|


اللاعب السابق يتحدث عن قضايا الأصفر.. ويقيّم الأجانب

العيسى: مانو لا يناسب النصر

حوار: عبد الغني عوض 2021.09.05 | 10:25 pm

برز في خط وسط فريق النصر الأول لكرة القدم سابقًا عام 1994، عن عمر 21 عامًا، أسهم في تحقيق العديد من الألقاب المحلية والخارجية، بينها كأس السوبر الآسيوي الذي قاد فريقه إلى المشاركة في كأس العالم للأندية “البرازيل 2000”، لكن الإصابة أنهت مسيرته في عمر الـ 28 عامًا، فيما استمرت متابعته للكرة وحبه للفريق الأصفر.. إبراهيم العيسى لاعب فريق النصر الأول لكرة القدم السابق يتحدث في حواره عبر “الرياضية” عن مستوى الفريق النصراوي خلال الموسم الجاري، مقيمًا مستوى لاعبيه الأجانب، كاشفًا عن أن أنسيلمو أفضل من بيتروس، مبينًا أن أسلوب البرازيلي مينيزيس مدرب الفريق الدفاعي غير مناسب.
01
انتقال أنسيلمو للنصر كيف تراه؟
مكسب كبير لإمكاناته العالية وبنيته القوية في منطقة وسط الملعب، وهو لاعب موهوب يمتلك قدرة كبيرة على استخلاص الكرة والمراوغة والتمرير الإيجابي، وأيضًا لديه إمكانات الهدافين بدليل قدرته على تسجيل الأهداف.
02
كيف ترى رحيل بيتروس؟
لاعب كبير ورحيله عن النصر مؤثر وله بصمة واضحة على الفريق، حقق إنجازات كبيرة وتظهر قدراته ومهاراته دائمًا أمام الفرق الكبيرة.
03
هل يستطيع أنسيلمو تعويض غياب بيتروس؟
أنسيلمو أفضل بمراحل من بيتروس، وقادر على تعويض غيابه، وهذه كرة القدم رحيل لاعب واستقدام آخر أمر طبيعي في ظل نظام الاحتراف في كل دوريات العالم.
04
هل ترى بأن الخسارة من الفيصلي طبيعية؟
الخسارة من الفيصلي ليست طبيعية، لكن الفيصلي فريق كبير وأي فريق في الدوري غير الفيصلي إذا نجح في استقطاب محترفيه الأجانب سيكون مؤثرًا ولا يستهان به، والفيصلي في الأعوام الأخيرة يقدم مستويات مميزة وثابتة بدليل حصوله على كأس الملك رغم وجود نخبة مميزة من المحترفين الأجانب.
05
ما تقييمك لمستوى أجانب النصر؟
مجموعة مميزة من أفضل المحترفين في الدوري السعودي، نجح في جلبهم خالد بن فهد، وجميعهم لهم بصمات على الفريق خاصة المغربي عبد الرزاق حمد الله والكاميروني فينسنت أبوبكر والأوزبكي جلال الدين ماشاريبوف، ويضاف إليهم البرازيلي أنسيلمو، أما الأرجنتيني راميرو موري يحتاج إلى بعض الوقت للانسجام مع زملائه، ويصعب الحكم عليه في أول ثلاث مباريات.
06
وأيضًا اللاعبين المحليين؟
محمد آل فتيل ومحمد قاسم أعدهما من أهم الصفقات المحلية ولهما دور كبير في تدعيم الخط الخلفي للفريق، وهما نجمان كبيران أي مدرب يتمناهما في فريقه.
07
ورأيك في المدرب البرازيلي مينيزيس؟
لم تكن له بصمة واضحة على الفريق في أول ثلاث مباريات، ولم يستغل العناصر الموجودة معه ولم يضع طريقة مناسبة تحمل شعار فريق كبير مصمم على المنافسة، وأسلوبه الدفاعي لا يناسب الفريق النصراوي.
08
ما الفرق بين النصر الموسم الجاري والموسم الماضي؟
النصر في الموسم الماضي كان يفتقد إلى الظهير الأيسر، أما في الموسم الجاري جلب محمد قاسم سيحل الأزمة.
09
كيف ترى مصير النصر هذا الموسم؟
أعتقد أن النصر خلال الموسم الجاري يجد اهتمامًا منقطع النظير من الأمير خالد بن فهد ومسلي آل معمر وأعضاء الشرف، لم يتبقَ سوى عطاء اللاعبين للحصول على البطولة.
10
ما الذي ينقص النصر ليحقق الدوري؟
النصر يلزمه عدم التفريط في أي نقطة من فرق الوسط والمؤخرة، ويجب احترام المنافس سواء كان كبيرًا أم صغيرًا، وتحلي اللاعبين بالعزيمة والإصرار ليعيدوا موسم 2015 في ظل تألق بعض الفرق القادمة من الخلف لتعتلي القمة مثل الفيحاء.
11
تصدر الفيحاء للدوري مجرد صدفة أم طفرة؟
اعتلاء الفيحاء قمة الدوري لن يدوم، فما زلنا في البدايات، لكن عطفًا على المستويات من الصعب أن يستمر تربع الفيحاء على القمة خاصة وأن الأندية مع تتابع المباريات يزيد اهتمامها وتجانسها.
12
ما الذي ينقص أندية الدوري خلال الموسم الجاري؟
صعب التطرق لنقص كل الأندية، لكن الفريق الذي يوفق في اختيارات محترفيه ويكون لديه بديل جاهز في مستوى اللاعب الأساسي سيحقق نتائج جيدة ويكون أقرب لتحقيق البطولات، وهو ما ينطبق على فريق النصر تمامًا.
13
ما الفريق الذي ترشحه لخطف الأضواء هذا الموسم؟
أعتقد أن النصر هو الأقرب لخطف الأضواء بمحترفيه الأجانب والمحليين، وسينافس بقوة مع الهلال والاتحاد على اللقب، وإن كان النصر يتفوق على الهلال والاتحاد بالبدلاء الجاهزين.
14
هل المدرب السعودي ممنوع من تدريب النصر؟
معظم الأندية لا تعتمد على المدرب السعودي، لأن طموحهم كبير في المدرب الأجنبي، وأتمنى ألا يخلو الجهاز الفني لأي فريق من المدرب السعودي المساعد، ليكتسب الخبرات اللازمة للدفع به في الوقت المناسب.