|

لاعب الاتفاق السابق يقيّم الموسم ..ويفسّر انتقادات القدامى

الدوسري: الدبل ورّط نفسه

حوار: حماد الدوسري 01:19 | 2021.03.31
غادر عبد العزيز الدوسري الملاعب عام 2005 بعد مسيرة كروية لم تعرف سوى القميص الاتفاقي بمختلف فئاته العمرية وصولًا إلى الفريق الأول لكرة القدم.
وقضى الدوسري 13 عامًا مع فريق الاتفاق الأول، أسهم خلالها في تتويجه ببطولتين، قبل أن يتحول للعمل مدربًا مساعدًا، وإداريًّا في الفئات السنية في النادي الشرقي.
وعلى الرغم من اتّهامه إدارة النادي بإبعاده منذ 2015، إلا أن الدوسري رأى في حواره مع “الرياضية” أنها قدَّمت جهودًا تستحق الشكر منذ قدومها، ملتمسًا في الوقت ذاته العذر للقدامى في انتقادها.
ووصف اللاعب المعتزل الفريق الاتفاقي بمتذبذب المستوى، محمِّلًا أزمة كورونا مسؤولية تراجع مستوى بطولة الدوري.
01
أين عبد العزيز الدوسري من الوسط الرياضي؟
علاقتي بالوسط ممتدة منذ فترتي لاعبًا مع فريق الاتفاق الأول لكرة القدم والمنتخبات السعودية المختلفة، ثمَّ مسؤولًا فنيًا وإداريًا داخل جدران النادي بعد الاعتزال، والآن محللًا كرويًا للمباريات في الإعلام، وهكذا لم أغادر الوسط من الأساس.
02
عملت فترة طويلة إداريًا وفنيًا في الاتفاق ثمَّ اختفيت ما السبب؟
السبب يرجع إلى رغبة مجلس الإدارة في التغيير وإعطاء آخرين الفرصة لضخّ دماء جديدة، خاصة أنني وغيري خدمنا النادي فترات طويلة.
03
كيف ترى وضع الفريق الاتفاقي في دوري الموسم الجاري؟
متذبذب مثل حال بقية نظرائه في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، فأحيانًا تجده مرعبًا على أرض الملعب، ويسيطر على خصومه تمامًا ويقدم مستوى رائعًا، وأحيان أخرى يبدو من أضعف فرق البطولة، ومن السهل جدًا هزيمته.
04
هناك انتقادات كثيرة لإدارة النادي والجهاز الفني.. ما السبب في رأيك؟
أعتقد لأنَّ إدارة النادي بقيادة خالد الدبل حينما اعتزمت الترشح في الانتخابات، أعلنت أن الهدف الأساسي لها المنافسة على تحقيق البطولات، في حين أتى الواقع مختلفًا، فالفريق الاتفاقي طيلة الأعوام الماضية احتلّ مراكز متأخرة، أو “دافئة” على الأكثر، ولم ينافس على أي بطولة قصيرة أو طويلة النفس.
05
لكن ترتيب الفريق راهنًا جيد ويقدم مستويات طيبة.. فلماذا الانتقاد؟
كما قلت بسبب وعود إدارة النادي إبان إعلانها التقدم للمهمة بمنافسة الفريق على تحقيق البطولات، ما وضعها تحت ضغط المطالبة برؤية ذلك. وحسبما شاهدته لم يتجاوز النقد حدود الأدب والاحترام، لأن مجلس الدبل حضر لخدمة النادي وله كل الشكر والتقدير من الاتفاقيين كافة.
06
من وجهة نظرك، لماذا يهاجم غالبية لاعبي الاتفاق القدامى أي شخص يعمل في النادي؟
لأنهم عاصروا صولات الفريق في البطولات محليًا وخليجيًا وعربيًا، وحينما حضرت الإدارة الحالية وعدت بالمنافسة، فترقب الجميع استعادة الأمجاد، وهو ما لم يحدث فخرجت الانتقادات.
07
لكن بعضهم يسكت عن الانتقاد حينما يعمل في النادي.. هل يستهدف القدامى منصبًا في الاتفاق؟
طبيعي جدًا ألا تخرج الانتقادات من شخص يعمل بالفعل في النادي، حتى ولو كان الوضع ليس مرضيًا، لأنه يعدّ نفسه حينها شريكًا في العمل، وهذا يحدث في جميع الأندية وليس الاتفاق فقط حتى نكون منصفين.
08
كيف شاهدت دوري الموسم الجاري بصفة عامة؟
مثل حال أنديته، متذبذب الأداء، وغريب النتائج، والسبب أزمة كورونا التي أثرت على إعداد الفرق واللاعبين، وهذا الوضع معمَّم على مستوى بطولات الدوري في مختلف أنحاء العالم وفي مقدمتها الليجا الإسبانية والبريميرليج الإنجليزي والسيريا إيه الإيطالية.
09
أي فريق أعجبك بين فرق الدوري في الموسم الجاري؟
الجميع كما قلت متذبذبو المستوى، لكن أفضلهم من وجهة نظري التعاون والاتحاد بصرف النظر عن ترتيبهما في جدول الدوري، فهما يقدّمان مستويات لا بأس بها، وتطوّرا كثيرًا عن الموسم الماضي الذي تراجعت فيها نتائجهما على نحو هددهما بالهبوط إلى الدرجة الأولى.
10
الفريق الذي تتوقع تتويجه باللقب.. الهلال أم الشباب أم الاتحاد؟
المنافسة على لقب الدوري ستكون ملتهبة في الأمتار الأخيرة بين الهلال والشباب، وأتوقع أن تذهب البطولة في النهاية للفريق الأزرق على الرغم من تراجعه وتغيير مدربه.
11
ماذا عن الثلاثي الهابط؟
الهبوط لن يخرج عن فرق العين وضمك والباطن، وسيطال خطره الوحدة أيضًا في رأيي، وهؤلاء الأربعة هم الأضعف فنيًا والأقل استقرارًا مع التذكير بتذبذب مستويات الجميع أيضًا.
12
مَن أفضل اللاعبين الأجانب والسعوديين في الدوري حسب رؤيتك؟
من الأجانب البرازيلي مارسيلو جروهي، حارس مرمى الاتحاد، والأرجنتيني إيفر بانيجا، لاعب وسط الشباب، والكاميروني ليندر تاوامبا، مهاجم التعاون، والتونسي نعيم السليتي، جناح الاتفاق.
ومن السعوديين، هناك لاعبون عدة أظهروا مستويات كبيرة في الموسم الجاري، لكن أفضلهم من وجهة نظري سالم الدوسري، جناح الهلال، وسامي النجعي، لاعب وسط النصر، ومحمد الكويكبي، جناح الاتفاق، وسميحان النابت، لاعب وسط التعاون، ورياض شراحيلي، لاعب وسط أبها، وزميله صالح العمري، الجناح، وأحمد شراحيلي، مدافع الشباب، وسعيد الربيعي، مدافع الاتفاق.
13
كلمة أخيرة لمَن توجهها؟
أقول لجماهير الاتفاق: ناديكم كبير وأنتم سلاحه، وكما تفخروا بماضيكم ستفخروا بمستقبلكم بإذن الله.