|

لاعب الاتفاق السابق يحدد أسباب التذبذب.. ويرفض قرار العمري

المسعود: أجانبنا مفلسون

حوار: وليد الصيعري 12:33 | 2021.03.24
لاعب سابق في فريق الاتفاق الأول لكرة القدم. حصد معه بطولة كأس الخليج للأندية عام 2006، كما مثَّل المنتخب السعودي للشباب في 2003.
لم تساعده الإصابة في البقاء كثيرًا في الملاعب، فتحوَّل للتدريب، وتخصَّص بدايةً في تدريب البراعم والصغار، واكتسب الكثير من الخبرة في المجال الفني، قبل أن يقرِّر دخول عالم التحليل الرياضي.
فهد المسعود، في حواره مع “الرياضية”، أوضح أن مشكلة الاتفاق تكمن في أجانبه، الذين لا يقدمون مستويات جيدة، ما عدا رايس مبولحي، ونعيم سليتي، كما أكد، وتطرق إلى الانتقادات الموجَّهة إلى خالد العطوي، مدرب الفريق.
01
بدايةً.. كيف ترى وضع الاتفاق في الموسم الجاري؟
وضع الاتفاق في الموسم الجاري متذبذب، كما هو الحال مع جميع فرق الدوري، إذ لا يوجد فريق يقدم مستوى ثابتًا بعد جائحة كورونا، لذا نشهد تفاوتًا في النتائج.
02
هل تعتقد أن أزمة كورونا فقط وراء عدم استقرار مستوى الفريق؟
الجائحة أثَّرت في استعداد الفريق، ومع ذلك هناك أسباب أخرى وراء تراجع مستواه، منها عدم اختيار العنصر الأجنبي المؤثر وفي المراكز التي يحتاج إليها الفريق، إضافة إلى الإصابات الكثيرة، وضعف بعض القناعات الفنية.
03
هناك انتقادات كثيرة وُجِّهت إلى خالد العطوي مدرب الاتفاق.. كيف ترى ذلك؟
من حق الجميع تقديم وجهة نظرهم، لكن أظن أن هناك مبالغةً في نقد خالد العطوي، وقد يكون أكثر مدرب تعرَّض للنقد! أرى أنه إذا ما أحسن اختيار العنصر الأجنبي، الذي يناسب أفكاره، فسنشاهد الاتفاق بشكل أفضل ومستوى أعلى.
04
ماذا ينقص الاتفاق حتى يعود إلى منصات البطولات؟
على الاتفاق أن ينافس على بطولات النفس القصير، مع السعي إلى الحصول على مقعد آسيوي. بطولة الدوري صعبة على الفريق حاليًّا، ففاتورتها غالية جدًّا.
05
الشباب والاتحاد في الموسم الماضي كانا يعانيان، بينما نراهما اليوم ينافسان بقوة على لقب الدوري، ماذا ينقص الاتفاق حتى يفعل ذلك؟
بالنسبة إلى الاتحاد، انظر إلى المبالغ التي صرفها خلال الأعوام الثلاثة الماضية فقط، وستعرف السبب، ومع ذلك أجد الفريق غير مقنع فنيًّا، ويحتاج إلى إضافات. أما الشباب فدفع فاتورة الدوري، التي تحدثت عنها، مع عمل إداري مميز، وتعاقدات كبيرة، مثل إيفر بانيجا. هؤلاء اللاعبون صنعوا الفارق، لذا لن تستطيع فرق مثل الاتفاق منافستهما.
06
ماذا عن التعاون الذي ينافس حاليًّا على المراكز المتقدمة في الدوري، ووصل إلى دور متقدم في كأس الملك؟
التعاون فريق ذكي، ويلعب على بطولات النفس القصير، وقد نجح في ذلك. في الدوري فارق النقاط بينه وبين الاتفاق قليل، كما أن هناك تقاربًا في مستواهما. مقارنةً مع التعاون الاتفاق لم يوفَّق فقط.
07
فارق النقاط بين الاتفاق والفرق الموجودة في منطقة الهبوط قليل جدًّا.. هل سيهبط الفريق؟
الدوري في موسمه الجاري متذبذب، وهناك تقارب في النقاط سببه التقارب في مستويات الفرق، وأرى أن الاتفاق يحتاج إلى عدد قليل من النقاط لتفادي شبح الهبوط.
08
خالد العطوي دائمًا ما يكرِّر بأنهم يفرضون شخصيتهم، ويكون فريقه الأكثر استحواذًا.. هل تتفق معه؟
الاستحواذ في بعض المباريات يكون إيجابيًّا، وفي أخرى سلبيًّا. لغة الأرقام وحدها لا تكفي لتقييم العمل. في بعض المباريات تكون النسبة الأكبر من التمريرات في ملعبك، وتفتقد ذلك في ملعب الخصم.
09
كيف وجدت التجديد مع البرازيلي باربوسا دي سيلفا؟
استغربت من تجديد إدارة الاتفاق معه لمدة موسمين بتوصية من الجهاز الفني. دي سيلفا لا يخدم طريقة خالد العطوي. نعم هو لاعب مميز، ويمتلك إمكانات جيدة، لكن الطريقة التي يطبِّقها العطوي لا تتناسب مع إمكانات اللاعب.
10
مَن اللاعبون الذين تعتقد أنهم يستحقون البقاء في الفريق؟
لا أرى في الاتفاق لاعبًا يستحق البقاء سوى الجزائري رايس مبولحي، الحارس، والتونسي نعيم سليتي، الذي يمتلك مهارات فردية وإمكانات كبيرة. البقية لا أعتقد أنهم سيقدمون أداءً أفضل مما يقدمونه الآن، لذا يفضَّل التعاقد مع غيرهم، إذ سيشكِّل ذلك قوة إضافية للفريق.
11
هزاع الهزاع المهاجم تمَّ إبعاده عن المشاركة في بعض المباريات ولا يلعب إلا في الدقائق الأخيرة.. هل هناك خلاف بينه وبين العطوي كما يشاع؟
لا يمكنني الحكم على وجود مشكلة بينهما. حينما تُشرك لاعبًا في الدقائق الأخيرة، هذا الأمر يقتله. اللاعب هنا لن يدخل في أجواء المباريات، ولن يقدم ما تريده منه، وفيما يخص الاستبعاد، قد يكون اللاعب هو الذي أخطأ. نحن لا نعلم شيئًا عما يحدث داخل أسوار الأندية.
12
هناك نجوم كانوا في الاتفاق وتمَّ الاستغناء عنهم، ثم قدموا مستويات مميزة مع أنديتهم الجديدة، مثل عبد الرحمن العبود، وصالح العمري، ومحمد الصيعري، ما تعليقك؟
أستغرب من خطوة الاستغناء عن صالح العمري على الرغم من أن اللاعب كان عنصرًا مهمًّا في صفوف الفريق، وشارك في العديد من المباريات في الموسم الماضي! لذا أضع علامة استفهام حول استبعاده. عبد الرحمن العبود لاعب مميز فنيًّا، ولديه موهبة، لكن قد تكون المشكلة في التوافق بين اللاعب والإدارة، كذلك الحال مع الصيعري.