|

رئيس الرياضات اللاسلكية يتحدث عن الإنجازات والأهداف المقبلة

الفغم: دخلنا الاتحادات الدولية

حوار: هديل البريكي 01:39 | 2021.02.17
رئيس الاتحاد السعودي للرياضات اللاسلكية منذ عام 2017م وحتى الآن، وعضو المنتخب السعودي للرياضات الجوية. حاصل على شهادات عدة، من أبرزها دورة طيران باراموتر وجايروكبتر، وعضوية الطيران الشراعي من نادي الطيران السعودي، كما أنه حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية من كلية الملك خالد.
سعود الفغم، رئيس الاتحاد السعودي للرياضات اللاسلكية والتحكم عن بُعد، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن أهداف الاتحاد، وأبرز الصعوبات التي تواجههم، كاشفًا عن أن الاتحاد يضم 36 ألف مشارك، موضحًا أنه متخصص في أربعة نشاطات، متطرقًا إلى البطولات والمشاركات المقبلة.
01
بدايةً، حدثنا عن الاتحاد السعودي للرياضات اللاسلكية والتحكم عن بُعد؟
هذا الاتحاد تم تأسيسه أواخر عام 2017م، ومتخصص في أربعة نشاطات مختلفة، الطائرات بأنواعها، وسيارات الريموت كونترول بأنواعها أيضًا، والروبوتات بمختلف أنواعها الرياضية، وأخيرًا القوارب اللاسلكية.
02
ما أهداف الاتحاد منذ تأسيسه؟
في البداية كان هدفنا الأساس وضع الأنظمة والقوانين والانتهاء من جميع الإجراءات المتعلقة بالاتحاد مع الجهات الحكومية، وبعدها عملنا على المعارض المستمرة لنتأكد من توفر الرياضيين وإمكاناتهم، ثم انتقلنا إلى مرحلة التدريب للمشاركة في البطولات المحلية، وبعد عام ونصف العام من إنشاء الاتحاد استطعنا الدخول للاتحادات الدولية.
03
هل واجهتكم صعوبات في عملكم؟
في بداية أي عمل لابد من وجود الصعوبات. من الصعوبات التي واجهتنا البحث عن مواقع لهذه الرياضة، والإجراءات الإدارية والقانونية، والجمارك أيضًا، لكن وجدنا تعاونًا كبيرًا، واستطعنا أن نتخطى تلك الصعوبات.
04
كم عدد المشاركين في الاتحاد؟
تقريبًا وصلنا إلى 36 ألف مشارك.
05
ما آلية تسجيل المشاركين في البطولات؟
أولًا يتم الإعلان عن البطولات، ثم تبدأ عملية تسجيل الشباب والشابات في هذه البطولات.
06
ما التحديات التي واجهها الاتحاد عام 2020 في ظل جائحة كورونا؟
أكبر تحدٍّ بالنسبة لنا كان توقف البطولات الحضورية، لكننا عملنا على منصة تدريبية مع شريك تقني في الاتحاد، وحصلنا على مدح من منظمة “WRO” الدولية لهذه المنصة، وتم تعميم هذا المدح على 169 دولة.
07
ما الإنجازات التي حققها الاتحاد في 2020؟
درَّبنا 150 محكِّمًا ومحكِّمة للرياضات اللاسلكية والروبوت، وفي شهر رمضان درَّبنا 12 ألفًا، وفي بطولة WRO درَّبنا وشارك معنا 15 ألفًا.
08
ماذا عن مشاركة المرأة السعودية في بطولات الاتحاد؟
عملنا دورات تدريبية مع جامعة الأميرة نورة، كما شاركنا مع جمعية “إنسان” في القسم النسائي. يمكن للسيدات المهتمات بهذه الرياضة، أن ينضممن عن طريق الموقع الخاص بالاتحاد للحصول على التدريب اللازم.
09
كيف يتم تأهيل المتدربين للمشاركة في البطولات المحلية والدولية؟
قبل التدريب نتأكد من جاهزية المدرب وفهمه المنهج، فلديه منهج معتمد، بعدها يتم الإعلان عن البطولات لتدريب المتدربين.
10
ما مدى تقبُّل المجتمع لهذه الرياضة؟
لاحظنا تقبُّلًا كبيرًا جدًّا لها، وكمقياس بسيط، في الورشة التدريبية التي نظَّمناها في منطقة الباحة تلقينا اتصالات من أشخاص من مختلف المناطق السعودية، يطالبون عمل ورش تدريبية في منطقتهم، ونحن نعمل على إجراء دوراتنا في مناطق عدة.
11
ماذا عن مشاركة الأطفال في الاتحاد؟
أعمار الأطفال المشاركين تبدأ من خمسة أعوام فأكثر. في بطولة “فيرست” في بداية العام الماضي، قبل جائحة كورونا، جاءت مشاركة الأطفال بعمر من ستة إلى ثمانية أعوام، ووصل العدد إلى 300 طفل.
12
حدِّثنا عن شراكة الاتحاد مع وزارة التعليم؟
لدينا شراكة رسمية مع وزارة التعليم، ونعمل خلال الفترة المقبلة على الاستفادة من أندية الحي لإطلاق برنامج تدريبي.
13
ما البطولات التي شارك فيها الاتحاد؟
شاركنا في بطولات عدة محلية ودولية، مثلًا في البطولات المحلية شاركنا في بطولة wro والفيرست للروبوت، وبطولة السعودية للطائرات، وبطولة الشرقية وجدة وعالميًّا شاركنا في بطولات في أستراليا، كوريا، ماليزيا، فرنسا، وألمانيا.
14
ما خطط الاتحاد خلال العام الجاري 2021؟
تم وضع برنامج متكامل خلال العام الجاري، يشتمل على 40 دورة تدريبية، و38 بطولة سنشارك فيها. كما أننا في 2020 استطعنا تخريج 27 ألف متدرب، وسنضاعف هذا الرقم مرتين في 2021 .