|


يستهدف الفوز الثاني أمام الأفيال في أولمبياد طوكيو

الشهري لا يخسر الافتتاح

الرياض ـ مازن العسرج 09:43 | 2021.07.21
يستهدف سعد الشهري مدرب المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم مواصلة حضوره الإيجابي في مبارياته الافتتاحية عندما يقود المنتخب أمام ساحل العاج اليوم، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة من دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020”.
وحافظ الشهري على سجله الخالي من الخسارة في مباراتي افتتاح منذ توليه مهمة تدريب الأخضر الأولمبي في مارس 2018.
وبدأ الشهري مشواره مع المنتخب السعودي الأولمبي في دورة الألعاب الآسيوية التي جرت عام 2018 في إندونيسيا، حيث واجه الأخضر في المواجهة الافتتاحية منتخب إيران وتعادل معه سلبيًا، قبل أن يكمل الأخضر مشواره في البطولة وصولًا إلى دور الثمانية، لكنه ودع البطولة إثر الخسارة أمام اليابان 1ـ2.
وفي نهائيات كأس آسيا تحت 23 عامًا 2019 في تايلاند، قاد الشهري الأخضر الأولمبي إلى انتصار ثمين على اليابان بنتيجة 2ـ1، وتابع المنتخب مسيرته الناجحة بحجز إحدى البطاقات المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية، ومن ثم وصل إلى النهائي الذي خسره أمام كوريا الجنوبية بنتيجة 0ـ1.

الفيصل يحفز
حضر الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية رئيس البعثة السعودية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020”، تدريبات المنتخب السعودي الأولمبي أمس، استعدادًا للقاء نظيره الإيفواري اليوم على ملعب يوكوهاما ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة.
وتابع رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الحصة التدريبية بحضور نائبه الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، إضافة إلى ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، وأضواء العريفي وكيلة وزارة الرياضة للتخطيط والتطوير، وإبراهيم القاسم الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم.

100 مليون يورو بين ساحل العاج والأخضر
يتفوق منتخب ساحل العاج الأولمبي لكرة القدم في القيمة السوقية على نظيره السعودي قبل مباراتهما اليوم ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة لدورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020”.
وتقدر القيمة السوقية للاعبي المنتخب الإيفواري 118.78 مليون يورو وفقًا لموقع “ترانسفير ماركت” العالمي، متفوقين بأكثر من 100 مليون يورو على نظرائهم في الأخضر السعودي الذي قدرت القيمة السوقية للاعبيه 17.23 مليون يورو.
ويتصدر الإيفواري إيريك بايلي القائمة بـ 15 مليون يورو، وعلى الطرف المقابل، يبرز سالم الدوسري بـ 3.20 مليون يورو.

محليان و20 محترفا
تضم تشكيلة منتخب ساحل العاج الأولمبي لكرة القدم لاعبين ينشطان في الدوري المحلي، فيما يتوزع 20 لاعبًا آخرين على الدوريات الأوروبية. واللاعبان هما ناجولي ماكسيم حارس مرمى سول الإيفواري، وإليزير إيرا لاعب سان بيدرو الإيفواري، أما بقية المحترفين فيلعبون في 10 دوريات أوروبية أبرزهم الثنائي إيريك بايلي وأمادو ديالو لاعبي مانشستر يونايتد الإنجليزي، وفرانك كيسي لاعب ميلان الإيطالي، ويوسف داو لاعب سبارتا براغ التشيكي.

أصغر اللاعبين
تخلو قائمة المنتخبين السعودي والإيفواري اللذين يتواجهان اليوم في افتتاح مشوارهما في أولمبياد طوكيو من لاعبين تحت سن العشرين عامًا.
ويُعد ناجولي ماكسيم حارس مرمى المنتخب الإيفواري البالغ من العمر 20 عامًا هو أصغر اللاعبين، ويليه خمسة لاعبين من المنتخبين يبلغ كل منهم 21 عامًا أبرزهم فراس البريكان وعبد الله الحمدان، علمًا أن المنتخبين يضمان لاعبين فقط فوق الثلاثين عامًا، وهما سلمان الفرج قائد المنتخب السعودي “31 عامًا”، والإيفواري ماكس جراديل “33 عامًا”. الشهري 
لا يخسر الافتتاح

الشهري 
لا يخسر الافتتاح