|


مساعد مدرب المنتخب الأولمبي يتحدث عن التحضيرات قبل ساعات من المباراة الأولى

عمير: ساحل العاج.. انطلاقتنا

حوار: مازن العسرج 10:12 | 2021.07.20
يمثل المساعدون في كرة القدم دورًا كبيرًا، يعرفه المدربون جيدًا أكثر من الجماهير، فهم يساهمون في قراءة الفرق المنافسة، وتجهيز ملف متكامل عن نقاط الضعف والقوة، والذي بدوره يسهل عمل المدرب، علي عمير مساعد مدرب المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم والفائز بلقب الدوري الأولمبي في نسخته الأخيرة مع الفيصلي عام 2018 حلَّ ضيفًا على “الرياضية”، وتحدث عن دوره وتحضيرات الأخضر السعودي لأولمبياد طوكيو.
01
أيام قلة تفصلنا عن المشاركة في أولمبياد طوكيو.. كيف ترون جاهزيتكم لموقعة ساحل العاج؟
الحمد لله، جاهزون لموقعة ساحل العاج بصفة خاصة وللبطولة بصفة عامة، ولا ينقصنا سوى التوفيق، وأعتبر أن مواجهة ساحل العاج انطلاقتنا في البطولة.
02
لا تعرف كثير من الجماهير والمتابعين عمل المساعدين.. ما الدور الذي تقومون به؟
أدوار المساعدين كثيرة، سواءً في حصص التمرين أو في المباريات، أما في التمرين فهي تكون في مساعدة المدرب على نجاح الحصة التدريبية، وفي المباريات يتابع المساعدون الفريق المنافس ويسجلون طريقة اللعب وأين تكون قوة المنافس أو ضعفه، ومن ثم تدوينها وطرحها للمدرب.
3
كم يستغرق البحث عن نقاط الضعف والقوة لأي منتخب تواجهونه قبل تقديمها للمدرب؟
لا يستغرق وقتًا طويلًا مع وجود التقنيات الحديثة، ووجود المحلل الفني ضمن الجهاز الفني الذي يسهل علينا كثيرًا البحث عن المعلومة في أسرع وقت.
04
ساحل العاج ثم ألمانيا وأخيرًا البرازيل.. كيف ترى حظوظكم في المجموعة ؟
حظوظنا مثل بقية المنتخبات المشاركة، وهذا حق مشروع لنا أن نبحث عن المنافسة على إحدى الميداليات.
05
خضتم 11 مواجهة تجريبية استعدادًا للأولمبياد.. هل ترى أنها كافية؟
نعم في وجهت نظري أراها كافية، بحكم المنتخبات التي واجهناها لن تكون سهلة مثل الأرجنتين ـ المكسيك ـ رومانيا ـ جنوب إفريقيا، وأيضًا وجود دوري قوي ساهم في إعداد اللاعبين بشكل مثالي.
06
تأجيل الأولمبياد.. هل ساعدكم في دراسة المنتخبات بشكل أكبر؟
بالتأكيد ساعدنا من خلال مشاركة اللاعبين بشكل مثالي مع أنديتهم حتى نهاية الموسم الرياضي، وكانت بحكم مشاركتهم عدد دقائق لعب أكثر من السابق، وهذه كان لها مردود أكثر في المعسكرات.
07
مشاركتان سابقتان لمنتخب القدم في الأولمبياد لم تسجل فيها أي نتائج.. هل تتطلعون لتسجيل أولى النقاط للكرة السعودية؟
الجيل الحالي يختلف بحكم أنه حقق إنجازات جيدة تحسب له تاريخيًا، وكثير من اللاعبين الموجودين حاليًا شاركوا في مونديال العالم على مستوى الشباب والمنتخب الأول والآن يشاركون في الأولمبياد، ولديهم طموحات وتطلعات وأمنيات كبيرة، لذلك نتطلع أن يسجلوا ظهورًا يليق بالكرة السعودية.
08
ما السيناريو الموضوع للوصول لأبعد نقطة ممكنة في الأولمبياد؟
وضعنا سيناريو بأن كل مباراة لنا تُعد مباراة نهائية.
09
على المستوى الشخصي كان لك تجربة الفوز بلقب الدوري الأولمبي مع نادي الفيصلي.. ألم يحن الوقت بعد لتكون مدربًا؟
أنا مدرب، ووجودي لا يلغي هذا الشيء، وخدمة الوطن بالنسبة لنا حاضرة سواء كنت مدربًا أو مساعد مدرب، وكلنا في خدمة هذا الوطن الغالي، وشرف كبير لي أن أخدم هذا الوطن في أي مكان.
10
تعمل منذ أعوام عدة مع المدرب سعد الشهري.. ماذا يميزه عن غيره من المدربين؟
سعد مدرب محترف، وقدوة للمدرب السعودي، ولم أشعر في يوم من الأيام أنني مساعد فقط، بل يتشاور معي ومع جميع الجهاز الموجود في كل شيء، ويعطي المساحة كاملة للجهاز المساعد له.
11
برأيك هل حان الوقت لحضور المدرب السعودي في الملاعب الأوروبية؟
المدرب السعودي متى ما وجد الفرصة سيثبت وجوده وهو مؤهل لذلك، وأحب أن أستغل الفرصة وأشكر اللجنة الفنية وعلى رأسها تركي السلطان والدكتور يحيى العيافي على ما يقدمون للمدرب السعودي من دورات مكثفة لتطويره ومنحه فرص عمل كبيرة في الأندية.
12
أخيرًا.. ما كلمتك للجماهير السعودية التي ستتابع الأخضر في هذه البطولة؟
كلمتي للجماهير أن تتحد لأجل الوطن بمختلف ميولها، فالمنتخب الأولمبي أمام محفل كبير، فقط نحتاج دعمكم ودعواتكم الصادقة وسنكون في الموعد بإذن الله، وأشكر قيادتنا الرشيدة على ما قدموه لنا من دعم لتسهيل أمور المنتخب، وكذلك وزارة الرياضة وعلى رأسها الأمير عبد العزيز بن تركي ومتابعته وحرصه الدائم، وكذلك ياسر المسحل رئيس اتحاد الكرة.