|

المدافع يتحدث عن القادسية ورفضه الانضمام إلى المنتخب

ويليامز: التعاون أصابنا بالخيبة

حوار: مشعل العتيبي 12:15 | 2021.03.27
ظهر الأسترالي ريس ويليامز، مدافع فريق القادسية الأول لكرة القدم، مع منتخب بلاده في 14 مواجهة دولية.
ومثَّل المدافع، الذي تبلغ قيمته السوقية 400 ألف يورو، فرق ميدلزبره، وبيرنلي، وتشارلتون الإنجليزية، إضافة إلى ملبورن في بلاده.
وفي يونيو 2018، انضم اللاعب البالغ من العمر 33 عامًا إلى صفوف النادي الشرقاوي.
“الرياضية” استضافت ويليامز في حوار، فكشف عن قصة قدومه إلى الدوري السعودي، محدِّدًا ما ينقصه ليصبح عالميًّا.
01
بعد نحو ثلاثة مواسم في صفوف القادسية، كيف ترى انتقالك إلى الفريق؟
قَدِمت إلى القادسية من فريق ملبورن الأسترالي، حيث تحدث معي الصربي ألكسندر ستانوفيتش، مدرب القادسية وقتها. كان القرار سهلًا علي بحكم أنني أردت تجربة لغة جديدة، وثقافة جديدة بعد لعبي في إنجلترا وأستراليا، لذا لم أستغرق وقتًا طويلًا لقبول عرض القادسية، حيث كنت متحمسًا لخوض التجربة.
02
هل سألت أحد أصدقائك عن الأجواء في الدوري السعودي؟
نعم، سألت عددًا من الأصدقاء عن ذلك، وعن قوة الدوري السعودي، منهم الأسترالي مارك ميلجان، لاعب الأهلي السابق، والأسترالي جيمس ترويسي، لاعب الاتحاد، وقد أثنى الجميع على بطولاتكم، إلا أنهم نبَّهوني إلى صعوبة الجو، لكنني لم أجد مشكلةً في ذلك، إذ تأقلمت بسرعة على الرغم من قدومي من إنجلترا وأستراليا، وهما من الدول المعروفة ببرودة الطقس.
03
كيف وجدت الدوري السعودي ومستويات الفرق فيه؟
تأكدت بعد وصولي من صحة كلام أصدقائي حول قوة الدوري السعودي. ما ينقص هذا الدوري فقط التغطية الإعلامية العالمية، حيث يوجد قصور في هذه النقطة، وهذا ما يبقي الدوري محصورًا في المنطقة فقط.
فيما يخص مستويات الفرق، اللاعبون الأجانب والمحليون هنا يُظهرون مستوى عاليًا جدًّا.
04
اللاعبون الأجانب في القادسية من أبرز عناصر الدوري في الموسم الجاري.. ما السبب؟
هذا يعود إلى المدرب، فهو مَن اختار اللاعبين، وكذلك الإدارة التي أدَّت جهدًا كبيرًا، وباحترافية تامة، لجلب هؤلاء اللاعبين المتميزين من أجل دعم الفريق، وأتمنى أن يستمر هذا الوضع مستقبلًا بجلب أجانب آخرين يحملون عقلية اللعب والرغبة بالفوز نفسها.
05
أي فريق ترشح لتحقيق لقب الدوري في الموسم الجاري؟
الدوري في موسمه الجاري مثير جدًّا، بحكم منافسة ثلاثة فرق على لقبه، مع تقارب نقطي كبير بينها. شخصيًّا أتوقع تتويج الهلال باللقب، على الرغم من قوة الشباب والاتحاد ووجود مواجهات مباشرة بين الثلاثي.
06
مَن أصعب مهاجم واجهته في الدوري السعودي؟
واجهت العديد من اللاعبين المتميزين في الدوري، من أبرزهم حمد الله، وجوميز، وإيجالو، إضافة إلى آخرين.
07
ماذا عن مستوى اللاعب السعودي.. كيف وجدته.. ومَن ترشح من المحليين للاحتراف خارجيًّا؟
مستوى اللاعبين المحليين عالٍ جدًّا، وتفاجأت بهذا الأمر عند قدومي إلى السعودية واللعب معهم. الفترة المقبلة ستشهد تطورًا أكبر للاعبين السعوديين، خاصةً أن المنافسة في الدوري تزداد قوةً كل عام.
08
فريق القادسية يقدم مستويات كبيرة في الموسم الجاري.. ما السر وراء ذلك؟
صحيحٌ. قدمنا أداءً جيدًا أمام الفرق الكبيرة، واستطعنا مجاراتها، والسبب وراء ذلك أن مدرب الفريق كان يوجِّهنا بمعلومات كاملة عن الخصم، ويشرح لنا كيف ندافع ونهاجم، لذا كنا ندخل المباراة ولدينا تصور كامل عن الخصم.
09
برزت كثيرًا أمام الفرق الكبيرة.. وكنت من نجوم تلك المباريات.. هل تدرس المهاجمين قبل مواجهتهم؟
نعم، قبل أي مواجهة، أحرص على مشاهدة المهاجم لاكتشاف تحركاته حتى أتمكَّن من إيقافه أثناء المباراة.
10
على الرغم من لعبك في مركز قلب الدفاع إلا أنك أسهمت في تسجيل أربعة أهداف مع القادسية.. هل لديك نزعة هجومية؟
ساعدت الفريق في تسجيل بعض الأهداف في الموسم الجاري، وهذا أمر مميز. لدي قناعةٌ بأن كرة القدم لعبة جماعية، لذا إذا استطعت مساعدة المهاجمين، أو العكس، فسيعود هذا بالمنفعة على الفريق كله، وقد اعتدت على اللعب في خط وسط وصنع الفرص لزملائي.
11
تُعدُّ ثالث أعلى لاعب في الفريق من حيث التقييم.. كيف استطعت التأقلم والبروز بهذا الشكل الجيد؟
على الرغم من هذا التقييم العالي إلا أنني، كما قلت، أعدُّ كرة القدم لعبة جماعية، وأحاول تقديم المستويات التي تساعد الفريق على الفوز، وألقى المساعدة كذلك من زملائي على أرض الملعب.
12
آخر ظهور لك مع المنتخب الأسترالي يعود إلى منتصف 2019.. هل يمكن أن نراك مجددًا معه؟
تحدثت مع المسؤولين وصنَّاع القرار ومدربي المنتخب الأسترالي في وقت سابق لإبعاد اسمي من القائمة، لرغبتي في التركيز على ظهوري مع فريقي، والوصول إلى أعلى مستوى معه، لكنني في الوقت نفسه سألبي نداء الواجب إذا ما احتاجني منتخب وطني. حاليًّا هناك أسباب شخصية تجبرني على البقاء خارج القائمة.
13
في الكأس انتصرتم على الشباب أحد المرشحين لتحقيق اللقب ثم خرجتم أمام التعاون.. كيف تفسِّر ذلك؟
قدمنا مباراة كبيرة أمام الشباب، وتمكَّنا من إخراجه من الكأس، كذلك قدمنا مباراة كبيرة أمام التعاون، ومنعنا عنهم الفرص، لكننا تعرضنا لخيبة أمل كبيرة بالخسارة والخروج بهذا الشكل، خاصةً مع خروج فرق كبيرة من المنافسة، وازدياد فرصنا لتحقيق اللقب. حاليًّا نركز على الدوري لتحقيق الأهداف الموضوعة لنا.