|


رياض المسلم
عقوق الوالدين + 18
2021-05-08
في مشهد من مسلسل “نسل الأغراب” يهدد الابن “حمزة” الذي يلعب دوره الممثل المصري أحمد مالك والده “عساف الغريب” ويجسد الشخصية النجم أحمد السقا بالضرب والقتل كونه غاضبًا منه فهو مُتربٍ في كنف عدو أبيه “غفران الغريب” الدور الذي تصدى له النجم أمير كرارة.
لم يكتف الابن بالتهديد بل يظهر في مشهد آخر يحاول ضرب والده فيدور بينهما عراك قويّ انتهت الجولة بفوز الأب “السقا” وقبلها كان هناك سيل من الشتائم.. توقعت أن يكتفي مؤلف المسلسل ومخرجه محمد سامي بتلك المشاهد حول العقوق العلنيّ لكنه لم يفعل ذلك بل تكرر الأمر في حلقات عدة.
انتقادي لسامي لا يقلل من تميزه في كل عمل يضع يده فيه ونسل الأغراب أحدها، لكن زيادة جرعة “عقوق الوالدين” لم أحبذها والأدهى أنه في كل مشهد يحضر العراك بين الأب وابنه لا يوجد ممثل عاقل يوبّخ الصغير ويقول له إن ما يفعله يدخل في دائرة العقوق بل صمت غريب وكأنهم جماهير تنتظر الفائز في الحلبة الأبويّة.
الملايين من الأبناء تسمروا أمام الشاشات لمتابعة المسلسل وقد تكون متابعتهم بعيدًا عن آبائهم، والكثير منهم أو بعضهم قد يتأثر من تلك المشاهد التي تدعو إلى عقوق الوالدين دون أن يكون هناك رقيب داخل المنزل.
لذا كنت أتمنى أن يصنّف المسلسل في حلقاته التي تظهر فيها تلك المشاهد المزعجة تربويًا ويكون هناك تحذير قبل انطلاق العرض بأنه غير مناسب لفئة عمرية محددة أو كتابة عبارات تصحح المفهوم الذي قد يرسخ لدى الصغار.. كما يفعل في الأعمال التي تضم مشاهد دموية أو جنسية أو أي محاذير أخرى.
الفن رسالة سامية فنحرص على تقديمها بالشكل الذي يليق بمجتمعنا وبعيدًا عن البحث عن الإثارة فقط.