|

استحداث «البوتيك».. «الكبائن».. «الاستشفائي».. وربط النجوم بالنقاط

اللائحة السعودية الجديدة 11 نمطا فندقيّا.. ومفتش «خفيّ»

الرياض ـ الرياضية 10:35 | 2021.03.18
أضافت لائحة مرافق الإيواء السياحي الجديدة، أنواعًا مستحدثةً إلى السكن الفندقي في السعودية، بينها الكبائن والبوتيكات، صغيرة الحجم، صغيرة الحجم، وفنادق الاستشفاء.
ويحدّد ملحق اللائحة، التي أصدرتها وزارة السياحة الأسبوع الجاري، 11 نوعًا للإيواء السياحي، بدءًا بالفنادق، بمسماها التقليدي، وصولًا إلى ما سمّته بيوت العطلات، أو “الشاليهات”، مرورًا بالفنادق التراثية، والمنتجعات بتخصصاتها، والشقق، والنزُل، التي ستستقطب الرحّالة، والمخيمات، وغيرها.
وطبقًا للوزارة، يهدف توسيع أنماط الإيواء، المربوطة بمعايير لكلٍ منها، إلى زيادة الفرص الاستثمارية.
وتورِد اللائحة، التي تنظّم الترخيص والتصنيف والرقابة، تسمية “المفتش الخفي”، وهو متخصص تكلفه الوزارة بتقييم سري وغير معلن للمرفق، للتحقق من مستوى الخدمات والالتزام بالأنظمة، عبر المبيت فيه أو تجربة واحدة أو أكثر من خدماته.
وبالتوازي مع “المفتش الخفي”، يتواصل التفتيش التقليدي بأدواته، ومنها المعاينات الميدانية ومحاضر الضبط. وأضيف عليها التفتيش إلكترونيًا عن بُعد.
وصنّفت اللائحة، التي اطّلعت “الرياضية” عليها، المرافق على ستة نجوم، واستحدثت نظام نقاط مربوط باشتراطات، وله حد أدنى، 465 نقطة، وأعلى، 1548 نقطة.
وحال استيفاء المرفق 30 في المئة من النقاط يُمنَح نجمة واحدة، فيما تضمن 90 في المئة من النقاط النجوم الستة.
في السياق ذاته، تلزِم الوزارة المرخِّصين الحاليين بتكييف أوضاعهم مع اللائحة خلال عام من صدورها أو حتى انتهاء مدة الترخيص الحالي أيهما أطول.
وتُلزِم اللائحة مرفق الإيواء بالردّ على أي شكوى ضده، ترِدُ عبر الوزارة، خلال 24 ساعة من إخطاره بها.