|


في الجزء الثاني من حواره مع «الرياضية» رئيس الهلال الذهبي يعترف بأن هجمة الأهلي الأخيرة أوقفت قلبه

سعود بن تركي: ما عرفنا لهم.. نادي الحكومة أو الحظ

حوار: عوض الصقور 01:54 | 2021.05.07
20 عامًا مرت على بطولة النخبة العربية 2001 التي حققها الهلال في سوريا، ولا تزال ذكرياتها عالقة في ذهن الأمير سعود بن تركي رئيس النادي سابقًا، كونه قائد الدفة الإدارية الزرقاء في ذلك الوقت.
تفاصيل دقيقة للغاية، يستحضرها ويرويها وكأنها قصة حدثت بالأمس، فيسرد أحداثها والابتسامة تعلو محياه متنقلًا بين وجوده وحيدًا في الملعب، واحتفاليته بمفرده في المنصة وسط المنافسين الذين خسروا اللقب بينما كان فريقه عائدًا لحمل أمتعته والاستعداد للعودة إلى الرياض.
في الجزء الثاني من حواره مع “الرياضية” يربط الأمير سعود بن تركي بين بطولة النخبة والتأهل الآسيوي، حيث أكد أن ظروف تلك البطولة كانت أصعب من ظروف دور المجموعات واقتناص البطاقة القارية. واختار رئيس الهلال الأسبق الدولي محمد الدعيع قائد فريقه والمنتخب السعودي الأول لكرة القدم ليكون أسطورة كرة القدم السعودية، متحدثًا عن خسارة ناديه لأحمد الدوخي بانتقاله إلى الاتحاد في ظل الحاجة لخدماته في ذلك الوقت.
01
هل يحظى الهلال بمحاباة من أطراف خارج الملعب.. كما يتردد على مدار الأعوام.. سواء أطراف إدارية أو تحكيمية؟
حنا نادي ما له حل، يعني بدأوا فينا أول شي يقال نادي الدولة أو نادي الحكومة وقالوا “إنه مدعوم من الحكومة”، راحت هالمقولة جات نادي التحكيم، راحت هالمقولة جات نادي اللجان، راحت الحين جاتنا مقولة نادي الحظ.. ما عاد عرفنا وش نسوي.
02
طيب تقنية الـ VAR مع الهلال ولا ضده؟
والله ما أدري.
03
يتردد أيضًا أن بعض حكام تقنية الـ VAR أصحاب ميول هلالية؟
يمكن بسبب تأخر اتخاذ القرار، على أكثر الأندية، بس لو تحسب القرارات اللي اتخذت عن طريق الـ VAR سترى بأن الهلال هو أكثر الأندية تضررًا.
04
متضرر الهلال؟
أي نعم.
05
الأمير محمد بن فيصل سبق وأعلن أن عنده قائمة بالحكام اللي استفاد منهم الهلال وصار على حديثه ردة فعل كبيرة؟
يمكن التعبير خانه، هو كان يقصد أن كل الأندية استفادت من التحكيم أو تضررت منه، وعنده قائمة عشان يثبت حسن نيته إنه في الوقت الفلاني قد استفدنا من الخطأ الفلاني، بس هو لا يتكلم إلا عن النادي اللي من شأنه “الهلال”، ولا كان يقدر يتكلم عن أندية مثل الاتحاد، الأهلي، النصر، الشباب، استفادوا من الأخطاء التحكيمية ومن هؤلاء الحكام، هل سيصبحون مرتشين؟، أكيد لا، لم تكن النية كذلك.
06
يتردد أن في الهلال لاعبين مدللين يتحكمون في القرارات الإدارية خاصةً في عهدكم.. وتردد اسم سامي الجابر على سبيل المثال؟
أنا متوقع إنك بتقول سامي الجابر، لأنه لاعب تعرض من قبل فترة رئاستي لمقولة إنه يتحكم وهذا غير صحيح، أنا الحمد لله كنت محظوظ جدًا فترة مجلس إدارتي بوجود نوعية فريدة من أعضاء الشرف، من لاعبين، من إداريين، من لاعبين سابقين، يعني تقدر تقول الحمد لله أنا كنت في وقت النخبة مو بس في نادي الهلال، أيضًا في الأندية الأخرى، كان الأمير عبد الرحمن بن سعود رحمة الله عليه رئيس نادي النصر، كان في بداية منصور البلوي بالاتحاد، الأمير محمد العبدالله الفيصل المغفور له كان بمثابة أب ثاني، يعني كان وقت يزخر بالنجوم سواء في الإدارة، في اللاعبين، في المدربين، كان فيه نجوم، والحمد لله لم يكن هناك أي شخص يقدر يتحكم في النادي.
07
يعني سامي ما كان مدلل وما كان يفرض أو يملي شروطه؟
سامي لو دُلل فمن حقه صراحة.. حقه علينا إن إحنا ندللـه شوي، بس لم يكن يتشرط.
08
من أسطورة الهلال الأول عندك؟
أنا عندي أسطورة الكرة السعودية مو بس الهلال الكابتن محمد الدعيع، أنا أعتقد انه رقم صعب ليس في الفريق الأول فقط، فريق أول وناشئين كأس عالم ومنتخب شباب أولمبياد وكأس عالم، كل البطولات حققها مع الهلال، نجم بكل ما تعنيه الكلمة من معنى وما يختلف عليه اثنان، واذا تقصد لاعبي الهلال بالتحديد فالأساطير كثير، يعني أنا أقدر أصير حيادي معاك وأقولك مثلًا لاعبين في غير نادي الهلال لأن بصراحة بقولهم كلهم في نادي الهلال من الحراسة للدفاع تسألني مثلًا أفضل ظهير أيمن بقولك أحمد الدوخي، أفضل مدافع صالح النعيمة، أفضل خط وسط فهد المصيبيح، محمد الشلهوب، نواف التمياط، عبادي الهذلول، هجوم مهاريًا يوسف الثنيان، سامي الجابر، وعبد الله الجمعان لو أخذ وقته كان بيصير نجم أسطوري.
09
من مدرب الهلال الأميز بالنسبة لك؟
في وقتي كان المدرب إيلي بلاتشي لولا ذهابه وعدم عودته، برضو فرانشيسكو ماتورانا كان مدرب على مستوى عالي جدًا، عنده شخصية قوية، محبوب من اللاعبين، كان يؤثر على نفسه بعض المرات ويطلب تأجيل راتبه مقابل تسديد رواتب اللاعبين، فكان تعامله جدًا راقي، أما بعد فترة رئاستي أتوقع مروا مدربين كثر بس أتوقع الأميز منهم هو إيريك جيريتس، اللي قدم اللاعبين معه كرة مختلفة جدًا عن العالم العربي، حتى الفريق تشوفه تقول هذا ما يلعب في دوري عربي، كان الهدف يجي من 25-26 لمسة، تدور الكرة على كل اللاعبين، كان مختلف جدًا.
10
إيش رايك في إقالة رازفان لوشيسكو؟
والله على قولهم اللي إيده في الموية مو بمثل اللي إيده في النار، الإدارة واجهت ضغوط كثيرة جدًا، أنت لو تلاحظ لحظة وداعه للاعبين وبكاء اللاعبين وتعلقهم فيه كانت لحظة مؤثرة جدًا، بس الضغوط الإعلامية أحيانًا تجبر الإدارة.
11
يبدو أنك متعاطف جدًا مع الإدارة الحالية؟
أنا متعاطف مع كل الإدارات سواء الهلالية أو غير الهلالية، لأني عملت وأعرف الضغوطات اللي تواجههم.. الحق يقال، مدرب كبير جدًا وفقنا الله معه في إحراز ألقاب متتالية، وهو شخصيته واضحة جدًا، أنا لم أحضر تمرين له، قربه من اللاعبين، وحبهم له كان واضح في لحظة وداعه لهم وعودته أيضًا للرياض، وأتوقع أنه كان قرار لا بد منه، بس يمكن سجل المدرب الأولمبي إنه أحرز أول ذهبية لمنتخب البرازيل، تتكلم عن المنتخب البرازيلي يعني نيمار وخيسوس واللاعبين الفطاحلة شجع الإدارة أكثر في اتخاذ القرار السريع، تعرف أنت كانت فترة صعب فيها تلقى مدرب على مستوى.
12
ما تعتبر مغامرة في ظل المعترك الآسيوي الخطر واقتراب حسم الدوري؟
دخلنا في المعترك الخطر جدًا في بدايته مع رازفان، بداية التفريط في النقاط كانت فترة رازفان، كان الخوف وضغط الجمهور ومحبي الهلال ماذا سيحدث في الآسيوية.. المستوى نازل، هو طبيعي تجيك مشاكل، لكن الهلال ما شاء الله مع المشاكل يرجع بسرعة.
13
في فترة رئاستك من أكثر رئيس نادي كان يستفزك؟
فتراتنا السابقة كانت أقل تصادمية مما يحدث الآن، ما كان فيه سوشال ميديا، مجرد كم برنامج في كم قناة، يعني التراشق اللي حاصل، تصريح لرئيس نادي ممكن يستمر شهر أو شهرين يتغنون فيه جماهير النادي.
الحين ثلاث أيام يطلع تصريح ثاني وينسون اللي قبله، وفي فترة رئاستي كان الاتحاد أكثر نادي منافس، مع إني تصادمت مع النصر بحكم أن أول بطولة رسمية لي كانت البطولة العربية اللي سجل فيها عبد الله الجمعان هدفه الذهبي ومحمد الشلهوب، ولا أنسى بطولة النخبة طبعًا اللي أعاد ذكرياتها تأهلنا الآسيوي في دور المجموعات، مع أنها أصعب لأننا فزنا على الصفاقسي التونسي 4ـ1 وكان لابد نفوز بفرق 3 ويتعادل الفريق الثاني، وفي الآسيوية لو فزنا على شباب الأهلي الاماراتي كان تأهلنا دون النظر للمباريات الأخرى و الحمد لله إننا صعدنا.
14
جاتكم على طبق من ذهب؟
نبي نرد الذهب ونشيله إن شاء الله.
15
كيف شعورك في المرتين؟
الصراحة، هجمة الأهلي الأخيرة قدام الدحيل القطري وقفت قلبي في دور المجموعات الآسيوية.
16
طيب والبطولة العربية؟
هذيك كانت غريبة جدًا لأني كنت الوحيد من الهلاليين في الملعب كانت المباراة بين شقيقنا نادي النصر والجيش السوري وفريقنا كان رايح يشيل أغراضه وملابسه على أساس بيرجع يتسلم الميدالية الفضية، فنزلوا وأنا كنت لحالي في الملعب، الوحيد اللي كان يطامر في الملعب أنا، فكان شعور غريب، على طول نزلت، أنا خفت يجيني شي.
17
تشوف أن التأهل الحالي فرصة جيدة؟
أنا متأكد أن هذي الظروف بتعطيهم دفعة معنوية إن شاء الله، وقريبًا بزور النادي بعدما أتأكد من الإجراء السليم بسبب جائحة كورونا اللي حاست الدنيا، حتى فقدنا جمهورنا المميز، كان مؤثر جدًا على الفريق، كان يعطي دافع.. أنا أعرف الجمهور إذا ساند الفريق إيش يقدم داخل الملعب.
18
لو كان الدعم اللي موجود في الأندية حاليًا موجود في عهدك.. إيش كان ممكن يصير؟
لا أحد ينكر فضل حكومتنا ودعم مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد حفظهما الله ورعاهما للرياضة والاهتمام بها، وفي السابق الأندية كانت تعتمد اعتماد كلي على اجتهادات رئيس النادي ودعم أعضاء الشرف، تقريبًا تقدر تقول 99 في المئة، كان فيه أشياء لا تكاد تذكر تسد رواتب 3 أشهر من العاملين في النادي، ذاك الوقت الأسعار تختلف، لو نفس المبالغ اللي تضخ اليوم ضخت في ذاك الوقت، أنا أتكلم على هذيك الفترة 25 مليون في السنة تسوي أكثر شي، تحضر أفضل اللاعبين في العالم، والمحليين، يعني 25 مليون هذه تقفل الموسم، وكأنك مالك تشيلسي.
أنا كان لي رأي أنا من زمان كنت من مؤيدي زيادة اللاعبين الأجانب بس كانت وجهة نظر مختلفة جدًا، يعني كان في حوالينا بعض الدول العربية مثل جمهورية مصر الشقيقة مرت ببعض الظروف في المسابقات الرياضية كان ممكن الاستفادة من لاعبيهم، كان هناك لاعب على مستوى عالي جدًا وبما أني أعشق مركز المحور كنت أتمنى طارق حامد لاعب الزمالك يكون لاعب هلالي، كان بيصير أفضل لاعب محور، تقارنه برادوي مثلًا، وهذا بيساهم في خفض رواتب اللاعبين السعوديين أو مرتباتهم، بس كانت وجهة النظر والتوجه الحكومي هي رفع القيمة السوقية للدوري السعودي عامةً، لما يجونك كقيمة الحين أغلى ناديين تأهلوا للدوري الإقصائي في آسيا الهلال والنصر كقيمة مادية في جميع الأندية، فكان الهدف غير اللي أنا كنت أشوفه، جيب كم لاعب سعودي راتبه مليونين دولار في العام، أنت بتعد لك 15 لاعب بالراحة، هذا أقل شي، تجيب بهم لاعبين أجانب لك أن تتخيل، العرب، حتى من اللاعبين الأفارقة اللي يلعبون في الدوري الأوروبي بأسعار متاحة، حنا فرطنا فيهم بذيك الفترة.
19
ايش أغلى البطولات الـ “6” اللي حققتها بالنسبة لك؟
والله كلها، بس تقدر تقول بطولة النخبة بالنسبة للسيناريو حقها وكانت ناقصة من النادي، دولابها هو الوحيد الفاضي والحمد لله “عبيناه”، وكانت طبعًا بطولة الدوري بحكم أن الهلال لم يحققها الموسمين اللي قبله، له موسمين ما حقق الدوري، هذه كبيرة على الهلال كانت فالحمد لله استطعنا إننا نحققها.
20
من اللاعب اللي تشوف أنكم خسرتوه بانتقاله لنادي آخر؟
في السابق أعتقد أحمد الدوخي راح للاتحاد، وكنا نحتاجه جدًا، كان عمود من أعمدة الفريق.
21
كان انتقاله مفاجأة؟
نعم مفاجأة كبيرة جدًا، وكان فيه اختلاف بسيط هذا اللي كان يزعل، بس عوضنا الله، هذا محمد البريك ما شاء الله أحسن ظهير في آسيا.
22
هل لديك ما تود إضافته؟
كل الأمنيات للهلال بمواصلة تألقه ونجاحاته وتحقيق البطولات، وبإذن الله تأهله إلى الدور الثاني في الآسيوي فأل خير لتحقيق إنجاز وتقديم مستويات جيدة مع نادي النصر ممثلي الكرة السعودية.
وأحب أهني الأستاذ مسلي آل معمر على توليه رئاسة نادي النصر، وتأهل فريقه إلى الدور الثاني من دوري أبطال آسيا وصدارة مجموعته. الرجل هذا رافقته وكان من ضمن الوفد الإعلامي اللي غطى بطولة النخبة في سوريا وقابلته وكانت له آراء مميزة، وكنت متابع لمقالاته وكان يغطي باحترافية ممتازة جدًا، وأتمنى له التوفيق بإذن الله. سعود بن تركي: 
ما عرفنا لهم.. نادي الحكومة أو الحظ