|

رئيسة أكاديمية MBC تكشف خطط تدريب السعوديين في الإنتاج

جنى: استقطبنا 6 آلاف موهبة

حوار : ريم العثمان 12:14 | 2021.06.06
تستهدف أكاديمية ومواهب MBC المواهب السعودية في مجال التمثيل والتصوير والإنتاج والإخراج وغيرها. هذا ما أكدته لـ “الرياضية” جنى يماني، الرئيس التنفيذي للأكاديمية، مبينةً أنهم استقطبوا أكثر من ستة آلاف موهبة سعودية حتى الآن، كما تطرقت إلى موضوعات أخرى.
01
بدايةً، حدِّثينا عن فكرة إطلاق أكاديمية MBC؟
طُرِحَت فكرة الأكاديمية بوصفها مشروع تدريب مهني متكاملًا من قِبل رئيس مجلس إدارة “مجموعة MBC”، وقد أُعلِنَ عن إطلاقها مع الخطة الخمسية نهاية عام 2018، تماشيًا مع “رؤية 2030” الهادفة إلى تمكين الشباب السعودي المبدع في جميع نواحي الحياة.
02
هل سيكون هناك مقر فعلي لها؟
تتخذ “أكاديمية MBC” من الرياض، العاصمة السعودية، مقرًّا أساسيًّا لها.
03
ما الأهداف التي تبحثون عن تحقيقها؟
نعمل على استقطاب أكثر من 6000 موهبة سعودية من الشبان والشابات الأكثر تميزًا، كما نهدف إلى تدريب أكثر من عشرة آلاف سعودي وسعودية في مختلف اختصاصات العملية الإنتاجية. إستراتيجيتنا ذات المدى الأبعد، تحمل توجهًا واضحًا، يعكس “رؤية 2030”، ويحمل بين طيَّاته الغاية التي تأسَّست من أجلها الأكاديمية، ألا وهي وجود المحترفين السعوديين والسعوديات في كل مفصل من مفاصل العمل الإعلامي.
04
ماذا عن وكالة “مواهب MBC”، أو “MBC Talents”، ما دورها؟
نعمل في الوكالة على إدارة أكثر من 100 موهبة، وقَّعت عقود إدارة أعمال مع الوكالة. كل ذلك بموازاة سعينا للوصول إلى أكثر من ثلاثة ملايين سعودي وسعودية من خلال برامجنا ومبادراتنا ومنصاتنا، على غرار مبادرة “رحلة إبداعية حول المملكة”، التي ننفذها بالشراكة مع الهيئة العامة للترفيه.
05
كم عدد المستفيدين من الأكاديمية، وهل تتوجه فقط للسعوديين؟
منذ انطلاقنا في يونيو 2020، فاق عدد الذين استفادوا من برامجنا 1500 سعودي وسعودية. مع وجود خطة للتوسع مستقبلًا.
06
الكثير من المبادرات اقتصرت فقط على تقديم الحلم ولم تكتمل، ألا تخشون من التعثر؟
لست في معرض الحديث بالنيابة عن الآخرين، لكن أستطيع أن أقول إن كل الإدارات والأقسام والوكالات والمبادرات الخاصة بالمواهب والتدريب تحت مظلتنا، اليوم ولاحقًا، مثل “مواهب MBC”، و”رحلة إبداعية حول المملكة”، ليست مسابقة ترفيهية، أو مشروعًا آنيًّا، أو مجرد برنامج يمتد أشهرًا عدة. الأكاديمية تحمل في جعبتها كل ما تعكسه كلمة “أكاديمية” من معانٍ واقعية ومجازية. نحن نتحدث عن مؤسسة متكاملة وشاملة، وخلال فترات الصيف والخريف والربيع، انتسب أكثر من 1350 متدربًا إلى برامجنا.
07
لكن ماذا بعد التدريب؟
هناك مثلًا أكثر من 124 سعوديًّا وسعودية حتى الآن عملوا ويعملون في مشروعات أطلقتها وستطلقها منصة “شاهد” وحدها.
08
ما الرقم الذي تستهدفونه في عدد المتدربين؟
نطمح ونعمل على أن يكون لدينا نحو 5000 محترف ومحترفة.
09
ماذا عن الشراكة الإستراتيجية مع الهيئة العامة للترفيه؟
شراكة عميقة وراسخة، إذ ترتكز على عدد كبير من المشروعات والمبادرات المقبلة، وأذكر هنا قول المستشار تركي آل الشيخ حولها: “ما ذلك إلا غيضٌ من فيض”. تعدُّ مبادرة “رحلة إبداعية حول المملكة” أول مبادرة مشتركة تعكس مدى حرص ودعم الهيئة العامة للترفيه على بناء قدرات إبداعية.
10
ماذا ينقص الكوادر والمواهب السعودية؟
أكثر الفجوات اتساعًا تكمن في الكتابة وصناعة الموسيقى والإخراج وعمليات إدارة الإنتاج.
11
ما تطلعاتكم المستقبلية في الأكاديمية؟
نتطلع إلى أن نغطي الفجوة الأكاديمية الحالية والمستقبلية في القطاعات الإنتاجية والإبداعية والترفيهية بالكامل، لننطلق بعدها للتركيز على عملية ربط المحترفين الجدد بالمشروعات الإنتاجية داخل “مجموعة MBC”وخارجها، والعمل على وصول محترفينا إلى المنافسة على الصعيد العالمي، والحرص على وجودهم داخل كل مؤسسة وإستوديو عالمي.