|


اللاعب السابق يقيّم تعاقدات فريقه.. ويتمنى مدربا كبيرا

الرشود: الأهلي.. الأفضل

حوار: عبد الغني الشريف 11:27 | 2021.08.03
انضم إلى فريق الأهلي الأول لكرة القدم، في 1981، وشارك معه حتى اعتزل الكرة في 1991.
وحقق مع الأهلي كأس الخليج 1983، ولقب الدوري، وكأس الملك 1984.
عبد الله الرشود لاعب الأهلي الاسبق في حواره مع “الرياضية”، تحدث عن العمل الذي بذله ماجد النفيعي، رئيس الأهلي، واصفًا إياه بالمميز من خلال التعاقد مع خمسة أجانب، مؤكدًا أن تعاقدات الأهلي هي الأفضل منذ خمسة مواسم، لأنها جاءت فنية ونوعية، والإدارة عملت أكثر مما هو مطلوب منها، لذا لا يفترض على أي مشجع أهلاوي أن ينتقدها، وإذا حدثت إخفاقات، فإن النقد يجب أن يوجه إلى اللاعبين والمدرب فقط.
01
كيف ترى وضع الأهلي واستعداده للموسم المقبل؟
العمل جيد ومميز هذا الموسم في تلافي أخطاء المواسم السابقة، خاصة في معسكر إعدادي جيد وحضور المدرب والتعاقد مع الأجانب ، وهذه مؤشرات إيجابية بالنسبة لي ولكل مشجع أهلاوي، والأهم الإدارة الحالية استفادت من الأخطاء السابقة.
02
التعاقد مع هاسي، هل كانت خطوة جيدة، أم كنت تطمح في مدرب كبير؟
بالنسبة لي كنت أتمنى التعاقد مع مدرب كبير، وأن يكون ذو شخصية قوية وانضباط عالٍ، لأن المدرب القوي يصنع النجاح، ولكن إن شاء الله ينجح هاسي ويقدم عملًا جيدًا، ونجاحه يعتمد على قوة شخصيته.
03
كنت أحد أبرز لاعبي الوسط في تاريخ الأهلي، هل ترى أن التعاقد مع البرازيلي باولينيو صفقة جيدة؟
اسم كبير ولاعب مثّل منتخب البرازيل ولعب في برشلونة، لكن الأهم أن يكون اللاعب جاهزًا فنيًا وبدنيًا، وعنده حساسية المباريات، وطوال تاريخ الأهلي دائمًا ما ينجح مع المدرسة البرازيلية، ولاشك أن باولينيو صفقة جيدة.
04
خمسة تعاقدات جديدة مع أسماء في الوسط والدفاع والهجوم، هل ترى أنها مقنعة؟
كيف لا تكون مقنعة.. نتكلم عن تعاقدات مميزة ونوعية.. الأهلي أحضر لاعبين أفضل من الهلال والنصر والاتحاد، فقد أحضر خمسة أجانب، وصفقات يحتاج لها في مركز الدفاع والجناح الأيمن، وبالنسبة لي أعتقد أن ميركاتو الأهلي الصيفي، هو الأفضل له منذ خمسة أعوام، والأهم كيفية توظيفهم من قِبل المدرب للاعبين، والتوفيق بيد الله في النهاية.
05
الدفاع أكثر علة عانى منها الأهلي في الفترة الأخيرة، هل تتوقع أن ينجح دانكلير بيريرا في هذا الخط؟
دانكلير لم أشاهده إلا في مقاطع فيديو، وفي رأيي يكون الحكم الحقيقي على اللاعب في الملعب وليس عبر المقاطع، ولكن لا بد أن يأخذ فرصة أربع مباريات قبل الحكم النهائي عليه، يحتاج انسجامًا خاصة في اللغة مع المدافعين، وبالتأكيد التدريبات تساعد على التأقلم والانسجام، الأهم أن ينجح ويعيد لدفاع الأهلي قوته.
06
المقدوني إزجان أليوسكي، الظهير الأيسر، هل ترى أنه سيعمل فارقًا هجوميًا؟
إن شاء الله يكون مميزًا، خاصة أن له تجارب في الدوري الإنجليزي، وهناك لا يلعب إلا الموهوبون، والأهلي يحتاج ظهيرًا وجبهة قوية خاصة بعد فشل البرازيلي ليما، وأتمنى أن يكون أليوسكي جبهة هجومية قوية مع عبد الرحمن غريب والمؤشر.
07
مشكلة الأهلي الاعتماد على عمر السومة في التسجيل، هل السنغالي نداو سيكون دعمًا قويًا للهجوم؟
الفريق القوي يجب أن يكون لديه خيارات التسجيل متعددة، ولا يعتمد على مهاجم واحد، والتعاقد مع السنغالي نداو شيء جيد، على الرغم من أنني كنت أتمنى لاعبًا برازيليًا لأن البرازيليين مبدعون في الطرف الأيمن.
08
الدعم الشرفي في الأهلي غائب، ماذا تقول لمحبي الفريق قبل بداية الموسم؟
أتمنى أن يرجع كل محب وداعم للأهلي، وأن يكونوا خلف إدارة ماجد النفيعي، ومساندتها ودعمها وترك الخلافات، لا بد أن يتعلموا من الجمهور، وكيف يحب الأهلي فقط، ويحب كل من يخدم النادي.
09
ما المطلوب من جماهير الأهلي الآن قبل بداية الموسم؟
دعم الإدارة واللاعبين والحضور والمساندة في المدرجات، الآن يبدأ دور جمهور الأهلي الحقيقي في دعم الفريق، ولا يجب أن يخرج أي مشجع وينتقد عمل الإدارة هذا الموسم حتى لو حدث إخفاق لا قدر الله، الإدارة لا تتحمل لأنها أدت واجبها وأكثر، تعاقدات عالية ومعسكر .. الآن دعم الجمهور مهم للاعبين، وأي انتقاد لا بد أن يوجه للاعبين والمدرب فقط.
10
مَن ترشح للمنافسة على لقب الدوري؟
أعتقد التنافس لن يخرج عن الأهلي والنصر والهلال والاتحاد والشباب، وربما التعاون والاتفاق سيكون لهما حضور بشكل أقل.
11
هل سيتأثر الهلال والنصر بالمشاركة آسيويًا؟
أكيد سيكون لمشاركة النصر والهلال آسيويًا تأثير خاصة في الجولات الأولى للدوري، لأن الفريقين سيلعبان من أجل البطولة الآسيوية، وخاصة النصر سيرمي بكل قوته، وهذا طبعًا سيؤثر على التركيز المحلي.
12
الأهلي سيشارك في الدوري وكأس الملك، أيهما تفضل أن يكون التركيز عليه؟
بالنسبة لي أتمنى التركيز على البطولتين في الوقت نفسه، وبعضهم يطالب فقط بأن يظهر الأهلي بشكل جيد الموسم المقبل عطفًا على الموسم الماضي، وهذا خطأ، الأهلي كبير وسيبقى بطلًا، والدوري هو الهدف الأهم، وكأس الملك ليست صعبة لأنها فقط أربع مباريات، وسيلعب من دور الـ 16 وبالتالي لن يكون هناك إرهاق على اللاعبين.