|

اليوم .. انطلاق سباقات السيارات الكهربائية في العلا

9 فرق تبدأ «إكستريم إي»

صورة التقطت أمس للسائقين والسائقات المشاركين في أول سباق من سلسلة سباقات “إكستريم إي” لسيارات الدفع الرباعي الكهربائية، والذي ينطلق اليوم في محافظة العلا بمشاركة 9 فرق عالمية، وتنظمه وزارة الرياضة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية(المركز الإعلامي ـ وزارة الرياضة)
تغطية: حسام النصر ومشعل العتيبي 02:58 | 2021.04.03
ينطلق اليوم في محافظة العلا أول سباق من سلسلة “إكستريم إي” لسيارات الدفع الرباعي الكهربائية، والذي تنظمه وزارة الرياضة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.
وتجرى منافسات السباق على مدار يومين بمشاركة 9 فرق عالمية و18 سائقًا وسائقة ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة أحد مستهدفات “رؤية السعودية 2030”. وتُعد “إكستريم إي” سلسلة سباقات جديدة تتنافس فيها سيارات كهربائية، في وجهات تأثرت بالتغيرات المناخية حول العالم، وتشجع على الاعتماد على المركبات الكهربائية سعيًا إلى مستقبل أفضل لكوكب الأرض. كما سيجرى موسم 2021 الافتتاحي من “إكستريم إي” في 5 مناطق مختلفة عبر 4 قارات، إذ تم اختيار كل وجهة لتسليط الضوء على قضية بيئية مختلفة، وذلك في كل من: السعودية “العلا”، “داكار - السنغال”، “جرينلاند”، “الأمازون ـ البرازيل”، “باتاجونيا ـ الأرجنتين”.
-هاميلتون أبرز المشاركين
يبرز البريطاني لويس هاميلتون والألماني نيكو روزبرج في مقدمة السائقين المشاركين في سباق “إكستريم إي” لسيارات الدفع الرباعي الكهربائية الذي ينطلق اليوم في العلا.
كما يشارك في السباق جينسون باتون السائق العالمي والإسباني كارلوس ساينز بطل رالي داكار وجيمي تشادويك “بطلة سلسلة “دبليو”، و”سارا برايس” صاحبة ميدالية ألعاب “إكس”، وأسطورتا سباق الرالي “سيباستيان لوب” و”كارلوس ساينز”.
- معالجة المشكلات البيئية
يضم سباق “إكستريم إي العلا” عددًا من الفرق المزدوجة من السائقين الذكور والإناث معًا لتقديم أسلوب جديد من السباقات التي تهدف إلى تعزيز أنواع الطاقة المستدامة والمساعدة على معالجة مجموعة من أكبر المشكلات البيئية في العالم ومنها تحدي التصحر الذي تواجهه السعودية.
ويعدّ فريق “أندريتي يونايتد” السويدي أحد الفرق التسعة المشاركة إذ اختار “تيمي هانسن” السويدي و”كاتي مونينج” البريطانية ليشكلا الفريق الذي يخوض منافسات الموسم الأول من سباق “إكستريم إي”.
- سباق يواكب السعودية الخضراء
تأتي استضافة سباق “إكستريم إي العلا” الذي ينطلق اليوم ضمن سلسلة اهتمام السعودية الكبير بالقطاع الرياضي والطاقة النظيفة، والتطلّع نحو المستقبل من خلال “رؤية المملكة 2030”، بعد أيام قليلة من إعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن مبادرة “السعودية الخضراء” و”الشرق الأوسط الأخضر”.
وتهدف هذه المبادرة إلى تقليل انبعاثات الكربون الناتجة عن استخدام النفط بنسبة 60%، وزراعة 50 مليار شجرة، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي والحفاظ على الحياة البحرية.