|

خبير التسويق الأوروبي يتحدث عن التشفير

ماركوس: النموذج الإنجليزي الأفضل

حوار: عبد العزيز موسى 12:48 | 2021.02.20
كشف ماركوس بارتوستش، خبير التسويق الإعلامي والمستشار السابق في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ورئيس الحقوق الإعلامية في شركة دي إف بي، المتخصصة في تسويق دوريات كرة القدم عالميًّا، عن العديد من تفاصيل النقل التلفزيوني وطريقة بيع الحقوق وتحسين جودة الإنتاج لدوريات كرة القدم، كذلك أفضل الممارسات العالمية في هذا الجانب.
01
كيف تتوسع بطولات الدوريات الآسيوية والإفريقية لكرة القدم في البث الخارجي وتكوِّن جماهير جديدة؟
تتمتع هذه الدوريات بإمكانات كبيرة لتوسيع عمليات البث الخاصة لأسواق خارجية وكسب جماهير جديدة عبر الهياكل الداخلية ومفاهيم الأعمال، إضافة إلى عمليات البث المخصصة والتسويق والأنشطة الرقمية. كما يوفر التعاون بشكل خاص مع خدمات البث الجديدة أو حتى خدمة البث المملوكة للدوريات، والاستخدام الاستراتيجي للوسائط الرقمية كموزعين عالميين لهذه البطولات إمكانية النمو في الخارج.

02
كيف تشارك دوريات كرة القدم علامتها التجارية على مستوى العالم؟
هناك طريقة جيدة للكشف عن علامتك التجارية في الدوري على مستوى العالم، وهي من خلال التعاون مع أكبر عدد ممكن من الشركات الإعلامية. أيضًا، يساعد استخدام قنوات وسائط الدوري الخاصة مع العروض المخصصة بعدد من اللغات، في الترويج للمسابقات والعلامات التجارية الخاصة بها.

03
كيف يمكن لدوريات كرة القدم تحسين جودة البث؟
يعد موجز البث عاملًا مهمًّا في الحصول على منتج تلفزيوني قيّم في الدوري، كما تعمل مفاهيم الكاميرا الخاصة، والموجزات الدولية، إضافة إلى الأشياء الأخرى، مثل المقابلات وملفات تعريف اللاعبين والأفلام الوثائقية وراء الكواليس، على تحسين المنتج التلفزيوني الخاص بالدوري، ويمكن أن تساعد في جذب شركاء جدد.

04
هل تعتقد أن تشفير دوريات كرة القدم في المستوى المتوسط مفيد لهم؟
بالنسبة لمنتجات الدوريات المتوسطة التي تهدف إلى تنمية منتجاتها وتصبح علامة تجارية عالمية، من المهم أن تحصل على أكبر قدر ممكن من التغطية والوعي بالمجان، كما يساعد هذا أيضًا في تنمية قاعدة المعجبين بها وبناء علامتها التجارية. ومع ذلك، ينبغي دائمًا أيضًا مراعاة العروض المالية الجيدة، جنبًا إلى جنب مع مفاهيم الترويج من قنوات الدفع.
05
ما أفضل خيار في بيع المباراة من قِبل الأندية.. أم الاتحادات؟
في رأيي، النموذج المركزي مثل دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي، الخيار الأفضل لإنشاء وتسويق منتج دوري وتعظيم قيمته العالمية، كما أن الأندية التي تبيع مبارياتها الخاصة وتفكك منتج الدوري وتترك وراءها أندية أصغر، أقل جاذبية.

06
هل هناك توصيات للاتحادات لتحسين بث مباريات كرة القدم؟
توصيتي الرئيسة للاتحادات والدوريات التي تخطط لتوسيع أنشطتها التجارية إنشاء الهيكل الداخلي أو الخارجي المناسب لمحاولة تحقيق أهدافها.