|

مدرب الوحدة يكشف عن طموحاته.. ويقيّم مستوى اللاعبين

آل سعيد: الآسيوية هدفنا

حوار: عبد الغني عوض 01:13 | 2021.06.09
يقود فاضل آل سعيد فريق الوحدة الأول لكرة اليد في بطولة كأس آسيا للأندية، التي يستضيفها نادي الوحدة، السبت المقبل.
ويمتلك المدرب خبرات وإمكانات كبيرة سجلها وبينها في أكثر من محطة رياضية بينها المنتخب السعودي وفرق النور والهدى.
“الرياضية” التقت فاضل آل سعيد فتحدث عن طموحاته مع فريقه في بطولة كأس آسيا، وقدم رأيه في مستوى الفرق المشاركة، وتقييمه لمستوى اللاعبين المحليين والأجانب، وكذلك المدرب السعودي.
01
وجود الوحدة في المجموعة الأكثر عددًا.. هل يؤثر في حظوظ التأهل؟
بالعكس خوضنا مباراة زيادة عن المجموعة الأخرى يعطينا فرصًا أكثر للتأهل، وجاهزون للتأهل إن شاء الله والتتويج بالبطولة.
02
هل تأثر الفريق بغياب لاعبيه المحترفين عن فترة المعسكر الداخلي؟
اللاعبون المحترفون يمثلون قوة ضاربة للفريق، لكن ظروف فيروس كورونا حالت دون انضمامهم، إضافة إلى أن المحترفين لهم ظروفهم الخاصة مع أنديتهم وأسرهم في بلادهم.
03
ألا يؤثر تأخرهم في انسجام الفريق قبل انطلاق البطولة؟
لن يتأثر الفريق بتأخر التحاق المحترفين به، لأنهم محترفون ويمتلكون من الخبرة واللياقة الفنية والبدنية ما يسهل لهم الانسجام مع زملائهم بسرعة، وأيضًا لدينا مقومات أخرى لتجهيزهم كالفيديو والمحاضرات والجلسات الفنية.
04
انتهاء الموسم هل أثَّر في استعداد لاعبيك للبطولة الآسيوية؟
من أول شهر شوال ونحن كجهاز فني نعمل جاهدين على الشقين البدني والمهاري، وتأخرنا قليلًا في الإعداد التكتيكي لحين اكتمال اللاعبين المحترفين، لكن كلي ثقة في إمكانات اللاعبين في الظهور المشرف في البطولة القوية.
05
ما الفرق التي تخشاها في البطولة الآسيوية؟
لا نخشى أحدًا والحمد لله، لكننا نحترم كل الفرق المشاركة في بطولة آسيا، التي يزخر معظمها بلاعبين على مستوى عالٍ أمثال الدحيل القطري والكويت الكويتي، وجميع الفرق استقطبت لاعبين على مستوى رفيع، خاصة أن نظام البطولة يسمح بمشاركة 4 محترفين أجانب مع كل فريق.
06
إلى أي مدى يبلغ سقف طموحاتك في البطولة؟
طموحي مع الوحدة أن أنافس على كأس البطولة حتى نرفع اسم السعودية في البطولات الدولية، وكذلك لفت أنظار العالم إلى ما يقدمه المدرب السعودي في كرة اليد.
07
هل ترى أن المدرب السعودي قادر على إثبات وجوده ؟
طبعًا المدرب السعودي أثبت وجوده على المستويات الدولية والمحلية من خلال التجارب السابقة، بدليل قيادتي منتخب الشباب للتأهل إلى كأس العالم، وكذلك تولي تدريب منتخب الناشئين، ومدرب مساعد للمنتخب الأول، وحققت كأس النخبة والدوري مع فريق النور، ومعي في الجهاز الفني أفضل حارس مرمى في تاريخ السعودية مناف آل سعيد.
08
لماذا غاب المنتخب السعودي عن البطولات العالمية أخيرًا؟
المنتخب السعودي لكرة اليد شارك
9 مرات في بطولات كأس العالم، وتغيب لضعف الإعداد وإصابة أبرز اللاعبين، وأيضًا ظروف بعض اللاعبين العملية التي كانت تمنع التحاقهم بالمنتخب قبل
التصفيات.
09
هل تملك الأندية القدرة على المنافسة العالمية؟
نعم لديها القدرة على المنافسة، لكن لابد من إدخال الأندية النظام المفتوح في الاحتراف وتوفير الإمكانات حتى نضمن مقارعة الكبار والمنافسة على حصد البطولات الدولية، وإن شاء الله نبدأها في بطولة آسيا مع نادي الوحدة.
10
عقدك مع الوحدة للبطولة فقط.. هل يمكن أن تستمر في الموسم المقبل؟
أي مدرب يتشرف أن يقود فريق الوحدة بطل ثلاثية الموسم قبل الماضي، لكن ظروفي العملية تمنعني من ذلك لمدة موسم كامل، وكنت أتمنى لكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه.
11
من أبرز لاعبي اليد في الدوري السعودي؟
مجتبى سالم ومهدى سالم ومحمد عباس وسيد علي آل إبراهيم وعبد الله عباس ومحمد سالم وعمرو عبد السلام وحسن تريك، هم أفضل اللاعبين السعوديين.
12
ماذا عن المحترفين الأجانب؟
من وجهة نظري يجب إيقاف استقطاب اللاعب المحترف لمدة موسمين، لكي نستطيع إعطاء الفرصة للاعبين السعوديين، وسيرجع ذلك بالنفع الكبير على المنتخبات السعودية، أو أن يتبنى الاتحاد السعودي لكرة اليد على عاتقه تطوير اللاعبين السعوديين من خلال معسكرات مستمرة طوال العام والمشاركة في البطولات الدولية.
13
ما طموحاتك في كأس آسيا التي يستضيفها الوحدة؟
أتمنى تحقيق البطولة وتقديمها هدية لمجلس إدارة نادي الوحدة وجمهور الفريق، خاصة في ظل الدعم الكبير الذي أجده من سلطان أزهر رئيس النادي، وأعضاء مجلس الإدارة، في مقدمتهم المهندس عبد الله الثقفي، الذي تفاوض معي بصحبة محمد القرشي مدير الفريق.