|


الرئيس الأسبق يفتح ملفات عالقة ويكشف سبب رفضه لقاء الوزير

التويجري: طلقت الكرة.. وأنتظر 2023

حوار: محمد الصوينع 09:56 | 2021.07.18
ارتبط بعلاقة وطيدة مع الفروسية منذ تعيينه في رئاسة ميدان الملك سعود عام 2019، كما سجل حضوره في مجال كرة القدم، حيث ترأس نادي الرائد في فترتين من الزمن، استطاع خلالهما كتابة التاريخ، ففي مرحلته الأولى تمكن الرائد من الصعود إلى دوري المحترفين عام 2008، وفي المرحلة الثانية عام 2016 حقق أحمر بريدة المركز الخامس كأفضل موسم له في دوري المحترفين كما يصفه الكثيرون بالرئيس الذهبي.. عبد العزيز التويجري رئيس نادي الرائد السابق ومدير ميدان الملك سعود للفروسية حاليًا تحدث في حواره عبر “الرياضية” عن كرة القدم ورياضة الفروسية، وكشف لـ “الرياضية” عن إمكانية عودته للرائد بعد 2023، ورفض الحديث في تفاصيل رائد التحدي. كما عن سر ارتباطه بالفروسية.
01
بدايةً نرحب بك في الرياضية؟
الله يسعدك، ومشتاقون لها ولرجالاتها، وهذا أول حديث لي من 2 أكتوبر 2017
02
وينك مختفي عن الوسط الرياضي؟
أنا موجود في الوسط الرياضي في مجال وجدت نفسي فيه، في الفروسية، كيان عظيم يكفيه فخرًا أن يرأسه خادم الحرمين الشريفين، وأنه يستضيف أكبر سباق بالعالم وهو كأس السعودية، يكفيه فخرًا أنه يحضى باهتمام ورعاية قائد الرؤية الأمير محمد بن سلمان، وفخور جدًا كوني أحد المساهمين بتطور هذا المجال، وأرى أن الفروسية فيها فروسية عالية.
03
متى بدأت علاقتك مع الفروسية؟
بدأت علاقتي حينما شرفني الأمير فيصل بن مشعل برئاسة ميدان الملك سعود للفروسية في القصيم عام 2019، وهذا فخر كبير لي وآليت على نفسي أن أخلص لهذا الرجل ولهذا الميدان.
04
ماذا ينقص عالم الفروسية في السعودية؟
مع الدعم الجديد أصبحت النواقص قليلة، ينقصنا فقط زيادة الاهتمام من الملاك، فالفروسية واعدة على المستوى الاستثماري والإعلامي وأرى أنها قادمة وبقوة، نحتاج شجاعة الملاك في تملك الجياد الأجمل والأفضل، نحن حاليًا نعمل في ميدان الملك سعود على تشجيع الجياد القادرة على المنافسة القادمة، نطمح أن يكون كأس السعودية في الأعوام القادمة للسعودية.
05
هل عبد العزيز التويجري أحد ملاك الخيل؟
الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة، وأنا كنت أملك عددًا بسيطًا للبركة في المزرعة، لأني أرى أن وجود الخيل في أي مكان تحلّ البركة فيه، ولكن بعد تعييني مديرًا لميدان الملك سعود قمت بالتخلص مما لدي بالإهداء للأصدقاء، حتى لا يحدث تعارض مصالح، آليت على نفسي ألا أكون مالكًا ما دمت مديرًا لميدان الملك سعود للفروسية.
06
سبق وأن شاركت بالسباقات قبل أن تكون مديرًا لميدان الملك سعود؟
نعم، قديمًا، وبعد ذلك تركتها وتوجهت لكرة القدم.
07
كيف ترى مستقبل الفروسية في السعودية؟
مستقبل واعد وكبير، في ظل دعم القادة ووجود الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس الهيئة العليا لنادي سباقات الخيل، شخصية عظيمة ومحفزة للنجاح.
08
حدِّثنا عن كأس السعودية؟
هو قوة ناعمة لسمعة السعودية مهما دفع فيه من تكاليف عالية فهو يستحق 20 مليون دولار جائزة شوط واحد فقط، هي رخيصة مقابل هذا الحضور الكثيف للنخب في العالم، لك أن تتخيل أن عدد الطائرات الخاصة القادمة من جميع أصقاع الأرض من كبار الملاك ومزارع الخيل الكبيرة تجاوز الألف ضيف من خارج السعودية من شخصيات مرموقة أعتقد أنها قوة ناعمة وسمعة كبيرة للسعودية وهذا ما نهدف له.
09
بعد مشاركة نساء فارسات في كأس السعودية ممكن نشاهد ميادين الفروسية تستقبل سباقات الفارسات؟
أعتقد أنه المرحلة القادمة سنشاهدهم في كل الميادين السعودية، الرغبة مُلحة في التمكين وسيتم تمكين كل من يكون مميزًا في هذا المجال دون النظر إلى الجنس.
10
هل رياضة الفروسية مكلفة؟
جداً، هي رياضة النخب في جميع دول العالم هنالك الكثير لا ينظر لها من منظور مادي، ينظر لها من خلال المكاسب اللوجستية والمكاسب الأخرى التي تأتي من الخيل.
11
ما هي خطتك المستقبلية في الرياضة بشكل عام؟
لدي طموح كبير في إنشاء ميدان للخيل بمواصفات عالمية، وشجعنا على ذلك أمير القصيم الدكتور فيصل بن مشعل، وقريبًا نستلم الأرض، وسنعمل التصاميم اللازمة لإنشاء ميدان تجري عليه مسابقات إقليمية ودولية في القصيم.
12
من واقع تجربة أيهما تفضل عالم الفروسية أم كرة القدم؟
كلاهما فيه مميزات نسبية، وفيهما رجالات يستحقون أن الواحد يفتخر بهم مدى العمر في العلاقة، لكن إخلاصي الآن للفروسية.
13
شاهدنا عودة أنمار بعد الإعفاء وأنت ما زلت عازف عن رياضة كرة القدم ما السبب؟
أنا بكل فخر أشكر وأثني على القيادة الرياضية ولقد طُلب مني عام 2018 العودة لرئاسة نادي الرائد ولكن لا أفكر في العودة قبل 2023.
14
ما السر في اختيار 2023 تاريخًا للعودة؟
أنا مكلف حاليًا بمهام عدة ينتهي بعضها في 2023 ليس لشيء آخر إلا كوني سأكون أكثر تفرغًا.
15
هل صحيح أن سبب إعفائك هو الاعتراض على قرار عدم وجود رئيس النادي بدكة البدلاء؟
لا يعني لي السبب، أنا طلقت الرياضة طلقة أولى ومن ضمن الطلاق ألا أتحدث بمطلقتي.
16
ما هي أفضل اللحظات وأنت رئيس للنادي؟
ولله الحمد، كل لحظة لها ذكرى جميلة في حياتي، ولكن الأجمل عام 2008 حينما صعدنا الصعود الأخير للدوري الممتاز، الطريقة التي احتفلنا فيها بالصعود كانت استثنائية، كانت لحظة تاريخية جميلة استمتعنا فيها وما زالت راسخة في الذاكرة لا تنسى، لك أن تتخيل أن جمهور الرائد يزف الفريق من الملعب إلى مقر النادي خلال 4 ساعات ونصف مشيًا على الأقدام، كان هذا التتويج أكبر وسام أتلقاه في حياتي، بالإضافة إلى السلام على خادم الحرمين الشريفين، وتحقيق المركز الخامس في عام 2016 للمرة الأولى في تاريخ النادي بميزانية ضعيفة في ظل إغلاق تام لحساب النادي بأمر من المحكمة حيث كنت أصرف على النادي عامًا كاملًا من حسابي الشخصي، وهذا يوضح أن الرياضة يمكن أن تدار بمال أقل.
17
ممكن توضح لنا سبب إغلاق حساب النادي؟
كان بسبب إدارة سابقة أصدرت شيكات بدون رصيد، فصدر حكم من المحكمة بإيقاف حساب النادي لمدة عام وثلاثة أشهر، خلال تلك الفترة تحملت التكاليف بالكامل من فترة الإعداد وشراء اللاعبين إلى انتهاء الدوري، وهذا يؤكد ما ذكرته أنه يمكن أن تدار الأمور بأموال أقل إذا أحسن استخدام المال.
18
هل كان هنالك دعم من قبل أعضاء الشرف لإدارتك؟
نعم كان الدعم جيدًا.
19
مَن أبرزهم؟
في مرحلة رئاستي الأولى كان صالح المحيميد هو الأبرز، وفي المرحلة الثانية كان عرابها موسى الموسى.
20
موقف سلبي لا يزال عالقًا في ذهنك في كرة القدم؟
القرار الصادر بإيقافي.
21
راضٍ عن أداء العمل خلال الفترة التي قضيتها في رئاسة النادي؟
أنا مؤمن بما كتبه الله لي والرضا مهم جدًا في جميع أمور الحياة، ومن أسباب النجاح الرضا بما كتبه الله لك.
22
كيف وجدت القبول الجماهيري لرئاستك؟
من ضمن الأشياء التي أعتز وأفتخر بها، هي علاقتي مع الجمهور، ما حييت لن أنسى هذه العلاقة وهي مصدر فخر كبير جدًا وأجدها في حياتي أينما ذهبت.
23
الرئيس الذهبي.. ماذا يعني لك هذا اللقب؟
يعني لي الكثير، إذا كان في الرائد 4 بطولات رسمية لي ثلاث منها، وهذا مصدر فخر كبير بالنسبة لي، وأي إنسان بالدنيا يفخر بأي مدح ويتأثر بكل قدح فأنا أعتز بهذا اللقب وممتن لمن لقبني وأفخر بانتمائي لهذا الكيان الذي منحني هذا اللقب.
24
ماذا ينقص الرائد حاليًا؟
من ضمن ما آليت على نفسي عهدًا ألا أتحدث في الرائد، فأنا لا أحب أنصاف الحلول، إما أن يكون ابتعادي ابتعادًا كاملًا أو قربي قربًا كاملًا وأنا الآن مبتعد عن الشأن الرائدي وأؤجل حديثي حتى أكون قريبًا.
25
هل صحيح أن هنالك رؤساء سابقين لنادي الرائد طلبوا منك الذهاب معهم لوزير الرياضة لمناقشة وضع الرائد الحالي؟
نعم، ولكن رفضت وسبب رفضي ذكرته في السؤال السابق.
26
في نظرك ما هي أكبر الصعوبات التي تواجهها فرق كرة القدم؟
اكتمال المنظومة، مال يدار بالطريقة الصحيحة وإشراف جيد واختيار جيد للاعبين، إذا اكتملت المنظومة أبدع الفريق وهذه تحتاج جهدًا كبيرًا.
27
بصفتك رئيس سابق.. كيف يتم الاستثمار في المجال الرياضي؟
هناك صعوبات في الاستثمار الرياضي نحتاج إلى حماية حقوق الأندية، وأن يكون لها دور في قيمة النقل التلفزيوني، وأن يكون لها متاجر، وألا تباع لها منتجات مقلده، بالإضافة إلى إنشاء أكاديميات خاصة بالأندية كي تخرج نجومًا تبيعهم، الاستثمار الرياضي عالم فاخر وراقي لكن يحتاج مختصين.
28
كيف نختار المختصين في الاستثمار الرياضي؟
أرى أنه يتم عزل إدارة النادي عن الاستثمار في الفئات السنية، وأن تكون إدارة الفئات السنية مستقلة ليس لها دخل بالإدارات الأخرى، وأن يخصص لها دعم مباشر ومحدد من وزارة الرياضة لجميع الأندية، وأن لا تخضع للأزمات المالية في الأندية، هنا يكون الاستثمار الحقيقي في إنشاء جيل قادم يحمل اسم المملكة العربية السعودية.
29
وهل تفكر في الاستثمار في المجال الرياضي؟
أحد الأفكار التي أفكر في العودة لها بعد 2023 أن أبدأ من الصفر في البراعم، وأن أكبر مع هذا الفريق، لن أتحمل ضغوطًا كبيرة بقدر ما أحلم وأهدف إلى إنشاء جيل يكون له اسم كبير في المملكة خلال 7 سنوات يبدأ من البراعم ويتدرج إلى الفريق الأول.
30
رأيك في موضوع خصخصة الأندية؟
أنا أحد المشاركين في خصخصة الأندية، وأنا رجل اقتصادي ومتخصص في الاقتصاد، كان المشروع على وشك أن يرى النور ولكن توقف المشروع وقد نحتاج بعض الوقت للخصخصة وقد جاوبت على ذلك في سؤال سابق إننا نحتاج حماية الأندية حماية اقتصادية، وإذكاء روح المنافسة المالية وزيادة مدخولات الأندية من استثماراتها الخاصة، وتحويل جزء من المبالغ الباهظة التي تدفع على النجوم لإنشاء بنية تحتية وأكاديميات تعليمية.
31
ممكن نشوفك رئيس للنادي بعد الخصخصة؟
ليس هذا طموحي، طموحي هو إنشاء فرقة تبدأ من الصفر إلى أن تصل إلى الفريق الأول، سواء أكنت رئيسًا أو مشرفًا أو متبنيًا فكرة لا يعني لي الأمر، يهمني فقط أن أحقق هدفي في إنشاء فئات سنية يكون لها دور في المنتخبات السعودية.
32
أنت مع قرار الهيئة الجديد بإنشاء أندية جديدة أم مع تطوير واستثمار الأندية القائمة حاليًا؟
مع الاثنين، نحتاج إلى استكمال مشروع تطوير الأندية الذي بدأ الآن، وهو مشروع فاخر جدًا، ثم بعد ذلك التصريح لإنشاء عدد من الأندية.
33
كلمة توجهها لمحبي الرائد؟
الرائد هو أيقونة سعادة ليس فوز أو خسارة، هو عشق وانتماء ومحبة يجب ألا يتجاوز ذلك. هنالك من تؤثر نتائج الرائد على حياته الخاصة، وهذا خطأ كبير يجب أن نعتبره أيقونة سعادة تغيب وتحضر، هنالك أندية كثيرة في السعودية وعلى المستوى العالمي كان لها صولات وجولات غائبة الآن لأكثر من 20 عامًا، وهذا يحدث وأنا متأكد بأن الرائد سيعود، بإذن الله، للواجهة.
34
كلمة توجهها لعشاق الفروسية؟
تشجعوا، فالفروسية غذاؤها صدقة ووجودها بركة ورهانها حلال هذا في الجانب الروحي والديني، أما في الجانب الاجتماعي فهي مصدر فخر، أما في الجانب المادي فهناك جهود كبيرة بأن تكون الجوائز القادمة تليق بعشاق الفروسية، وهذه دعوة لكل عشاق الفروسية أن يتشجعوا بتحسين ما لديهم لإذكاء روح المنافسة القادمة.
35
كلمة آخيره لمين توجهها؟
شكرًا لك شخصيًا وللرياضية، وللأمانة لولا قدرك وقدر رئاسة التحرير لما تحدثت. التويجري: 
طلقت الكرة.. وأنتظر 2023