|

النجمة الكبيرة تتحدث عن تعاونها مع آل الشيخ

يسرا: «حرب أهلية» مفخرة

حوار: حنان الهمشري 01:25 | 2021.05.05
أكدت يسرا، الممثلة المصرية، أن “حرب أهلية”، مسلسلها الجديد، المعروض حاليًا ضمن موسم دراما رمضان، يُعد انعكاسًا لواقع الحياة التي نعيشها، موضحة أنه تجربة ناجحة تليق بمسيرتها الفنية.. فعن سبب تسمية المسلسل بهذا الاسم، وهل سنراها قريبًا في أعمال من إنتاج هيئة الترفيه السعودية والعديد من الموضوعات كانت محور حديثنا التالي معها.
01
فاجأت الجميع بالشكل الذي ظهرت عليه في مسلسل “حرب أهلية”.. لماذا جاء هذا الاختيار؟
المفاجأة جزء من النجاح، فلابد أن يجلس الجمهور أمام المسلسل متشوقًا لمعرفة أحداثه، وبالنسبة لي قدمت خلال مشواري الفني العديد من القصص والسيناريوهات، فدائمًا أتمهل في الاختيار حتى أقدم للناس عملًا جيدًا وأحقق لهم ما ينتظرونه مني وهذا هو سر كيمياء العمل الناجح مع الكاتب أحمد عادل فهو يقرأ أفكاري ويقدم لي ما أريد وبشكل عام “حرب أهلية” يناقش مرحلة مهمة وتغيرات طرأت على المجتمع.
02
لكن البعض اتهم المسلسل بأنه بعيد عن الواقع؟
بالعكس المسلسل واقعي وأنا شخصيًا اتصلت بي إحدى المشاهدات وقالت إن أحداث المسلسل تجسد واقع ما حدث بينها وبين ابنتها، فأنا حريصة دائمًا في كل أعمالي وليس حرب أهلية فقط أن أقدم أعمالًا من أرض الواقع تمس المشاهد تعرض مشكلته ونحاول أن نساعده على الحل، فيوميًا نقرأ عن الكثير من المشاكل الأسرية فالخلافات داخل العائلة الواحدة وصلت للأسف إلى درجة أن كل طرف يحاول أن يكسر الطرف الآخر بما هو ممكن وغير ممكن وحرب أهلية ما هو إلا نموذج مصغر لبعض تلك المشاكل التي نراها كثيرًا على أرض الواقع.
03
ما تعليقك على من رأى تشابهًا بين “عهد” بمسلسل “خيانة عهد” ومريم في “حرب أهلية”؟
الشخصيتان لا علاقة بينهما على الإطلاق.. فعهد لا تتشابه مع مريم إلا في طبيعة الشخصية فعهد هي سيدة أعمال ابنها هو كل حياتها تعيش كسيدة بمائة رجل تتحول شخصيتها خلال الأحداث أثناء رحلة البحث عن قاتل ابنها إنما مريم فمختلفة تمامًا عن عهد في أسلوب حياتها وطبيعة عملها كطبيبة تجميل إضافة إلى أنها سيدة أنثى تشعر بأنوثتها وتعاني الوحدة.
04
ما رأيك فيما يقال إن يسرا تمردت في أعمالها الأخيرة على الشخصيات المثالية؟
أنا مؤمنة بقانون التطوير فأرصد دائمًا خطواتي جيدًا حتى لا أكرر نفسي وأستفيد دائمًا من النقد البنّاء وأسعى لأن أكون في أفضل صورة ففي فترة من الفترات كان معظم الانتقاد موجهًا نحو مثالية الشخصيات بالفعل لذلك قررت أن أقدم شخصيات من واقع الحياة التي نعيشها اليوم والأزمات التي يمر بها المجتمع فليس منا في الحقيقة ما هو مثالي على طول الخط فلدينا جميعًا لحظات ضعف وقوة وخير وشر وهذا ما جعلني أرتبط بحرب أهلية لأنه نادرًا ما أقرأ عملًا بهذه المواصفات الإنسانية الكاملة.
05
هل تعدد الموضوعات التي ناقشتيها في أعمالك يمكن أن تدفعك أحيانًا إلى الغياب لعدم توافر السيناريو الجديد المناسب؟
السيناريو هو مضمون العمل وروحه الأساسية وبعد قراءته والاقتناع به يتحدد وجودي من عدمه ومن ثم في العام الذي لن أجد فيه العمل المناسب للظهور أفضل بالتأكيد الغياب فمن المستحيل أن أقرر الوجود علي حساب السيناريو لأن حب الناس ومسيرتي الفنية الكبيرة أهم ميراث حياتي.
06
للعام الثاني على التوالي يجمع عمل رمضاني بين المخرج سامح عبد العزيز ويسرا كيف ترين ذلك؟
سامح مخرج تجاربي معه رائعة وهو شخصية خجولة ومهذبة وأيضًا راقٍ في أسلوبه وهناك لغة تفاهم وكيمياء بيننا رائعة فأنا أعلم جيدًا ماذا يريد من المشهد وهو أيضًا يستطيع أن يقرأ أفكاري.
07
ما تقيمك لمسلسل “حرب أهلية”؟
تجربة ناجحة وتليق بمكانتي الفنية فقد قدمت شيئًا جديدًا عن أدواري السابقة فهو من الأعمال التي كلما شاهدتيها تشعرين بأنك تشاهدينها لأول مرة فالمشهد الواحد يحمل أكثر من رسالة وأنا سعيدة وفخورة بحرب أهلية ففي الحلقات الماضية ستجدين أنه لا يوجد شيء متوقع وكل ما تعرفينه تجدين عكسه.
08
صرح المخرج في أكثر من لقاء أن اسم “حرب أهلية” هو اسم مؤقت للعمل لكنه يعرض الآن حاملًا الاسم ذاته.. فهل ترين أنه الأنسب لأحداث العمل؟
بالفعل هو الأنسب لأن المؤلف تناول الكثير من العلاقات المعقدة والمتشابكة بالمجتمع فالشخصية التي تجسدها جميلة عوض هي فتاة توافرت لها كل أسباب الحياة السعيدة إلا أنها تحمل غلًا وحقدًا لكل من حولها فكثيرًا ما تشتعل الحروب في أسرتها وبين أصحابها بسببها وعلى جانب آخر مشكلات مريم وطليقها الذي يحاول الانتقام منها بكل طريقة فنحن هنا نستعرض هذه الحروب وأسبابها ونقدم الحلول.
09
ماذا عن الشائعات التي طالت اعتذار هيفاء وهبي عن عدم المشاركة في العمل؟
هيفاء صديقة عزيزة وفنانة جميلة كانت تسأل عني يوميًا أثناء إصابتي بفيروس كورونا واعتذارها عن المشاركة بالمسلسل ليس إلا لأنها لديها العديد من الارتباطات في أمريكا فلم تكن تستطيع العودة إلى القاهرة للتصوير بسبب تلك الارتباطات هذا كل ما في الموضوع.
10
بين قوسين يسرا وخالد سليم؟
علاقة حب مستمرة فأنا أحبه كثيرًا لكونه رجلًا ذكيًا يفهم ما أريده حتى لو لم أتكلم.
11
تردد أن هناك تعاونًا بين المستشار تركى آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه والفنانة يسرا لتقديم أعمال فنية جديدة متى سيخرج إلى النور؟
حتى الآن ما زلنا في مرحلة التحضير عندما ندخل عملًا فنيًا سأعلن جميع التفاصيل.