|


3 احتمالات تعبر بالأخضر

الرياض ـ أحمد الخلف 2021.06.13 | 01:24 am

يدخل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مواجهة نظيره الأوزبكي بعد غد بثلاثة احتمالات لضمان التأهل إلى الدور النهائي من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022.
وبلغة الحسابات اقترب المنتخب السعودي من حسم التأهل رسميًا إلى الدور المقبل، إما بصدارة المجموعة في حال فوزه أو تعادله أمام المنتخب الأوزبكي، أو بواحدة من البطاقات الـ 5 لصاحب أفضل مركز ثانٍ في حال خسارته على أقل تقدير، بشرط فوز فلسطين على اليمن أو تعادلهما في الجولة المقبلة، ليستمر احتلال اليمن المركز الأخير.



كيف يتأهل الأخضر
في حال فوز الأخضر على الأوزبكي فإنه سيتأهل مباشرة إلى الدور الحاسم.
في حال خسارة المنتخب السعودي أمام الأوزبكي والحصول على المركز الثاني سيحسم من مجموع نقاط الأخضر مع صاحب المركز الأخير “اليمن أو سنغافورة” ، ثم تبدأ عملية مفاضلة مع منتخبات المركز الثاني “ 5 منتخبات”، حيث سيحسم منه 4 نقاط في حال احتل اليمن المركز الأخير، أو 6 نقاط إذا حلت سنغافورة في المركز الأخير.
المنتخب السعودي يملك حاليًا 17 نقطة، وفي حال نال المركز الثاني “سيصبح لديه 13 نقطة إذا حل اليمن في المركز الأخير، و11 نقطة إذا جاءت سنغافورة في المركز الأخير”.



موقف المجموعة الرابعة
انحصر التنافس على صدارة المجموعة الرابعة بين السعودية “17 نقطة” وأوزبكستان “15 نقطة”
يحتاج الأخضر السعودي إلى الفوز أو التعادل لضمان الصدارة



صراع المركز الثاني
أعلى رصيد من النقاط سيحصل عليه صاحب المركز الثاني في المجموعات الثماني بعد حسم نتائج المركز الخامس في المجموعة
المجموعة الأولى 13 نقطة
المجموعة الثانية 11 نقطة
المجموعة الثالثة 11 نقطة
المجموعة الرابعة 13 نقطة
المجموعة الخامسة 12 نقطة
المجموعة السادسة 7 نقاط
المجموعة السابعة 11 نقطة
المجموعة الثامنة 13 نقطة
في حال كون اليمن الأخير - 11 نقطة في حال كون سنغافورة الأخيرة



تحديد الحاصلين على المركز الثاني
بعد اعتماد عدد متساوٍ من المباريات لكل منتخب، يتم اعتماد النظام التالي لتحديد أفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني:
01 النقاط
02 فارق الأهداف
03 الأهداف المسجلة
04 اللعب النظيف
05 القرعة



نظام التأهل
تنص اللوائح على تأهل أفضل 5 منتخبات نالت المركز الثاني في المجموعات الثماني بعد أن تأكد تأهل المنتخب القطري “مستضيف المونديال” كبطل للمجموعة السابعة.



المرحلة الأخيرة
توزع المنتخبات الـ12 المتأهلة على مجموعتين، ويتصدر أول وثاني كل مجموعة إلى المونديال مباشرة، فيما يلعب أصحاب المركز الثالث مباراتين، والفائز منهما يواجه صاحب المركز الرابع من مجموعة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي.