|


المالك الشهير وعاشق الرياضة يكشف الأسرار بعد تحقيقه أغلى الجوائز العالمية

عبد الرحمن الفيصل: فتحت عيوني على الخيل

حوار: هديل البريكي 2021.05.14 | 01:31 am

ارتبط الأمير عبد الرحمن بن عبد الله الفيصل بعلاقة وطيدة مع الفروسية والخيل منذ نعومة أظافره وقبل أن يبلغ الخامسة من عمره.
كما سجل حضوره في مجالات أخرى من الرياضة، بينها توليه رئاسة الاتحاد السعودي للحمام الزاجل، إضافة إلى تأسيسه الاتحاد العربي للحمام الزاجل.
ويُعرف الأمير عبد الرحمن الفيصل في نشاطات اقتصادية متنوعة على غرار ملكيته مزارع “مسرة” لإنتاج الماعز العارضية النادرة.
كما أنه أحد المساهمين في شركة أسمنت القصيم وغيرها من الشركات البارزة في القطاع الخاص.
شغف الأمير عبد الرحمن الفيصل بالفروسية والخيل قاده إلى إنجاز عالمي كبير بتحقيق جواده “مشرف” بطولة كأس السعودية التي تُعدّ الأغلى في تاريخ السباقات العالمية للخيول في موسمها الثاني ونال جائزتها البالغة 20 مليون دولار.
كما احتفل بفوزه في سباق دبي شيما كلاسيك في الشوط الثامن ضمن منافسات بطولة كأس دبي العالمية.
الأمير عبد الرحمن العبد الله الفيصل مالك الخيل الشهير تحدث لـ “الرياضية” عن الكثير من الأمور في هذا الحوار..
01
الأمير عبد الرحمن بن عبد الله الفيصل.. كيف بدأت علاقته مع الخيل؟
من ولدت وفي بيتنا حوش خيل “هذي علاقتي بالخيل”، من فتحت عيوني وأنا أشوف الخيل، وبديت أركب وأنا عمري أربعة أعوام.
02
وبعدين أيش صار معك؟
بعدين طحت تحت بيتنا على عمود وأمي تطالع.. زمان كانوا في الطائف يحطون أعمدة حديد وصبة ويوم طحت انكسر رأسي وانفتح 14 سم.. وقتها قالت أمي “والله ما عاد تركب فرس أبد”.
03
بس كان عندك إصرار واستمريت؟
لا من وقتها ما أركب خيل.. بس أروح وأشوفها.
04
حققت إنجازات وبطولات آخرها كان كأس السعودية وكأس دبي شيما كلاسيك للجواد مشرف.. حدثنا عن هذه الإنجازات؟
الواحد يشتغل ويجتهد، وتبين الصراحة ولا ما تبينها، أهل الخيل يحبون يمدحون معرفتهم بالخيول وكله بتوفيق رب العالمين إذا وفقك ما فيه أحد يوقف بوجهك، وعشان تنجح حاول تفهم وتسمع من الناس اللي تعرف.. حاول دائمًا إنك تسمع أكثر مما تتكلم.
05
سبب تسمية الجواد “مشرف” بذلك؟
مشرف كان صديقي من سنوات طويلة وأول من علمني على حصان “السبق” واعتزلنا تقريبًا في وقت واحد.
06
متى كانت بداية علاقتك مع مشرف صديقك؟
تعرفت عليه وأنا في عمر الـ 14 سنة، فكنا وقتها عائلتين مع بعض واستمرت هذه العلاقة، وكان يركب عند الأمير هذلول بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ في الرياض وقبلها أول ما اشتغل سايس خيل في إسطبل الأمير طلال بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ، وكان أخوه يركب عند الأمير خالد الفيصل. وجلست أدور مين يركب فرس عندي، إلى أن قالوا لي على مشرف من هنا بدأت الصداقة بيننا واستمرت.
07
هل تربطك علاقة خيل مع الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز؟
أنا والأمير فيصل كنّا شركاء بس افترقنا هو يحب السباقات المحلية وأنا أحب المنافسات الدولية، أذكر كان عندنا حصان اسمه “عربان” كسب المجموعة الأولى وانسام مننا ذيك الأيام بـ 3 ملايين جنيه، وكلمني الأمير فيصل قال أبغاه وقلت له والله مو غالي عليك بس ما ينفع الخيل ما يحب الأرض التراب والشيء الثاني يبغاله لفة طولها كيلو لكن إذا تبغاه هو بين أيديك.. وأنا بشتري الخيل اللي هناك واشتريتها وكان حظي زين أول سنة انولدت رفحاء، بس صداقتي أنا والأمير فيصل عميقة وما زلت أعتبره شريكًا.
08
ملاك الخيول عادة ما يشترون الخيول بشكل كبير باحثين عن الكم، بينما الأمير عبد الرحمن لا يحرص على شراء الكثير من الخيل.. ما السبب وما هي استراتيجيتكم في ذلك؟
ما أقدر أركز على عشرين وثلاثين فرسًا، أنا أحب كل فرس عندي أعرف من حافرها إلى كل طبع فيها لأنها تساعدني على الإنتاج.
09
من زف لك البشرى بتحقيق الجواد مشرف بطولة كأس السعودية في الميدان؟
عرفت أني فزت على طول، بس لحظات الفوز لا تجلس جمب أحد في السبق يكلمك واحد تلتفت عليه ويحصل شيء، وقتها طالعني ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وقالي مبروك وقلت أكيد أني كسبت.
10
دائمًا نشوف ابنيك الأميرين محمد وخالد معك في بطولاتك ولهما شغف في رياضة الخيل.. ما السر؟
تبين الصدق خايفين من أني أطيح، بس هم سانديني في كل شيء أنا قاعد وهم يسوون كل شيء، هم من خمس سنين ما كانوا حتى يروحون يشوفون الخيل معي، الحين بالعكس صاروا يحبون ويسألون عنها وحتى مواعيد السباقات هم يرتبونها.
11
حدثنا عن رؤيتك للتطور الحاصل في السعودية في مجال الخيل بعد صدور الأمر الملكي بإنشاء هيئة الفروسية وترؤس الأمير بندر بن خالد الفيصل لها؟
أنا متأمل خيرًا إن شاء الله.. كل شيء صار من ولي العهد شفنا منه التأثير الكبير، بس نحتاج إلى شوي صبر، الشيء الجيد ما يصير بسرعة بل يأخذ وقته.
12
ماذا عن البطولة التي حققتها وتعد الأقرب لك؟
بلا شك بطولة كأس السعودية تعني لي الشيء الكثير.
13
هناك علاقة خاصة بين الخيل ومالكها.. ما هو الخيل الذي أحزنك فراقه؟
رفحاء “صارت قصة طويلة بيني وبينها” ركضناها أول سبق وفازت، وسبقين بعدها طلعت الثاني وما كانت غلطتها غلطة الجوكي “ستيڤ كوثرن” والسبق الثالث كسبت المجموعة الثانية.. وقال لي “مو كويس” نشارك فيها ضد فرس الشيخ حمدان بن راشد ـ رحمه الله ـ عشان ما تنضرب وبشارك فيها واركضها في سباق “ريستد ريس” وكسبت 14 طول، وقال لي بعدها الحين نجرب “أوكس” وركضها وكسبت بعدها وداها لفرنسا، ثم كلموني قالوا ما لقينا فارس يركبها وكلمنا “ولي كاس” ووافق يركبها وقال له كوثرن انتبه منها مجنونة.. وكنت وقتها في باريس مع أبوي وحضرت السبق وتجي وتضرب فرس الشيخ حمدان، وجيت بعد السبق بشوف الفرس وقالوا لي تعبانة وديناها مزرعة قريبة نتأكد منها وأروح المزرعة وألقى حراسات.. وقلت الفرس ماتت! وشفتها في وحدة من الصناديق ودريت بعدها ما راح تركض.
14
موسم الطائف سيشهد هذا العام كأس الملك فيصل للخيل العربية الأصيلة هل سيشارك الأمير عبد الرحمن؟
لا، أعتقد أن صاحب شغلتين كذاب، أنا لا أملك خيولًا عربية من الأساس، فتركيزي عادة على المشاركات الخارجية ما عاد عندي وقت ومافيني حيل أروح كل يوم للجنادرية وأرجع ولا يمكن أحط خيلًا ولا أروح كل يوم وأجلس ست أو سبع ساعات يعني معناه أقاطع بيتي وأهله، لذا أكتفي بالمشاركات التي بدأت فيها سابقًا في بريطانيا وفرنسا إذا فضيت شهر أروح هناك، فلا توجد هنا بطولات للخيول المستوردة عدا “كأس السعودية”.
15
موقف ما زال مؤثرًا فيك في مجال سباقات الخيل؟
كل المواقف التي حصلت أثرت فيني ولكن طيحتي من الفرس يوم بغيت أموت وأنا في عمر الثمانية ما زالت عالقة بذاكرتي، وقتها ما كان فيه إلا دكتورين في الطائف الأول اسمه أدهم والثاني الدكتور سعيد توكلنا وخيطوا الرأس ولكن صحيت بعد 13 يومًا بعد أن أحضر والدي دكتورًا آخر من خارج المدينة وبعد أن خرجت بالسلامة بحثنا في اسم الدكتور سعيد توكلنا فاكتشفنا أنه يعمل في مهنة “حلاق” في الأصل.
16
ما علاقتك بالأمير خالد بن عبد الله ـ رحمه الله؟
صداقة 45 سنة، أول ما تعرفت عليه كنت أدرس في أمريكا وكان صديقًا وقتها للأمير سعود الفيصل ـ رحمهما الله جميعًا ـ وكنا مشتركين في حب الخيل ونتناقش في أمورها ونتابع البطولات والسباقات سويًا، كان قبلها ما عنده خيل وفي يوم كنت أتفرج على السبق إلا وأشوف خيل اسمها “عبير” وقلت وش هالعرب اللي جانا، طلعت للأمير خالد بن عبد الله، فجأة نزل خالد يأخذ الكأس يوم كسبت وقلت له عندك خيل؟ قال عندي من ثلاث سنوات.
وكان يروح للندن وأنا أغلب سفراتي كانت للندن عشان الخيل وكنت أروح بعد العصر أجلس معه، والأمير خالد بن عبد الله هو “زوج عمتي” فكنت أروح أسلم على عمتي وبعدها أروح لمجلس صغير وراه مكتب نجلس هناك ونتفرج على الخيل ونتناقش فيها وكان يفهم ويسمع ويدير بيد من حديد.
17
كيف تختار فرسانك؟
سابقًا كان لكل مدرب “جوكي” خاص به فتعاملت مع مدربين وفرسان عالميين ولهم خبرتهم الكبيرة في المجال.


عبد الرحمن الفيصل:
فتحت عيوني على الخيل