|

رئيس الاتحاد الكويتي يرشح 5.. ويتحدث عن تجربة اليوم

اليوسف: السعودي زعيم العرب

حوار: عبد الغني عوض 01:44 | 2021.03.25
لم يكن الشيخ أحمد اليوسف الصباح مجرد طيار لطائرات F 18 فقط، لكنه كان عاشقًا للرياضة عامة وكرة القدم خاصة، فمنحها من وقته الكثير وتدرّج بين أروقتها، فشغل مناصب عديدة طوال 25 عامًا.
بدأها بمنصب أمين الصندوق في الاتحاد الكويتي، مرورًا بنائب رئيس الاتحاد ثم رئيسًا.
الشيخ أحمد اليوسف فتح الكثير من الملفات قبل تجريبية منتخب بلاده الأول لكرة القدم أمام نظيره السعودي اليوم في الرياض، واصفًا في حواره مع “الرياضية” الأخضر بزعيم المنتخبات العربية بعد سجله العالمي في مشاركات كأس العالم، مثنيًا على ماجد عبد الله، وسامي الجابر وفهد الهريفي، معلنًا أن الهدف الرئيس من لقاء اليوم هو استفادة مدربي الفريقين قدر المستطاع من المباراة.
01
كيف تم قرار اللعب أمام المنتخب السعودي؟
قبل أي شيء أقدم شكري إلى جميع المسؤولين عن الرياضة في المملكة العربية السعودية الشقيقة للتعامل الراقي لتنظيم هذه المباراة التجريبية ضمن أيام “فيفا”، التي تم الاتفاق عليها بعد اتصال بيني وبين ياسر المسحل لتنظيم هذا اللقاء.
02
ولماذا اخترتم الأخضر؟
لأننا نثق في قدرات المنتخب السعودي، ولأننا ندرك أن اللعب أمامه يحقق لنا أكبر استفادة، وهو ما أثلج صدر الإسباني أندريس كاريو، المدرب، عندما قررنا اللعب أمام الأخضر اليوم في الرياض.
03
ما نظرتك إلى المباراة؟
أتوقع مباراة كبيرة تليق باسم وتاريخ المنتخبين ورغبتهما في الاستفادة من اللقاء، وتحقيق كل مدرب أهدافه والاطمئنان على مستوى لاعبيه قبل الاستحقاقات الآسيوية المقبلة، لا سيما أن لقاءات المنتخبين دائمًا ما تكون عامرة بالندية والكفاح.
04
دائمًا مواجهات المنتخبين لها طابع خاص؟
كما ذكرت مواجهات المنتخبين دائمًا ما تتسم بالقوة والحماسة، لكن مباراة اليوم تجريبية بعيدة تمامًا عن الضغط العصبي أو النفسي، وليس الهدف من المباراة النتيجة أو الفوز، وإنما هو مدى استفادة مدرب الأخضر من المباراة وكذلك مدرب الأزرق.
05
لماذا اخترتم المدرسة الإسبانية لتدريب المنتخب؟
نظرًا لأن المدرسة الإسبانية هي المتفوقة على مستوى العالم فنيًّا وتكتيكيًّا ونفسيًّا، ولهم نجاحات ملموسة في كل أندية ومنتخبات العالم، لذلك قرَّرنا استقطاب طاقم إسباني لجميع المراحل السنية للمنتخبات الكويتية.
06
ما السر وراء إسناد مهمة قيادة المنتخبين الأول والأولمبي لمدرب واحد؟
بالفعل أخذنا تلك الخطوة في البداية، لكن حاليًا الوضع تغير تمامًا، فمدرب المنتخب الأول منفصل عن المنتخب الأولمبي، وتم الاعتماد على مدرب إسباني آخر فكل فريق له طاقمه الخاص.
07
بم تفسر الاعتماد على اللاعبين كبار السن رغم استهدافكم الهبوط بمعدل أعمار اللاعبين؟
اختيار لاعبي المنتخب الكويتي يعود إلى قناعة المدرب الإسباني وأكثر من 70 في المئة من لاعبي الفريق أعضاء في المنتخب الأولمبي والشباب، الذين شاركوا في مباراة العراق الأخيرة، إضافة إلى تمسكه بعنصر الخبرة المتمثلة في بدر المطوع، قائد المنتخب الكويتي المحنك.
08
هل استهداف عمادة لاعبي العالم أحد أسباب استدعاء بدر المطوع للمنتخب؟
لا أعتقد أن يكون الغرض من التمسك ببدر المطوع مجرد استهداف عمادة لاعبي العالم بقدر ما هو الاستفادة من خبرات بدر الطويلة وتطعيم اللاعبين الشباب بالخبرات اللازمة، وهو ما وضح في مباراتي فلسطين والعراق السابقتين ويخطط له أيضًا في مباراتي السعودية اليوم ولبنان الإثنين المقبل.
09
وكيف تسير أوضاع الأزرق في تصفيات كأس العالم؟
الحمد لله الأمور جيدة نحتل المركز الثاني خلف أستراليا برصيد 10 نقاط في المجموعة الثانية، التي تضم أيضًا الأردن والنيبال وتايبيه.
10
ما خطة كاريو المدرب الإسباني في المستقبل؟
أعتقد أن تقديم مستوى مميز للكرة الكويتية هو أهم ما يشغل المدرب الإسباني، خاصة أننا سنستضيف مباريات المجموعة الثانية.
11
هل التأهل إلى كأس العالم 2022 هدف من أهدافكم؟
الهدف الأهم والأسمى هو تكوين منتخب مميز يعيد للكرة الكويتية هيبتها، ومن أهم أمنياتنا وأحلام الشعب الكويتي التأهل إلى كأس العالم.
12
ما رأيك في الكرة السعودية؟
الكرة السعودية ما زالت تتزعم المنتخبات العربية في قارة آسيا، وأكثر المنتخبات تأهلاً إلى بطولات كأس العالم، وهو ما يمنحها مكانة كبيرة بين كل المنتخبات بل هو زعيمها.
13
هل تتوقع تأهل الأخضر السعودي إلى كأس العالم 2022؟
حظوظ المنتخب السعودي في التأهل إلى كأس العالم 2022 كبيرة، بحكم خبراته ووجود لاعبين على مستوى عالٍ وأصحاب مواهب كبيرة يجعل تأهله مضمونًا.
14
مَن يعجبك من اللاعبين السعوديين؟
الجيل الحالي مستواهم متقارب، أما الأجيال السابقة لا يمكن أن أنسى الأسطورة ماجد عبد الله وسامي الجابر وفهد الهريفي، فأنا من أشد المعجبين بهؤلاء النجوم.
15
ترشح أي من لاعبي الكويت للاحتراف في الدوري السعودي؟
هناك لاعبون واعدون يستحقون الاحتراف في أكبر الأندية السعودية، أمثال عيد الرشيدي، مبارك الغنيني، فهد الرشيدي، شبيب الخالدي، وحميد القلاف الحارس المتألق.
16
ما أقوى المنتخبات الآسيوية من وجهة نظرك؟
كوريا الجنوبية واليابان وأستراليا منتخبات قوية، أعتقد أنهم حجزوا بطاقات التأهل إلى كأس العالم 2022 من الآن.
17
أمنية تتمنى تحقيقها؟
أن يتأهل المنتخب الكويتي إلى كأس العالم.