|


موردوخ يقود الشركة الإعلامية العملاقة منذ 40 عاما

نيوز كورب.. تتسلح بـ100 صحيفة

جدة ـ الرياضية 09:34 | 2021.09.16
أخذت شركة “نيوز كورب” الأمريكية مكانها في قائمة أقوى الشركات الإعلامية في العالم منذ تأسيسها عام 1980، مستفيدة من التاريخ الطويل لروبرت موردوخ، مالكها الأسترالي الأصل، والذي يقود اليوم أكثر من 100 صحيفة، ومنصات إعلامية أخرى، تحت اسم شركته.
ودخل موردوخ مجال الصحافة منذ أن كان طالبًا، إذ ترأس تحرير صحيفة “ذا كوريان” الخاصة بمدرسة “جيلونج” في أستراليا، ثم انتقل إلى إنجلترا للدراسة الجامعية في جامعة وركستر، وعمل في تلك الفترة لصحيفة “ديلي إكسبرس” مدة عامين.
واضطر موردوخ للعودة إلى أستراليا عام 1952 عندما كان في الـ 21 من العمر، من أجل إدارة ما تبقّى من أعمال عائلته بعد وفاة والده، فحوّل صحيفة “ذا نيوز” إلى صحيفة ناجحة، قبل أن يبدأ رحلة التوسّع والاستحواذ في الصحف الأخرى.
ودخل موردوخ السوق البريطاني عام 1968، وشترى صحيفة “ذا صن”، المعروفة، في العالم التالي، فاستعادت الصحيفة وهجها تحت إدارته، وأصبحت الأكثر مبيعًا في إنجلترا لأعوام طويلة، ثم دخل السوق الأمريكي عام 1973، مطلقًا صحيفة “ستار”، المختصة بأخبار المشاهير، قبل شراء صحيفة “نيو يورك بوست” عام 1976.
وأسس موردوخ “نيوز كورب” عام 1980، لتصبح مركزًا لإمبراطوريته الإعلامية، ونقل مقرها الرئيس من أديلاييد الأسترالية إلى نيويورك في الولايات المتحدة عام 2004، قبل دخوله السوق الإعلامي في إيطاليا وهونج كونج في الأعوام التالية.


أبرز ممتلكات شركة نيوز كورب
أستراليا
صحيفة ذا أستراليان اليومية
صحيفة ذا ديلي تيليجراف اليومية
قناة فوكس سبورتس الرياضية
قناة سكاي نيوز الإخبارية
أمريكا
صحيفة نيو يورك بوست اليومية
صحيفة وول ستريت جورنال اليومية
بريطانيا
صحيفة ذا صن اليومية
صحيفة ذا تايمز اليومية
ذاعة توك سبورت الرياضية
إذاعة فيرجن الموسيقية