|


مساعد العبدلي
ضوابط للتعجيز!
2021-07-27
- أعلن اتحاد كرة القدم “ضوابط” الاستعانة بأطقم حكام أجانب للموسم الجديد، بعد أن “فتح” في وقت سابق سقف الاستعانة بالحكام الأجانب.
- الضوابط “لأي أمر كان” هي من “ينظم” ذلك الأمر، وفي موضوعنا نتحدث عن الاستعانة بالحكام الأجانب.
- الضوابط التي أعلنها اتحاد الكرة تفاوتت بين “منطقية” وأخرى “تعجيزية”!
- تتمثل “المنطقية” في ضرورة أن يتقدم النادي بطلبه قبل موعد المباراة بـ 16 يومًا من أجل التنسيق مع الاتحادات الأخرى وعمل حجوزات الطيران والسكن.
- ومن باب الإنصاف في الطرح فمثلما يطالب اتحاد الكرة الأندية بأن “تبلغه” بطلب حكام أجانب قبل موعد المباراة بستة عشر يومًا فإن الأندية “تأمل” من اتحاد الكرة ورابطة دوري المحترفين “تفادي” أي “تأجيل” لأي مباراة يربك الأندية “بشكل عام” وعلى صعيد طلب حكام أجانب “بشكل خاص”.
- بالنسبة للضوابط “التعجيزية” التي “فرضها” اتحاد الكرة فتتعلق “بعدد” أفراد الطاقم و”تكلفة” استقطابه!
- خلال سنوات عديدة مضت كان اتحاد الكرة يلبي طلب الأندية ويحضر 3 حكام أجانب “حكم ساحة ومساعدين اثنين” بينما الحكم الرابع يكون سعوديًا! وسألت “ومعي زملاء كثر” كيف يكون الحكم الرابع سعوديًا! والاتفاق أن يقود المباراة طاقم تحكيم أجنبي “متكامل” وهو ما لا يحدث إذا كان الرابع سعوديًا.
- هذا كان قبل تطبيق تقنية الفيديو، وبعد تطبيق التقنية بات من الضروري أن يحضر مع الطاقم “حكم وحكم مساعد متخصصان في التقنية” لأنهما “حكم التقنية ومساعده” هما “بمثابة مساعدين إضافيين لحكم الساحة” ومن المفترض أن يكونا أجنبيًا، في الموسم الماضي كان يحضر “حكم تقنية فقط” دون مساعد له!
- اليوم يفرض اتحاد الكرة “بعض” الضوابط ويمنح الأندية فرصة الاختيار بين حضور 4 حكام “ساحة ومساعدين اثنين وحكم تقنية فيديو” نظير 175 ألف ريال أو حضور 5 حكام بينهم حكم مساعد للتقنية مقابل 219 ألف ريال!
- بالغ اتحاد الكرة كثيرًا في تكلفة حضور حكام أجانب وكأنه “أي اتحاد الكرة” يبحث عن وضع الأندية في موقف “محرج وتعجيزي”! إذ لا أعتقد أن أفضل حكم في العالم قد يكلف “مع طاقمه المساعد بما فيهم حكم الفيديو” أكثر من 100 ألف ريال.
- أعتقد بإمكان اتحاد الكرة “إذا رغب دون تعجيز” أن يحضر طاقم تحكيم أجنبي متكامل بما فيهم حكم الفيديو ومساعده بمبلغ لا يتجاوز 150 ألف ريال.