|

اللاعب الدولي السابق يتحدث عن تفاصيل النصر والشباب قبل قمة اليوم

أنور: الكفة متساوية

حوار: عبد الغني الشريف 02:07 | 2021.02.13
توقَّع فؤاد أنور، نجم المنتخب السعودي ونادي الشباب السابق، أن يتميز ديربي الرياض بين النصر والشباب بالإثارة والندية، موضحًا أن كل الأوراق الفنية ذات القيمة العالية ستكون حاضرةً في المباراة، وسيقدم الأجانب أفضل حضور لهم فيها، مع وجود مدربَين، استطاعا تغيير شكل فريقهما فنيًّا.
وفي حواره مع “الرياضية”، تمنى أنور أن يحقق الشباب لقب الدوري، مبينًا أن ذلك ليس صعبًا عليه، خاصةً إذا تفوَّق على النصر، مشيرًا إلى أن هذا الفوز لو تحقق، سيرفع معنويات اللاعبين كثيرًا، مؤكدًا أن بانيجا لاعب كبير ومكسب للشباب، والجميع ينتظر منه تقديم أفضل أداء، في الفترة المقبلة.
01
بدايةً.. كيف وجدت مستوى الشباب في الموسم الجاري؟
مع بداية الموسم، لم تكن هناك مؤشرات على أن الفريق سينافس على اللقب، لكن رحيل المدرب السابق، وتولي هرنانديز المسؤولية، بدَّل شكل الفريق تمامًا، كما وجدنا انسجامًا كبيرًا بين المدرب الجديد واللاعبين، ما أسهم في تقديم الفريق مستويات رائعة، وصل بها إلى الصدارة.
02
عطفًا على ما شاهدته من مستويات في الجولات الماضية.. هل يستطيع الشباب تحقيق الدوري؟
بالتأكيد، خاصةً أن هناك عملًا إداريًّا مميزًا، تقدمه إدارة النادي، والمدرب، إضافة إلى بذل اللاعبين كل جهدهم في المباريات، مع تراجع مستوى الهلال، وتذبذب أداء الأهلي، ومعاناة النصر في بداية الموسم. كل ذلك استفاد منه الشباب.
03
رحيل المدرب السابق وتولي هرنانديز التدريب.. هل أسهم في إعادة ترتيب أوراق الفريق فنيًّا؟
الأداء الذي يقدمه الشباب مع هرنانديز، يوحي بأن الفريق بدأ الموسم الجاري معه، فاللاعبون انسجموا بسرعة مع طريقته في اللعب، كما استطاع تنظيم صفوف الفريق فنيًّا، وحدَّد لكل لاعب واجباته داخل الملعب، عكس الحال مع بيدرو، الذي كان كسولًا فنيًّا.
04
ما رأيك في استقطابات الشباب خاصةً بانيجا وفابيو؟
بانيجا لاعب كبير، وقَدِمَ إلى الفريق من الدوري الإسباني، أحد أقوى دوريات العالم، كما لعب مع إشبيلية في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي، وهو لاعب يتمناه أي فريق في العالم، لكنه يحتاج إلى بعض الوقت لإثبات نفسه، كذلك الحال مع البرتغالي فابيو، فهو لاعب خطير، وأراه إضافةً للفريق.
05
استنادًا إلى خبرتك الفنية الكبيرة في الملاعب.. مَن اللاعب الذي عمل فارقًا فنيًّا في الشباب؟
الفريق يلعب بشكل جماعي، ولا يعتمد على لاعب واحد، والمدرب الجديد غيَّر أداء اللاعبين تمامًا، مثلًا شاهدنا جوانكا يبدع، وفابيو وبانيجا يقدمان مستويات جيدة، حتى سيبا عاد بقوة على الرغم من انقطاعه عن اللعب، أما إيجالو فأتمنى أن يشكِّل إضافةً للفريق.
06
خروج الفريق من البطولة العربية وكأس الملك.. هل سيجعله يركز أكثر على الدوري؟
نعم، فهو يلعب دون ضغوط حاليًّا، واللاعبون سيركزون أكثر على مبارياتهم المقبلة في الدوري من أجل تحقيق اللقب.
07
الفريق استغنى عن أسماء شابة موهوبة.. وتعاقد مع لاعبين شباب جدد.. ألا ترى ذلك معادلةً غريبة؟
التعاقدات الجديدة التي أبرمتها إدارة خالد البلطان، جاءت مميزة. الإدارة تبحث عن تدعيم الفريق، وتقوية دكة البدلاء، وأرى أن الجوعي والنجار والشراري، الأسماء الجديدة، لديهم خبرة جيدة في الدوري، وكانوا نجومًا مع أنديتهم، ما يعني أن الإدارة تقدم عملًا رائعًا.
08
هل تمنَّيت بقاء عبد الله الحمدان حتى نهاية الموسم.. خاصةً أنه أفضل صانعي الأهداف؟
نعم، تمنَّيت بقاءه، لأنه لاعب مميز، لكن في النهاية هذا قراره ورغبته، وأتمنى له التوفيق.
09
كيف تقرأ مواجهة الشباب المقبلة أمام النصر؟
أراها مواجهةً صعبة بناءً على مستوى الفريقين في المباريات الأخيرة، وسنحظى بمتابعة مباراة من العيار الثقيل، لكن يصعب علي توقع نتيجتها، فالديربي له حسابات خاصة، إضافة إلى منافسة الشباب على الصدارة، ورغبة النصر في العودة إلى المنافسة.
10
النصر مع مدربه الجديد كيف تجده؟
أفضل بكثير من فترة فيتوريا، الذي لم يقدم عملًا جيدًا في بداية الموسم. حاليًّا هناك تحسُّن في الأداء وقتالية اللاعبين، مع ازدياد رغبتهم في تحقيق الانتصارات، وتطور أداء الأجانب. ما أستغربه حقًّا أن ينجح النصر والشباب تحت قيادة مدرب فئة الشباب في الناديين!
11
مشكلة النصر.. هل كانت فنيةً أم إدارية في بداية الموسم؟
أعتقد أنها كانت في الجانبين، وعندما تمَّ حلها، عاد الفريق إلى التألق، بدليل أن اللاعبين هم أنفسهم الذين كانوا مع فيتوريا.
12
ما عناصر التفوق في مواجهة الشباب والنصر؟
كما قلت سابقًا، الديربي لا يخضع لمعايير فنية محددة، لكنَّ الأمر الجيد، أن الفريقين يلعبان المباراة وهما في أفضل حالة فنية، وهذا ما سيجعل المباراة ممتعةً للغاية. في النصر هناك العديد من الأوراق الفنية الرابحة، مثل حمد الله، وأمرابط، ومارتينيز، وبيتروس، والغنام، والصليهم، أما في الشباب، فيبرز بانيجا، وفابيو، وجوانكا، وإيجالو، وسيبا، والعابد.
13
فنيًّا.. أي فريق تجده الأقرب للفوز؟
أعتقد أن الكفة متقاربة 50 في المئة لكل فريق، لكن مَن سيمتلك خطَّ وسط قويًّا، سيكون الأقرب للفوز.
14
ماذا عن الدوري.. أي فريق ترشحه لنيل اللقب؟
الأقرب لتحقيق الدوري، هو فريق الشباب، وستتضح الرؤية بعد الجولة الـ 22.
15
الهلال لغزٌ محير حقق بطولات عدة ثم تراجع في الموسم الجاري.. لماذا؟
أرى أن على الهلاليين مراجعة أوضاعهم الفنية، ومعالجة الأخطاء التي وقعت. هناك تراجع في أداء اللاعبين الأجانب وحتى المحليين، باستثناء الفرج، الذي أتمنى له الشفاء العاجل، والشهراني، وسالم الدوسري، إضافة إلى الأخطاء التي يرتكبها المدرب.
16
هل أنت مع تقليص عدد الأجانب في الموسم المقبل؟
أتمنى استمرار الأجانب السبعة مع كل فريق، ففي دورينا نشاهد اليوم كرة قدم جميلة، وهناك تنافس بين كل الفرق، الصغيرة والكبيرة، ولا يمكننا توقع نتيجة أي مباراة، كما أن المنافسة زادت في الدوري، لا سيما أن أنديتنا أصبحت تتعاقد مع لاعبين أجانب على مستوى عالٍ.
17
هل ترى أن المواهب السعودية ما زالت موجودةً؟
لدينا، ولله الحمد، مواهب مميزة، وفي كل موسم هناك ثلاثة لاعبين، أو أكثر تقدمهم الأندية. اليوم نشاهد العمار، وخالد الغنام، وأيمن يحيى، وسعود عبد الحميد، وعبد الرحمن غريب، وعبد الله الحمدان، يقدمون أفضل المستويات، مع استفادتهم من الأسماء الأجنبية الكبيرة في دورينا.