|


أكد أن التوعية والتفاعل مع الجماهير سبب توسّع الأندية اقتصاديا

ماركوس: العلامات التجارية مرتبطة بالطموحات

حوار: عبد العزيز الموسى 11:41 | 2021.07.23
قدم ماركوس، نائب رئيس الإعلام والتسويق في نادي ليفربول الإنجليزي السابق، ومدير التسويق في نادي موناكو الفرنسي الحالي، نصائحه للأندية الناشئة من أجل صنع علامة تجارية مميزة لها والاستفادة من أفضل الممارسات في مجال الشركاء التجاريين، مؤكدًا من خلال خبرته ضرورة تحديد المعايير الرئيسة القابلة للقياس.
01
من واقع خبرتك، كيف يمكن للأندية الصغيرة تقييم علامتها التجارية؟
من الواضح أن أفضل طريقة هي استخدام أدوات قياس الأداء الشاملة والمثبتة علميًا والتي تقيس معايير العلامة التجارية الحالية بشكل ثابت ومقارنتها مع الأندية الأخرى لإعطاء صورة ديناميكية لتطوير العلامة التجارية مستقبلًا.
02
وماذا عن الأندية الناشئة والصغيرة.. كيف لها ذلك؟
بالنسبة للأندية الأصغر، فإن الطريقة الأكثر فاعلية من حيث التكلفة هي تحديد معاييرها الرئيسة في الفضاء الرقمي مثل حجم الجمهور، ومقاييس التفاعل، والتأثير الإعلامي، وبيانات إدارة علاقات العملاء القابلة للقياس، وقياس تلك المعايير على أساس شهري للحصول على رؤية قابلة للمقارنة لقوة علاماتها التجارية بمرور الوقت.
03
كيف يمكن لأندية كرة القدم الآسيوية توسيع علامتها التجارية ومشجعيها من مفاهيم التسويق دوليًا؟
عمل مجموعة من العوامل الحاسمة للنجاح مثل التوعية عبر البث الدولي في كل القارات، ورواية القصص عن مسابقاتهم ومبارياتهم من خلال محتوى صادر من الأندية ويكون ملهمًا ومسليًا للجماهير ليصل الى ابعد مدى ممكن، وتفعيل وسائل التواصل الاجتماعي لمحاورة الجماهير وإشراكهم في ذلك.
04
ما نوع العلامات التجارية التي تفضل توقيع الأندية معها كشراكات؟
من المهم العثور على شركاء للعلامات التجارية مناسبين يرفعون مستوى بعضهم البعض “النادي+ الشركة”، كما يجب أن تتطابق العلامات التجارية مع قيم وطموحات النادي لدعم النمو المتبادل بينهما في المدد المتفاوتة القصيرة والطويلة.
05
تدفع الأندية الآسيوية الكثير من المال للتوقيع مع اللاعبين، لكنهم لا يستفيدون منها على مستوى العالم للترويج عنهم.. بماذا توصيهم؟
التوقيع مع اللاعبين ليس سوى جزء لأداء التمارين اليومية، كما يُعد الأداء والبناء المستدام للعلامات التجارية الخاصة باللاعبين وشخصياتهم وكذلك الأندية وتأسيس للقيمة الإعلامية بشأن الاستفادة منهم مع مرور الوقت.
06
ما هي دراسات الحالة التي تعتقد أنها الأفضل في مفاهيم التسويق؟
أعتقد أن إنتر ميلان قام بعمل رائع في تحديد موقع علامته التجارية وبناء نجاحات مستدامة على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال ذلك، أراه نموذجًا مميزًا.
07
كرئيس للتسويق في موناكو، وسابقًا في ليفربول، ما هو الاقتراح الذي ستوصي به أندية كرة القدم الآسيوية لبناء علامتها التجارية بشكل جيد؟
الاقتراحات هي: وضع استراتيجية واضحة وشاملة للنادي، وإنشاء منصة فريدة وحقيقية للعلامة التجارية، كذلك الاستثمار في بناء العلامة التجارية وتنشيطها عبر جميع القنوات الممكنة، والشجاعة لتجربة أساليب جديدة ومبتكرة والخبرة، والتقييم، والفشل، والتغيير، والتحسين، والمحاولة مرة أخرى، والطموح بأن تكون أفضل كل يوم، تلك أساليب تصنع التميز.