ماذا ينقص الأهلي ليعود إلى المنافسة على اللقب بقوة؟
الفريق يحتاج إلى استقرار فني أكبر، وقراءة فنية جيدة لمبارياته، وتوفير احتياجاته من قِبل الإدارة، خاصةً في هذه الفترة.
10
مَن المدرب الذي يحتاج إليه الأهلي حاليًّا؟
إذا لم يوفَّق المدرب الحالي مع الفريق في الفترة المقبلة، فأرجو أن يكون البديل صالح المحمدي، فقد عاش الأجواء الأهلاوية، ويعرف كل صغيرة وكبيرة عن النادي.
11
يرى عدد من جماهير الأهلي، أن الفريق لا يمتلك لاعبين محليين جيدين، هل تتفق مع ذلك؟
هذا غير صحيح. قد يكون هناك هبوط في المستوى لبعضهم، لكنَّ الأهلي يمتلك لاعبين محليين جيدين، وأستغرب من عدم إعطاء الفرصة كاملةً لهم من قِبل المدرب، منهم عبد الرحمن غريب، خاصةً أن اللاعب بشكل عام يحتاج إلى الاستمرايه.
12
مستويات أغلب فرق الدوري في الموسم الجاري متقاربة، ما السبب؟
يذكِّرني هذا الأمر بالدوري الإنجليزي، فمستويات جميع الفرق فيه متقاربة. كل نادٍ يمر بظروف إدارية أو فنية معينة قد تؤثر في أدائه، ولا تعلم أي فريق سيفوز في المباراة، وهذا في رأيي سبب متعة الدوري السعودي.
13
النصر أحضر لاعبين كبارًا ونجومًا، ومع ذلك نرى الفريق متراجعًا نقطيًّا، لماذا؟
سبب ذلك تراجع مستوى بعض اللاعبين، من المحترفين والمحليين، الذين كان لهم تأثير كبير في الملعب في الأعوام الماضية.