|


عضو شرف معاصر يفتح صفحات التاريخ وسبب اختيار الاسم والألوان

اللعبون: بداية الفيصلي.. أدبية

صورة التقطت أمس لعبد المحسن اللعبون عضو الشرف يُطلع الزميل السناني على صور تاريخية لنادي الفيصلي تصوير: سعود رشيد
حوار: محمد السناني 12:20 | 2021.05.27
نادي الفيصلي يحمل ذكريات جميلة لدى محبيّه ممن وضعوا اللبنات الأولى في تاريخ النادي “العنابي” المنتمي إلى محافظة حرمة شمال منطقة الرياض، ولم يتوقع الكثير من عشاق هذا النادي أن فريق كرة القدم سيحقق نجاحات لافتة في الأعوام الأخيرة توجها بالوصول إلى نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين الموسم الجاري ليلاقي التعاون..
عبد المحسن اللعبون عضو شرف نادي الفيصلي وأحد الشخصيات القريبة من النادي في فترة تأسيسه تحاوره “الرياضية” حول ذكريات النادي وأبرز القصص التاريخية.. فإلى التفاصيل.
01
حدثنا عن قصة تأسيس نادي الفيصلي؟
تأسس النادي الفيصلي بحرمة عام 1374 هجرية على يد مجموعة من شباب حرمة يقودهم إبراهيم بن ناصر المدلج أول رئيس لهذا النادي، وكانت الفكرة في بداية الأمر أن يكون ناديًا أدبيًا، ثم لم يلبث بعدها أن أصبح ناديًا رياضيًا إلى جانب الأنشطة الأخرى.
02
كيف تغير مسار النادي إلى رياضي؟
تأثرًا بالفرق الرياضية التي نشأت في بعض مناطق السعودية وبالنشاط الرياضي الذي أصبح سمةً من سمات النشاط المدرسي ولا سيما أن المدرسة السعودية بحرمة والنادي كانا توأمين في فترة النشأة، ومشتركين حتى في المقر، للمدرسة الفترة الصباحية، وللنادي الفترة المسائية، وكانت لوحة النادي على المدخل الجنوبي، ولوحة المدرسة على المدخل الشمالي، ثم استقل النادي بالمبنى بعد إنشاء مبنى حديث للمدرسة، وبعد ذلك انتقل النادي إلى منشأته الحالية وأصبح المقر القديم متحفًا تراثيًا للنادي.
03
وكيف تم اختيار مسمى النادي والألوان؟
كان اسم النادي عند تأسيسه “نادي شباب حرمة” وكان شعاره الأخضر والأبيض، وعندما سجّل رسميًا عام 1386 هجرية في زمن رئاسة محمد الخريف - رحمه الله - تم توحيد الأندية وشعاراتها سجّل باسم “النادي الفيصلي بحرمة” تخليدًا لاسم الملك فيصل - طيب الله ثراه ـ واختار المسؤولون آنذاك لشعاره اللونين العنابي والأبيض.
04
وماذا عن بدايات الفريق الأول لكرة القدم في النادي الفيصلي؟
كان في الدرجة الثانية، وكانت بطولاته محلية، ومبناه طينيًا، وملعبه خلف بساتين البلد، ومسرحه في مجرى حميّان، ولكن كانت همة أبنائه تتطلع إلى أفق بعيد وصغاره يتساءلون لماذا لا نلعب مع الأندية الكبار وكبر شبابه الصغار وحققوا الحلم ووصلوا إلى الممتاز.
05
هل كان النادي سابقًا مهتمًا بالجانب الثقافي والاجتماعي؟
نعم فقد كانت نشأته في البداية ثقافية كما ذكرت، ثم بعد ذلك تطور النشاط الثقافي وأصبحت الأنشطة الثقافية تنظم على مسرح النادي في مختلف المناسبات ومن أشهرها مناسبات عيد الفطر المبارك ومسابقة الفنون المسرحية وحفلات استقبال الوفود والندوات الصيفية وإجراء بعض المحاضرات.
06
قصة لا تنساها من ماضي الفيصلي؟
زيارة الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب الأسبق إلى النادي وتنظيم حفل له بهذه المناسبة في عام 1396.
07
أنتم في حرمة.. ماذا يعني لكم النادي الفيصلي؟
يعني بوابة انتمائي لشباب الوطن ومدرستي الثانية التي زاولت فيها هواياتي وتلقيت فيه توجيهات مسؤوليه الذين كانوا فيه تربويين قبل أن يكونوا مشرفين رياضيين وثقافيين.
08
ما الأمور التي اختلفت في النادي هذه الأيام عن السابق؟
الاختلاف كبير لا من حيث المستوى الرياضي ولا من حيث السمعة ولا من حيث المنشآت ولا من حيث الطموح ولا من حيث التطلع لتمثيل الوطن. كما كان النادي في السابق مهتمًا بالنشاط الثقافي والاجتماعي كاهتمامه بالنشاط الرياضي .
09
كيف ترى وصول الفيصلي إلى نهائي كأس الملك للمرة الثانية على التوالي ؟
أرى أنها ليست محض مصادفة، وإنما نتيجة عمل دؤوب وجهد متواصل، وأنه جدير بهذا الوصول.
10
ما رسالتك للاعبي الفريق قبل خوض المواجهة ؟
رسالتي لهم أنهم قاب قوسين من كأس الملك وأنهم سيقابلون بطلًا، والبطولة لا تؤخذ إلا من الأبطال، ونقص الفريق سيعوضه ذكاء المدرب واستعداد الإدارة بإذن الله في مواجهة هذا الحدث المهم.