|


مساعد العبدلي
ملخص الأسبوع
2021-02-05
ـ قلت في أكثر من مناسبة إن ما يؤثر كثيراً في الرياضة العربية “بشكل عام” والسعودية “تحديداً”، أننا نتعامل “بعاطفتنا” أكثر من استخدام “العقل”.. مثال حي أمامنا... كيف كان السيد رازفان لدى “الكثيرين” من الهلاليين بعد المنجزات المتعددة للفريق الأزرق، وكيف أصبح لديهم بعد خسارة السوبر ومن ثم أمام أبها..
ـ ربما أن فترة قيد المحترفين “الشتوية” لهذا الموسم تكاد تكون “الأقل” على صعيد قيد اللاعبين لأكثر من 10 مواسم مضت.. السبب دون شك شهادة الكفاءة المالية بالنسبة للأندية التي لم تحصل عليها، وكذلك “الخوف” من معاناة مالية “مستقبلية” بالنسبة للأندية التي حصلت على الشهادة..
ـ ذات يوم “قبل 10 سنوات” لم يكن لدينا سوى ملعبين وربما ثلاثة لممارسة لعبة الغولف، وكانت هذه الملاعب محدودة التجهيزات ولا يرتاح “هواة” هذه اللعبة في ممارساتها.. اليوم تصل الأمور إلى أننا نستضيف بطولات “عالمية” في هذه اللعبة، في تأكيد على التغير الكبير الذي يشهده الوطن “بشكل عام” وقطاع الرياضة “على وجه الخصوص”..
ـ تأخرت إدارة الوحدة في قرار إقالة المدرب البرتغالي الذي لم ينجح كثيراً في إدارته للفريق “وتوقعت” منذ بداية الموسم أنه لن يبقى كثيراً مع الفريق.. السؤال: لماذا لم يتم إسناد إدارة الفريق للنجم السابق عيسى المحياني الذي أدار الفريق بشكل جيد في ظروف مماثلة؟
ـ لا شك أن هناك ملاحظات على عمل “كثير” من المدربين.. لكن في ذات الوقت لا يجب إعفاء “بعض” اللاعبين من المسؤولية تحديداً من يضيعون الفرص السهلة جداً مثلما حدث مع قوميز “الهلال” والأسمري “الأهلي” وآخرين غيرهم..
ـ يرى النصراويون أن لقب السوبر هو البطولة رقم 45، بينما يعترض آخرون، مبررين اعتراضهم بقول رئيس اتحاد الكرة إن بطولات الدوري بدأت عام 1976.. السؤال هنا: ما مصير البطولات التي سبقت هذا التاريخ، خصوصاً أن الاتحاد السعودي لكرة القدم تأسس عام 1956، بل “ربما” أن هناك بطولات أقيمت قبل تأسيس الاتحاد لا يمكن تجاهلها..
ـ تبرز أنباء عن أن نادي النصر “قد” يستطيع قيد محترف أجنبي بديلاً “للمصاب” الكوري كيم.. ليس صحيحاً أن هذا القيد “لو حدث” يمثل “تعاوناً” من قبل اتحاد الكرة بل هناك “لوائح” تمنح النصر هذا الحق..
ـ ستشهد الجولات المقبلة من منافسات الدوري حضور “المزيد” من الحكام الأجانب.. ازداد التنافس “قمة وقاعًا”، ولا مجال لقبول الأخطاء “الفادحة” من “بعض” الحكام السعوديين..