|


مدرب كمال الأجسام يتحدث عن ممارسة الرياضة.. وينصح المبتدئين

الهاجري: الاتحاد لا يهتم باللعبة

حوار: نواف الحزيم 11:05 | 2021.08.02
مدرب وحكم كمال أجسام، يملك خبرة 25 عامًا في لعبة كمال الأجسام بين لاعب ومدرب وحكم، بطل السعودية لوزن 65 كجم أعوام 2006 و2007 و2008، حقق برونزية العرب عام 2008 في الأردن، وذهبية العرب في المغرب عام 2012، وحل خامسًا في بطولة العالم 2010 في باكو، كما حقق العديد من الألقاب.. واسم الهاجري مدرب كمال الأجسام يتحدث في حواره عبر “الرياضية” عن رياضة كمال الأجسام، مبينًا أن اللعبة تحتاج إلى التفرغ والتنظيم الغذائي، كاشفًا عن أن اتحاد كمال الأجسام لا يهتم باللعبة، كما وجّه عدة نصائح للمبتدئين.
01
بدايةً عرفنا أكثر عن نفسك ورياضة كمال الأجسام؟
مدرب شغوف بلعبة كمال الأجسام منذ أن كان عمري 14 عامًا، وكان هدفي اللياقة البدنية وزيادة القوة العضلية، ومع الاستمرار أصبحت جزءًا من حياتي ورياضتي المحببة، لأنني وجدت فيها الالتزام الصحي بالأكل والتمرين والنوم، ووجدت أنها تحارب الطاقة السلبية.
02
ما الأفكار التي تتمنى تنفيذها في رياضة كمال الأجسام؟
أتمنى من القائمين على اللعبة رفع الوعي وتكثيف الدورات التعليمية فيما يخص اللعبة، وفتح المشاركة لمن لديه الرغبة في المشاركة، كما أتمنى تنشيط لعبة كمال الأجسام وتفعيلها في جميع الأندية وإلزامهم بالمشاركة بالبطولات كي يتم نشر اللعبة بشكل أكبر.
03
أين تضع اللاعب السعودي لكمال الأجسام أمام الأجانب؟
السعودية يوجد لديها خامات وأبطال ومستويات قوية، وبالاهتمام والدعم وتوفير معسكرات قبل البطولات بوقت كافٍ ستدخل السعودية ضمن المراكز الستة الأولى.
04
ما الذي يتطلع إليه واسم الهاجري؟
نتطلع إلى تقدم وتطور اللعبة وتوفير أنديه للبراعم والناشئين، وزيادة الأندية النسائية، وفرض أسعار مناسبة ومعقولة للاشتراك في الأندية، علمًا بأن الأندية النسائية مبالغ في أسعارها كثيرًا.
05
ما الذي يميز البطولات السعودية؟
تتميز بالتنظيم والجوائز، ونتمنى في الأيام المقبلة ترتيب الوقت والمواعيد، لتحقيق النجاح والتقدم.
06
كيف تقيّم اهتمام اتحاد كمال الأجسام باللاعبين؟
‏منذ بدايتي في لعبة كمال الأجسام إلى يومنا الحاضر لا يوجد اهتمام بلاعب كمال الأجسام، حتى وإن كان من ضمن لاعبي المنتخب السعودي، هناك تقصير في الاهتمام والمعسكرات قبل البطولات، للأسف أنها تكون قبل البطولة بأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وهذا المعسكر غير كافٍ.
07
هل تجهيز لاعب كمال الأجسام للبطولات يعد مكلفًا؟
نعم مكلف، ويختلف من مستوى إلى آخر، متوسط التكلفة تقريبًا يبدأ من 3 آلاف ريال إلى 5 آلاف ريال شهريًا.
08
ما الصعوبات التي تواجهكم؟
توفير الوقت للتفريغ من العمل للتمرين والتجهيز للبطولة، الحل تفريغ اللاعب وتوفير مدربين ذوي خبرة عالية للتجهيز للبطولات من جميع النواحي.
09
من يعجبك من اللاعبين وترى بأنه بطل قادم.. ومن يعجبك من المدربين؟
الأبطال كثر وفيهم الخير والبركة، والمدربون كذلك، ولكن يتطلب منهم الإخلاص في العمل.
10
ما أكثر الإصابات انتشارًا في اللعبة؟
الكتف وأسفل الظهر، لأنها تحتاج إلى تأنٍ في الأوزان ولبس الحزام للوقاية من الإصابة، والإصابات الصحية غير البدنية يتعرض لها من يستخدم المنشطات والهرمونات بطريقة غير صحيحة، أو يتمادى في فترة الاستخدام.
11
ما النصائح التي تتمنى توجيهها للمبتدئين في اللعبة؟
الالتزام بالغذاء الصحي والاستمرارية في التدريب وعدم الإحباط من أي جهة وعدم الوثوق بأي شخص في التدريب إلا ذوي الاختصاص والمعتمدين في التدريب، كذلك عدم استخدام المكملات الغذائية إلا باستشارة المختص، وأن تكون خاضعة لهيئة الغذاء والدواء.
12
كلمة أخيرة؟
الرياضة مفيدة بشتى أنواعها، أنصح الجميع بممارسة الرياضة والالتزام بالأكل الصحي، لتعيش حياة صحية وقوة بدنية وراحة نفسية وشبابًا مستمرًا مع تقدمك في العمر بإذن الله.