|

مدافع الفريق السابق يكشف عن أسباب تذبذب مستوى فارس الدهناء

الجمعان: الهلال بوابة الاتفاق

حوار: وليد الصيعري 01:37 | 2021.02.18
مدافع فريق الاتفاق الأول لكرة القدم السابق. برز مع “النواخذة” في بداية الألفية الثالثة، وكان ضمن المجموعة التي حققت آخر بطولات الفريق “كأس الأندية الخليجية عام 2006”، كما أسهم في تحقيقه وصافة كأس ولي العهد. مثَّل المنتخب السعودي في بطولة كأس العرب، وتميَّز بالقوة والصلابة، والاندفاع الدقيق نحو الكرة.
بعد الاتفاق، لعب لنادي السلام، واستمر معه موسمين، قبل أن يعتزل عام 2018، ويتحوَّل إلى التدريب في أكاديمية “سبورت بوكس”. جمعان الجمعان، في حواره مع “الرياضية”، استغرب من تذبذب مستوى الاتفاق من مباراة لأخرى، مؤكدًا أن فريقه السابق قادرٌ، على الرغم من ذلك، على هزيمة الهلال، حامل اللقب، اليوم، في الدوري.
01
بدايةً، كيف ترى مستوى الاتفاق في الموسم الجاري؟
مستواه متذبذب من مباراة لأخرى، لذا لا تستطيع أن تتوقَّع النتيجة التي سيحققها. الاتفاق يمكن أن يفوز على فريق كبير مثل الاتحاد، ثم يخسر بعدها من العين، متذيل الترتيب، ويفقد نقاطًا سهلة، وهذا سبب ابتعاده عن المراكز الأولى.
02
ما سبب هذا التذبذب من وجهة نظرك؟
لا أعلم سبب ذلك، هل هو سوء قراءة للمباريات من الجهاز الفني، أم خروج من جوِّها من قِبل اللاعبين، أم بسبب أمور أخرى غير معروفة، لكن ما يحدث مع الفريق غريب جدًّا.
03
هل تعتقد أن الفريق يستطيع العودة إلى المنافسة على مراكز المقدمة؟
الاتفاق يمتلك نجومًا متميزين، يستطيعون المنافسة على أي بطولة، لكن قد يكون طموح الفريق غير واضح حتى الآن، هل يبحث الاتفاق عن البقاء في “الممتاز”، أم يسعى إلى المنافسة على المراكز المتقدمة؟!
04
أي مركز تراه مناسبًا للاتفاق في الدوري؟
بحكم الظروف الحالية، أعتقد أن الفريق إذا ما حقق المركز الرابع، فسيكون موسمه مميزًا، خاصةً أن الاتفاق مُطالب بالعودة إلى المشاركة في دوري أبطال آسيا، واسترجاع تاريخه في المنافسات القارية، وهذا الأمر إذا ما تم، فسيمنح الفريق حافزًا كبيرًا في المواسم المقبلة للمنافسة على لقب الدوري.
05
ما سبب الظروف التي يمرُّ بها الفريق في الموسم الجاري؟
الفريق يعاني من الغيابات في أغلب مبارياته، كما أن خط الدفاع تأثَّر بسبب عدم الاستقرار فيه، وهذا الأمر أدى إلى مشاركة لاعبين من فئة الشباب، مثل حمد السياف، في هذا الخط، إضافة إلى لاعبين في خطَّي الوسط والهجوم، ما أثَّر في مستوى الفريق، ولحل ذلك يجب أن يكون هناك بديلٌ مناسب.
06
أغلب الإصابات وقعت في التدريبات، لماذا؟
هذا الأمر يعود إلى اللاعب نفسه، وطبيعة حياته خارج النادي، هل يتبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا أم لا، هل يسهر كثيرًا، هذه الأمور تؤثر فيه، وتكون سببًا لتعرضه للإصابة، وقد يكون السبب الحماس الزائد في التدريبات، واللعب بالعنف.
07
أين تكمن نقطة ضعف الفريق؟
الاتفاق يعاني منذ أعوام في خانة الظهير الأيسر، وقد شاهدنا أكثر من لاعب في هذه الخانة، لكن لم يستطيعوا، على الرغم من اجتهادهم، تقديم المطلوب منهم، حتى فهد غازي حاول في الفترة الأخيرة تقديم مستوى مميز، لكن بقيت نقطة الضعف هذه موجودةً.
08
ما رأيك في العمل الذي يقدمه خالد العطوي، مدرب الفريق؟
خالد العطوي مدرب مجتهد، ولديه أفكار جيدة، ومنذ تخليه عن قناعاته السابقة باللعب من الخلف، شاهدنا الفريق يقدم مستوى مميزًا، ويحقق نتائج إيجابية، وأتمنى أن يستمر في ذلك.
09
ماذا عن اللاعبين الأجانب، كيف تجد مستواهم؟
بعضهم مميَّز، لكن هناك لاعبون، مثل كارول ميتس، والسنغالي دوكارا، يمكن استبدالهم بأي لاعب محلي، وسيقدم أداءً أفضل منهما، وأرى أن التونسي نعيم السليتي أفضل اللاعبين الأجانب في الفريق، إذا يقدم مستويات مميزة، وله دورٌ مؤثر في الفريق.
10
27 نقطة حتى الآن حققها الاتفاق من 18 مباراة، هل يناسب ذلك وضع الفريق؟
الفريق خسر مباريات كان فيها الطرف الأفضل، لذا أعتقد أن هذه الحصيلة غير مناسبة. الاتفاق فرَّط في المنافسة على الصدارة، أو الوصافة على أقل تقدير، على الرغم من تعثر الفرق الأخرى، لذا عليه التركيز في المباريات المقبلة حتى يقترب من مراكز المقدمة.
11
هل أنت راضٍ في الموسم الجاري عن مستوى الفريق؟
ليس هناك اتفاقي راضٍ عن مستوى الفريق لابتعاده عن تحقيق البطولات والمنافسة عليها، وأتمنى أن يظهر في المواسم المقبلة بشكل أفضل.
12
المباراة المقبلة ستكون أمام الهلال، الذي خسر الاتفاق أمامه في المباريات الثلاث الماضية، هل ترى أن الوقت حان لرد الدين؟
الفوز على الهلال ليس صعبًا بدليل أن فرقًا عدة فعلت ذلك في الموسم الجاري “أبها، وضمك، والفتح، والوحدة”، واستنادًا إلى ظروف الهلال الحالية، أرى أن الاتفاق يستطيع الانتصار عليه، والتقدم في سلم الترتيب. هذا الأمر إذا ما تم، فسيكون بوابة الاتفاق للعودة إلى المنافسة على الدوري.
13
هناك فرقٌ في الإمكانات بين الاتفاق والهلال، كما أن الأزرق غيَّر مدربه، هل تظن أن الاتفاق قادر على الانتصار مع هذه المستجدات؟
الهلال نادٍ كبير، ولا تستطيع الحكم عليه من خلال نتائجه الأخيرة، لأنه يستطيع العودة في أي وقت، وبالنسبة للإمكانات، كل لاعب لديه إمكاناته الخاصة التي يستطيع بها مواجهة أي لاعب آخر، وأطلب من لاعبي الاتفاق التركيز في هذه المباراة حتى يخرجوا منتصرين فيها.
14
تبقَّت 12 جولة في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، ما قراءتك لوضع الاتفاق فيها؟
وضع الاتفاق محير، ولا تستطيع توقُّع نتائجه بسبب تذبذب مستواه، لكن إذا استطاع خالد العطوي قراءة المباريات المقبلة بشكل مميَّز، وزاد اللاعبون من تركيزهم في الملعب، فسيتمكَّن الاتفاق من تحقيق مركز متقدم.
15
هزاع الهزاع، مهاجم الفريق، يغيب عن المشاركة في بعض المباريات، ويدخل أخرى بديلًا، هل تعتقد أنه قادر على خدمة الفريق؟
الهزاع من أفضل المهاجمين في الدوري السعودي، وأستغرب من عدم مشاركته كثيرًا في المباريات! في مباراة الرائد شاهد الجميع كيف نجح في قلب الموازين. هو من اللاعبين الذين يقدمون مستويات مميزة عندما يدخلون بدلاء، لكنه قد يفقد خطورته إذا ما شارك أساسيًّا.
16
أخيرًا ما الذي تتمنى حدوثه في الاتفاق؟
أتمنى عودة رجالات الاتفاق السابقين، في مقدمتهم عبد العزيز الدوسري، الرئيس الذهبي، والعمل مع الإدارة الحالية، حينها سيعود الاتفاق بطلًا كما كان.